معارض

كارتييه «جواهرجي الملوك»… فن وتاريخ في القصر الكبير في باريس

هي اسطورة تلك الدار الباريسية الشهيرة، فناً ابداعاً وتاريخاً، ترسو بكل اضوائها وبريق مجوهراتها وملوكيتها وسط اضواء باريس الميلادية. في ذاك القصر الكبير، «لو غران باليه»، في أكبر معرض مخصص لدار كارتييه العريقة تحت عنوان: «كارتييه: فن وتاريخ»، هناك، تيجان، ساعات ومجوهرات واكسسوارات تكشف النقاب لاول مرة عن حكاية تلك الدار – الاسطورة التي تأسست عام 1847 واستطاعت أن تصدر الذوق والأناقة الفرنسية الفاخرة الى جميع أنحاء العالم في أقل من قرنين من الزمان، وها هو القصر الكبير يفتح ابوابه لكارتييه،  من 4 كانون الاول (ديسمبر) 2013 ولغاية 12 شباط (فبراير) 2014، مستعرضاً  600 قطعة صممت بين القرن التاسع عشر وسبعينيات القرن الماضي بتوقيع «جواهرجي الملوك».

صائغ الملوك
في العام 1902 قال ملك إنكلترا إدوارد السابع بعد أكثر من خمسين عاماً على ولادة هذه الدار (1847) إن كارتييه هو «صائغ الملوك وملك الصاغة». وتعتبر كارتييه الشركة الأولى عالمياً على صعيد المجوهرات والثانية على صعيد الساعات وهي من رموز الترف الفرنسي في العالم بأسره. وبلغ حجم مبيعاتها أكثر من أربعة مليارات يورو العام الماضي وقد تصل إلى خمسة مليارات خلال السنة الحالية بحسب التقديرات.
والمعرض الذي ينطلق مع تيجان ثمينة يظهر تنوع أنماط كارتييه عبر الزمن، من تأثير ماري أنطوانيت وآر ديكو وتأثير روسي وهندي وصيني، فالى بعض الزبائن الشهيرين.
فهناك مثلاً عقد مهراجا باتيالا وهو كبير بحيث يغطي صدره بالكامل مع خمس سلاسل مرصعة بالماس. وتقول باسكال لوبو مفوضة مجموعة
كارتييه لوكالة فرانس برس: «انه وصل إلى باريس العام 1928 مع صناديق من المجوهرات القديمة وطلب من كارتييه أن يصممها بطريقة أكثر حداثة».

لغز الرقاصات السرية
ومن القطع الملفتة في المعرض «الرقاصات السرية» التي جمع منها للمرة الأولى 18 رقاصاً. وتقول باسكال لوبو: «إنها جوهر كارتييه». وقد صممت أولى هذه القطع في العام 1912. وكان إنتاج الرقاص الواحد يحتاج إلى سنة كاملة. أما «لغز» هذه الرقاصات ففي عقاربها المصنوعة من الماس التي تبدو معلقة في الجو.
ويعرض أيضاً خاتم خطوبة أميرة موناكو الراحلة غريس، المصنوع من الماس الى جانب مجوهرات خارجة عن المألوف للممثلة المكسيكية ماريا فيليكس مثل العقد على شكل افعى الذي يحوي 2473 ماسة وزمردة. وهناك ايضاً تاج مرصع اعتمرته كايت ميدلتون في يوم زواجها.
وينتهي المعرض على فهد كارتييه الشهير. فهذا الحيوان المصنوع من البلاتين والذهب الابيض والماس يرقد بأناقة على حجر من الياقوت الأزرق. وهكذا ببريق الماس ووهج المجوهرات المتناثرة برقي على ابدع التصاميم، خطت كارتييه حكايتها عبر قرنين…

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق