صحة

في العينين أقوى قوة مائية في العالم… قبل أن يجف الدمع!

يُقال: أقوى قوة مائية في العالم هي دموع النساء! لكن ماذا لو همس طبيب العيون في أذن أنثى: لا دموع في عينيك؟
الدموع، مثل الينبوع والنهر والبحيرة والساقية، أيضاً تجف… فما هي الأسباب؟ وما هي النتائج؟  وما هي العلاجات؟
دموعكنّ سخية؟ دموعكنّ شحيحة؟ لا ضير أن تسألن طبيب العيون: ماذا عن قناة الدمع حكيم؟

              
قصَدَت عيادة الإختصاصي في جراحة العيون الدكتور ابرهيم دنيا «على صحة السلامة» فأجرى لها كل الفحوصات اللازمة وبينها فحص «دمع العين». ابتسمت. نظرت بخبثٍ يميناً ويساراً قبل أن تهمس في أذن صديقتها: وهل هناك في الدنيا من تنهمر دموعه مثلي! دموع الصبية غزيرة. حين تبكي تنهمر شلالاً وحين تضحك تنهمر غزيرة. لكن طبيب العيون فاجأها بنتيجة: تعانين من جفاف في مجرى الدمع! ماذا؟ ماذا تقول؟ ماذا تقصد أن تقول؟ رددت كل هذه العبارات بعبثية وهي تبحث عن جواب شاف… فأتاها الجواب اليقين مدوناً على وصفة طبية: قطرة للعين مدى الحياة!


مسببات…
دهشة العينين واستدارة الفم وإصفرار الوجه دفعت طبيب العيون الى شرح أسباب جفاف العين بإسهاب: أمورٌ كثيرة قد تتسبب بهذه الحالة بينها حالة الحمل والرضاعة أو انقطاع الدورة الشهرية أو حدوث تغييرات هورمونية طارئة، كما أن التدخين والرطوبة العالية والعوامل الوراثية واستخدام مجفف الشعر كلها عوامل قد تؤثر، ومثلها أمراض المفاصل والعلاجات الهورمونية والجلوس طويلاً أمام شاشة الحاسوب، وقد يتسبب بجفاف العين أيضاً نقص هورمون الأندروجين الذي يسهم عادةً في حماية العينين من خلال تأثيره على بنية الدمع. وطبيعيٌ جداً بالتالي أن يرتدّ نقص الأندروجين في الجسم، نتيجة التقدم في العمر والتغييرات الهورمونية، الى حدوث جفاف في قنوات الدمع.
لا تستهينوا أبداً بإرتدادات بعض الأدوية على إفراز مجرى الدمع وبينها أدوية الإكتئاب ومدرات البول وعلاجات السعال وتخفيف الآلام والأدوية المنومة. وثمة أمر آخر يؤثر أيضاً في ذلك هو تدني تحريك الجفون، لهذا ينصح أطباء العيون الناس بالإكثار من رمش العينين بدل التركيز في إتجاه ثابت واحد. تذبيل العينين قد ينفع أيضاً إما بخفض جفاف العينين أو بزيادة جاذبيتهما وتأثيرهما! جربوا إذاً هذه الطريقة وإذا لم تنفع فلن تضرّ!


واعراض…
خفتم؟ تمهلوا، ثمة أعراض قد تُنبئكم: هل تشعرون بحريق في العينين؟ بحكاك؟ هل تشعرون بأن شيئاً ما في قلب العين؟ شعرة مثلاً؟ هل تتحسسون من الدخان أو الرطوبة العالية؟ هل تدمع عيونكم بكثرة؟ تضحكون على عبارة دموع كثيرة وجفاف في الدمع؟ لم لا، فإفراز الدمع نوعان: نوع أول لا إرادي لا يفيض خارج العين، بل يمر عبر غدة الدمع في الجفن الى الأنف عبر قنوات خاصة وهو غني بالزيت والبروتينات التي تفيد العين وحين نقول جفاف في الدمع نقصد هذا النوع من الجفاف تحديداً، أما النوع الآخر فهو الذي يتدفق خارجاً كردة فعل على أمرٍ ما، وهذا الدمع لا يتأثر بجفاف النوع الأول، لهذا قد تبكي المرأة وتبكي وتظل تبكي وهي تعاني من جفاف في الدمع!


ماذا عن العلاج؟
الدكتور ابرهيم دنيا ينصح بإستخدام قطرات الدمع الإصطناعي بإنتظام، وبعدم الإستلشاق في حال ظهور إحمرار متكرر وعمش في إحدى العينين أو في كلتيهما. ويمكن تجنب بعض الممارسات الخاطئة عبر الإبتعاد عن مسببات الجفاف من حرارة عالية أو رطوبة أو حتى تجنب فرك العينين بلا داعي وخفض التعرض الى مجفف الشعر وتحريك الجفون بإستمرار أثناء القراءة ومتابعة الكمبيوتر.


هل جفاف العين هو نفسه التهاب ملتحمة العين؟
ثمة فارق كبير طبعاً بين الحالتين وإن كانت الحالة الأولى قد تؤدي، في أحيان، الى حدوث الحالة الثانية. فيروس ملتحمة العين، لمن يهمه الأمر، معد، ينتقل بسهولة من انسان الى انسان. وثمة من يسميه: العين الحمراء «red eye» لأن لون العين يصبح أحمر. وهذا النوع من الإصابات يظهر عادةً بوضوح عند الصباح، لدى الإستيقاظ من النوم، وتكون العين مقفلة، ملتصقة، بإفرازات صفراء وكثيرة الدمع. وهذا الفيروس يختلف أيضاً عن حالة الرمد التي قد تصيب العين نتيجة الحساسية. في كل حال، ينصح في كل حالات أمراض العيون بعدم إستخدام القطرة أو المرهم العلاجي عينهما خشية إنتقال العدوى حتى ولو كنا متأكدين من أن ما نعاني منه ليس إلا جفافاً في العين لا يعدي ولا ينتقل عبر اللمس أو الهواء.
قيل: تبتسم المرأة عندما تستطيع لكنها تبكي عندما تريد… لكن ماذا لو حاولت ولم تنجح؟ ماذا لو خانتها دموعها؟ ماذا لو أثر عليها ذاك الجهاز الدمعي مجرداً إياها من أقوى أسلحتها؟
الجهاز الدمعي لمن لا يعرف، أو بالأصح لمن لا تعرف، هو جهاز صغير جداً مكون من غدة دمعية موجودة في طرف العين الخارجي، تفرز الدموع وتتركها تسير فوق سطح مقلة العين والقرنية في إتجاه الفتحة الرفيعة الموجودة في الجفون، مبقية على العين رطبة، لتعود وتصب في الكيس الدمعي وتنزل منه الى الأنف عبر قناة تربط ما بين الكيس والأنف.
في كل حال، يتكون الجهاز الدمعي في الأسبوع الخامس بعد الولادة وهو من جزءين: الغدة الدمعية والقناة الدمعية. وتكون الغدة عادةً تحت الجفن العلوي وتعمل على إفراز الدموع بإستمرار من أجل ترطيب العين وغسلها من التراكمات الضارة.

سؤال آخر يتقدم: ماذا لو كان هناك إفراط في الدمع؟
تساعد الدموع المنهمرة عادةً على غسل العيون وإراحتها، كما سبق وقلنا، من الغبار البيئية المتراكمة لكن أحياناً قد تزيد لسبب ما، قد يكون ناجماً عن الإفرازات الفيروسية أو الجرثومية، الإفرازات الدمعية ما قد يُشعر المريض بالحرج. البرد القارس قد يؤدي هو أيضاً الى زيادة هذه الإفرازات، كما أن التغير الذي قد يصيب الجفنين نتيجة التقدم في العمر متسبباً بإرتخائهما يمنع تسطح الجفن الداخلي ويتسبب بتراكم الدموع في زاويتي العينين.
قيل: أكبر لص على وجه الأرض هو الجمال الكائن في عيني المرأة… فعيناها بحيرة جافة لكنهما تستطيعان أن تُغرقا أعظم السباحين… فما سرّ تركيبة تلك العينين؟
 تلتقط العين، لمن لا يعرف، الضوء وهي مسؤولة مباشرة عن الإبصار. ولها ست عضلات خاصة تحركها. وهي تتشكل من ثلاث طبقات: أولى صلبة تحمي العين وفي مقدمتها تقع القرنية، طبقة ثانية مشيمية تقع في الوسط وتحتوي على الأوعية الدموية ومهمتها نقل الدم المحمل بالأوكسيجين الى الشبكية التي تتشكل منها الطبقة الثالثة المسؤولة عن الإبصار وتحويل الضوء الى إشارات كهربائية تُنقل عبر الألياف البصرية الى الدماغ. انها إذاً عملية معقدة لعضو وصف بأنه بريد القلب…
هناك، في العيون، يكمن منبع الدفء ومقرّ الأسرار ومن هناك ننفذ الى القلب والروح… فحافظوا عليها لأنها تبقى أبلغ من أي كلام!

نوال نصر
 

 

 

 

 

 

صحة

مسببات

واعراض

ماذا عن العلاج؟

 
هل جفاف العين هو نفسه التهاب ملتحمة العين؟

سؤال آخر يتقدم: ماذا لو كان هناك إفراط في الدمع؟

نوال نصر

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق