رئيسي

وزير الخارجية السعودي: لا دور للاسد في الانتقال السياسي في سوريا

قال وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل إنه لا يمكن أن يكون للرئيس بشار الأسد ومن لطخت ايديهم بالدماء دور في انتقال سوريا.
وفي كلمة امام المؤتمر الدولي للسلام بشأن سوريا دعا الامير سعود الى سحب جميع القوات الاجنبية من سوريا بما في ذلك مقاتلو حزب الله اللبناني والحرس الثوري الإيراني الذين يدعمون دمشق في مواجهة جماعات المعارضة المسلحة.
وأكد وزير الخارجية السعودي خلال كلمته ضرورة الالتزام ببنود “جنيف 1” وتنفيذها، ووصف ما يحدث في سوريا بأنه أكبر الكوارث في العصر الحديث، وأشار إلى أن خادم الحرمين الشريفين اتصل بالنظام السوري لثنيه عن استخدام العنف.
وتابع الفيصل كلامه بقوله إن الأوان حان لإيقاف نزيف الدم، والظروف مواتية لعدم خذلان السوريين، وتساءل: “هل يعقل أن يكون 130 ألف قتيل جميعهم إرهابيون في سوريا؟”.
ولمح في كلمته إلى أن هناك محاولات من البعض لتحوير المؤتمر عن مساره، مشدداً على أن الائتلاف الوطني هو الممثل الشرعي للشعب السوري، وأكد ضرورة إيجاد ممرات آمنة لإيصال المساعدات وبإشراف دولي.
وحول دور الأسد في المرحلة المقبلة قال الفيصل إنه “من البديهي ألا يكون لبشار الاسد اي دور في مستقبل سوريا”، مطالباً كافة العناصر الأجنبية بالانسحاب من سوريا، وتحدث عن فشل المحاولات بسبب إصرار النظام على إنهاء الازمة عسكرياً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق