مفكرة الأسبوع

موناكو تتصدر قائمة أغلى 10 عقارات فاخرة في العالم

يتوقع خبراء في عالم المال والعقارات ان عدد الأثرياء الذين تتجاوز قيمة أصولهم الاستثمارية أكثر من 30 مليون دولار سيرتفع إلى 95 ألف شخص خلال العقد المقبل، وسيكون شراء المنازل الفاخرة اختيارهم الأول، ولكنهم سيتنافسون على عدد أقل من تلك العقارات نظراً لأن المعروض في هذا القطاع محدود جداً، ما يؤدي إلى ارتفاع أسعار تلك المنازل الفاخرة في سوق العقارات العالمية. فأين يجد المستثمرون أفضل هذه العقارات؟

شبكة “CNN” اعدت قائمة بافضل العقارات الفاخرة مستعينةً بالبيانات المستقاة من تقرير «نايت فرانك» البريطانية للاستشارات العقارية، فعرضت لأغلى 10 أسواق للعقارات الفاخرة في العالم في العام 2013، فكانت على التوالي:



1 – موناكو
لم تكتسب امارة موناكو الخلابة على البحر المتوسط سمعتها كأرض للمشاهير والأثرياء والسياح من لا شيء، وها هي تتصدر قائمة «“نايت فرانك» للمدن الاكثر غلاء،  إذ يمكن أن تشتري 16 متراً مربعاً فقط في العقارات الفاخرة في موناكو، مقابل مليون دولار، وهي الكلفة الأعلى للعقارات على وجه الأرض.

 

 


 
2 – هونغ كونغ
في مساحة قليلة من قارة آسيا، تأتي هونغ كونغ بعد مدينة موناكو في أسعار العقارات، إذ يمكن أن تشتري بمليون دولار 19 متراً مربعاً، لجعل هذه المنطقة من الصين الأغلى في آسيا.

 

 

3 – لندن
العاصمة البريطانية لندن، معروفة بارتفاع أسعارها، إذ تتراوح قيمة المتر المربع الواحد بين 41 و46 ألف دولار، أي ما يعادل مليون دولار لكل 23 متراً مربعاً.

 

 

4 – جنيف
رغم الضرائب المنخفضة والحياة المرفهة والمناظر الخلابة ووفرة المساحات المعيشية من الدرجة العالية، تحتل مدينة جنيف السويسرية، المرتبة الرابعة بحسب تقرير «نايت فرانك» لقائمة المدن الاكثر غلاء، إذ تبلغ كلفة المتر المربع من العقارات الفاخرة بين 29 و32 ألف دولار اي ما يعادل المليون دولار لكل 32 متراً مربعاً.

 

 

5 – باريس
العاصمة الفرنسية باريس، قد لا تجذب أثرياء العالم مثل جارتها ومنافستها  البريطانية لندن، إلا أنها تحتل المرتبة الخامسة، اذ يمكن شراء 38 متراً مربعاً فقط في العقارات الفاخرة بالمدينة، مقابل مليون دولار.

 

 


 
6 – سنغافورة
وتماثل سنغافورة باريس بأسعار عقاراتها، إذ تبلغ كلفة 38 مترا مربعا في العقارات الفاخرة في سنغافورة، حوالي مليون دولار.

 

 


 
7 – موسكو
تعتبر العاصمة الروسية موسكو، احدى أغلى المدن حول العالم، إذ تسجل كلفة 43 متراً مربعاً في المساحات المعيشية الفاخرة حوالي المليون دولار.

 

 

8 – نيويورك
قد تكون مدينة نيويورك الاميركية موطنا للاموال في وول ستريت، لكن نيويورك تأتي خلف عواصم مالية اخرى في العالم عندما يتعلق الامر بكلفة الملكية العقارية، لكن هذا الامر لا يجعل منها مدينة رخيصة من حيث العقارات الفاخرة، اذ يسجل سعر المتر المربع بين 21 و24 ألف دولار، أي ما يعادل مليون دولار لكل 44 متراً مربعاً.

 

 

9 – سيدني
أما مدينة سيدني الانيقة في أستراليا، فتساوي نيويورك في غلائها اذ تبلغ كلفة 44 متراً مربعاً في العقارات الفاخرة حوالي مليون دولار.

 

 

10 – شانغهاي
رغم القلق إزاء توسع الفجوة بين الطبقات الاجتماعية في الصين، إلا أن الناس لا يبدو عليهم الاهتمام بصرف نقودهم، خصوصاً في شنغهاي حيث تزيد اسعار العقارات الفاخرة فيها عن اسعار اي مدينة صينية اخرى، وبالارقام يسجل سعر المتر المربع في شانغهاي بين 19 و21 ألف دولار، أي ما يعادل ما قيمته مليون دولار لـكل 48 متراً مربعاً.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق