رئيسي

من هو عبد الفتاح السيسي؟

بعد مرور ثلاث سنوات على سقوط الرئيس الاسبق حسني مبارك في انتفاضة شعبية يتوقع أن يعلن المشير عبد الفتاح السيسي الذي يتمتع بشعبية جارفة، خلال الساعات ترشحه لرئاسة مصر في انتخابات من المتوقع أن يفوز بها بسهولة. فمن هو السيسي؟

في الثاني عشر من شهر آب (أغسطس) عام 2012، رقي الفريق عبد الفتاح السيسي إلى رتبة فريق أول، وأدى اليمين الدستورية كقائد عام للقوات المسلحة المصرية أمام الرئيس المعزول محمد مرسي.
جاء ذلك في نفس اليوم الذي أعلن فيه عن تقاعد كل من المشير محمد حسين طنطاوي القائد العام للقوات المسلحة آنذاك، والفريق سامي عنان الذي كان يشغل منصب رئيس أركان القوات المسلحة، في خطوة بدت أنها تهدف الى تحجيم النفوذ السياسي للمجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي تولى إدارة البلاد عقب رحيل الرئيس السابق حسني مبارك.
وبعدها ظل السيسي بعيدا عن التدخل في الأمور السياسية لعدة أشهر، وبدا واضحا اهتمامه بإعادة الانضباط داخل صفوف القوات المسلحة، والانشغال بتلبية احتياجات الجيش من التدريب والعتاد العسكري.
ولد عبد الفتاح السيسي في 19 تشرين الثاني (نوفمبر) عام 1954، وخدم في سلاح المشاة بعد تخرجه من الأكاديمية العسكرية عام 1977.
كما درس السيسي في كلية الحرب التابعة للجيش الأميركي في الولايات المتحدة عام 2006، وحضر العديد من المؤتمرات العسكرية في أميركا وبريطانيا، كما عين ملحقا عسكريا لمصر في المملكة العربية السعودية.
وبرغم عدم خوضه لأية معارك عسكرية سابقة، على عكس المشير حسين طنطاوي وأعضاء آخرين بالمجلس العسكري، رُقي السيسي داخل المؤسسة العسكرية وشغل عدة مناصب مهمة، منها قيادة سلاح المشاة، وقيادة المنطقة الشمالية العسكرية في الإسكندرية، ثم عين رئيسا للمخابرات الحربية والاستطلاع قبل أن يختاره مرسي لتولي منصب وزير الدفاع.


نقطة تحول
لم يكن العالم يعرف شيئا عن السيسي قبل أن يعلن على شاشات التلفزيون يوم الثالث من تموز (يوليو) عزل مرسي بعد احتجاجات شعبية ضخمة مناهضة لحكمه. ومرسي هو الذي عين السيسي قائدا للجيش ووزيرا للدفاع في آب (أغسطس) 2012 وربما كان ذلك أكبر أخطائه.
وكان مرسي القيادي في جماعة الاخوان المسلمين يريد قائدا أصغر سنا للحد من نفوذ العسكريين الكبار الذين كانوا يعملون مع مبارك قبل انتفاضة 2011 واستمروا بعده. ويحتمل كذلك أن ما يعرف عن السيسي من تدين لاقى استحسان مرسي.
وكان السيسي قد تعرض بعد تعيينه وزيرا للدفاع لانتقادات واسعة من القوى والحركات السياسية المعارضة لحكم مرسي والتي زعمت أن السيسي عضو بجماعة الإخوان المسلمين، وأنه يعمل على “أخونة” المؤسسة العسكرية عن طريق تعيين رجال الجماعة في مواقع قيادية داخل الجيش. لكن المتحدث باسم القوات المسلحة نفى آنذاك وجود أية انتماءات سياسية أو أيديلوجية لجميع قادة القوات المسلحة. لكن بينما لم يكن مرسي ينصت فيما يبدو لأي انتقادات كان السيسي يحس بالاستياء المتزايد في الشوارع من سوء إدارة الإخوان. وفي نهاية المطاف وبعد أن اندلعت احتجاجات واسعة في 30 حزيران (يونيو) عام 2013 للمطالبة برحيل مرسي بعد عام من حكمه للبلاد، وجه اليه انذارا: استجب لمطالب المتظاهرين خلال 48 ساعة وإلا تحرك الجيش.
وفي الثالث من تموز (يوليو)، وفي بيان ألقاه أمام التلفزيون الرسمي وبحضور عدد من قادة القوى السياسية المعارضة لمرسي، وشيخ الأزهر أحمد الطيب، والبابا تواضروس بابا الاسكندرية، أعلن السيسي إجراء انتخابات رئاسية مبكرة، وإلغاء العمل بالدستور، وتكليف رئيس المحكمة الدستورية العليا عدلي منصور بتولي منصب رئيس الجمهورية بشكل مؤقت.
كانت تلك الخطوة بمثابة نقطة تحول في شعبية السيسي في مصر، حيث بدأت صوره تكسو العديد من الميادين والأماكن العامة في البلاد، وذلك وسط استمرار لتظاهرات مؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي الذين يصفون تلك الخطوة بأنها “انقلاب عسكري” على أول رئيس منتخب في مصر.
لكن السيسي قال إن الخطوة التي اتخذها كانت ضرورية، وليست طمعا في السلطة، لأن الشعب لم يجد من يهتم لأمره، في إشارة إلى الرئيس المعزول محمد مرسي، مضيفا أن الحكومة المدعومة من قبل جماعة الإخوان المسلمين لم تحقق مطالب الشعب الذي خرج للاحتجاج في 30 حزيران (يونيو).

 

جدل الرئاسة
في 27 كانون الثاني (يناير) قرر رئيس الجمهورية عدلي منصور ترقية السيسي إلى رتبة مشير، كما أعلن المجلس الأعلى للقوات عن قراره في نفس اليوم بأنه “للمشير عبد الفتاح السيسى أن يتصرف وفق ضميره الوطني ويتحمل مسؤولية الواجب الذى نودي إليه وخاصة أن الحكم فيه هو صوت جماهير الشعب فى صناديق الإقتراع،” في إشارة إلى دعم القوات المسلحة لترشحه للرئاسة إذا قرر ذلك.
ويرى كثيرون أن تلك الخطوات تأتي تمهيدا لقرب الإعلان رسميا عن ترشح السيسي للرئاسة، ولإنهاء حالة الجدل حول ما إذا كان السيسي يعتزم خوض السباق الرئاسي أم أنه يفضل الاحتفاظ بمنصبه كوزير للدفاع بعد تحصين التعديلات الدستورية الأخيرة لذلك المنصب لمدة ثمان سنوات.
وكانت عدة تسريبات بثها موقع رصد الإخباري المحسوب على جماعة الإخوان المسلمين، وقناة الجزيرة مباشر مصر الفضائية، قد أثارت الجدل حول نية السيسي الترشح لرئاسة مصر، وخاصة بعد أن بثت الأخيرة تسجيلا لحوار صحفي نسبته للفريق عبد الفتاح السيسي والإعلامي ياسر رزق.
ونسب للسيسي قوله في ذلك الحوار الذي لم يتم تأكيد صحته بشكل رسمي، إنه تراوده أحلام برئاسة مصر “منذ أكثر من 35 عاما”.
ويلقى السيسي دعما إعلاميا كبيرا من قنوات التلفاز الحكومية، والعديد من القنوات الفضائية الخاصة التي تحرص على تقديم صورته إلى جوار صورة الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، وتقول إنه الشخص الوحيد الذي يمكنه القضاء على الإرهاب وقيادة البلاد نحو الاستقرار وتحقيق الرخاء الاقتصادي، وهو ما أكسبه مزيدا من الشعبية.
ويحظى السيسي بتأييد الجيش أقوى مؤسسة في البلاد ووزارة الداخلية وكثير من الساسة الليبراليين ومسؤولي عهد مبارك ورجال الأعمال.
ومع شعبية السيسي الجارفة ستتيح له هذه القوى على الأرجح الكثير من الوقت لاثبات نفسه كرئيس. وتخلو الساحة من أي سياسيين آخرين يمكنهم تحديه في أي وقت قريب.
ولم يتضح بعد إن كان حذر السيسي يمكن أن يترجم إلى مهارات يتطلبها منصب الرئيس. لكن خطواته قبل عزل مرسي تكشف عن مهارة سياسية كبيرة فقد تمكن من كسب إجماع أطراف أساسية من زعماء سياسيين إلى رجال دين قبل أن يتخذ قرار العزل.
ولم يفصح السيسي عن الطريقة التي سيتصدى بها لمشاكل مصر الكثيرة مثل أزمة الاقتصاد وفوضى الشوارع وتصاعد عنف المتشددين. لكن من التقوا به في الآونة الأخيرة يقولون إنه يدرك ضرورة مكافحة الفقر.
وبالنسبة لكثير من المصريين يبدو السيسي منيعا في الوقت الحالي فهو شخصية قوية يتطلع إليها الكثيرون بعد سنوات من الاضطراب.
وفي مقهى قريب من حيه العريق علقت صورته بجوار صور بالأبيض والأسود للرئيسين الراحلين جمال عبد الناصر وأنور السادات.
ويرى مؤيدو السيسي أن عزيمته وتركيزه كافيان لانقاذ مصر.
وقال احد سكان الحي وكان يعرف السيسي ان الصبية الاخرين كانوا يلعبون كرة القدم ويدخنون أما السيسي وأصدقاؤه فكانوا يمارسون رياضة رفع الأثقال مستخدمين أدوات بدائية يصنعونها بأنفسهم في علامة على الانضباط المبكر.
وقال عاطف الزعبلاوي وهو عامل في مصنع للصباغة كان يرى السيسي كثيرا في المنطقة “كان عبد الفتاح يبدو دائما أن له هدفا. كان قوي الارادة.”
ويقول جيران إن السيسي نشأ في أسرة مترابطة متدينة وقال ابن عمه إنه حفظ القرآن.
وكان أبوه يشجعه على العمل في متجره يوميا بعد المدرسة. وأقام في شقة صغيرة فوق سطح مبنى سكني متداع تملكه عائلته الكبيرة.
وقال ابن عمه “عندما تعرض شقة في المبنى للبيع فإنها كانت تباع لأحد أفراد العائلة.. بين الأشقاء على سبيل المثال.” وأضاف أن السيسي تزوج من داخل العائلة الكبيرة.
لكن منتقدين اسلاميين وليبراليين يخشون أن يؤدي انتخاب السيسي الى العودة الى عهود القمع.
ومع ذلك فحتى السياسيين الأميركيين الزائرين أصيبوا فيما يبدو بحمى الاعجاب بالسيسي. وعبرت النائبة الأميركية سينثيا لوميس بعد لقائها به عن اعجابها الشديد. وقالت “تحدث كصاحب رؤية وكمنفذ. بدا كما لو كان متعدد الأبعاد.”
ويقول اللواء المتقاعد سامح سيف اليزل إن من المرجح أن يطلب السيسي من المصريين الذين أطاحوا برئيسين في السنوات الثلاث الاخيرة التحلي بالصبر.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق