رئيسي

الاسد: فرص ترشحي الى الرئاسة كبيرة

اعلن الرئيس السوري بشار الاسد في مقابلة حصرية مع وكالة فرانس برس ان هناك “فرصا كبيرة” لترشحه الى الرئاسة في الانتخابات المقررة في حزيران/يونيو، مستبعدا القبول برئيس حكومة انتقالية من معارضة الخارج، لعدم امتلاكها صفة تمثيلية، وذلك قبل يومين من افتتاح مؤتمر جنيف-2 الهادف الى ايجاد حل للازمة السورية.


وقال الاسد في المقابلة التي اجريت في قصر الشعب في دمشق الاحد ان معركة اسقاط الدولة السورية “فشلت”، لكن المعركة على الارهاب مستمرة وتحتاج الى “زمن طويل”، مشيرا الى ان “القرار الاهم” الذي يمكن ان يخرج عن جنيف-2 هو “مكافحة الارهاب”.
وقال الرئيس السوري ردا على سؤال عن احتمال ترشحه لولاية رئاسية جديدة، “بالنسبة الي، لا أرى أي مانع من أن أترشح لهذا المنصب، أما بالنسبة الى الرأي العام السوري، (…) إذا كانت هناك رغبة شعبية ومزاج شعبي عام ورأي عام يرغب بأن أترشح فأنا لن أتردد ولا لثانية واحدة بأن أقوم بهذه الخطوة”.
وتابع “بالمختصر، نستطيع أن نقول بأن فرص الترشح هي فرص كبيرة”.
وردا على سؤال عما اذا كان يوافق على وجود رئيس حكومة ووزراء من المعارضة الموجودة خارج سوريا في حكومة انتقالية، قال الاسد “هذا يعتمد على من تمثل هذه المعارضة (…). أن نأتي برئيس وزراء من المعارضة وهو لا يمتلك الأكثرية (في البرلمان) فهذا مناقض للمنطق السياسي في كل دول العالم”، مشيرا الى ان “الانتخابات (النيابية) المقبلة (…) ستحدد الحجم الحقيقي لقوى المعارضة المختلفة”.
واضاف “المشاركة من حيث المبدأ، نحن معها وهي شيء جيد”، لكنه اعتبر ان “كل واحد من هؤلاء يمثل الدولة التي صنعته، ومشاركة هؤلاء تعني مشاركة هذه الدول في الحكومة السورية”.
وتابع “لنفترض بأننا وافقنا على مشاركة هؤلاء في الحكومة، هل يجرؤون على المجيء إلى سوريا؟ (…) انهم لا يجراؤن. كانوا يتحدثون في العام الماضي انهم يسيطرون على 70 في المئة من سوريا، ولكنهم لا يجراؤن على المجيء إلى الـ70 في المئة التي حرروها كما يدعون. فهم يأتون إلى الحدود لمدة نصف ساعة ومن ثم يهربون من سوريا، فكيف يمكن أن يكونوا وزراء في الحكومة؟ هل يمكن أن يكون الوزير من الخارج؟”.
واضاف “لذلك، هذه الطروحات هي طروحات غير واقعية على الإطلاق، نستطيع ان نتحدث عنها بصيغة النكتة أو المزاح”.
ورأى الاسد الذي بدا مرتاحا جدا خلال المقابلة، ان “الشيء البديهي الذي نتحدث عنه بشكل مستمر هو ان يخرج مؤتمر جنيف بنتائج واضحة تتعلق بمكافحة الإرهاب في سورية”.
وقال “هذا هو القرار الأهم أو النتيجة الأهم التي يمكن لمؤتمر جنيف ان يخرج بها”، معتبرا ان “أي نتيجة سياسية تخرج من دون مكافحة الإرهاب ليس لها أي قيمة”.
واضاف ان “ما خطط له في البدايات وهو إسقاط الدولة السورية خلال أسابيع أو خلال أشهر(…) هذه المرحلة بكل تأكيد فشلت وانتصر فيها الشعب السوري.. ولكن هناك مرحلة أخرى من المعركة وهي مكافحة الإرهاب، وهذه المرحلة نعيشها اليوم بشكل يومي، ولم تنته بعد”.
وقال الاسد “نستطيع أن نقول بأننا في هذه المرحلة نحقق تقدماً.. نحن نسير إلى الأمام ولكن هذا لا يعني بأن النصر قريب، هذا النوع من المعارك معقد، ليس سهلاً وبحاجة لزمن طويل”.
وحذر الرئيس السوري من ان خسارة “هذه المعركة” ستؤدي الى “فوضى” في الشرق الاوسط.
وقال “في اية معركة حسابات الربح والخسارة هي احتمالات واردة دائما، ولكن عندما تدافع عن بلدك فمن البديهي أن تضع احتمالاً وحيداً هو احتمال الربح فقط لأن خسارة سوريا لهذه المعركة يعني فوضى في كل منطقة الشرق الأوسط”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق