سينما

4 لبنانيين على لائحة «أهم 100 فيلم عربي» وزياد دويري تاسع عن «بيروت الغربية»

«سينما الشغف: قائمة مهرجان دبي السينمائي لأهم 100 فيلم عربي» هو عنوان كتاب الناقد والكاتب زياد عبدالله الذي اصدره «مهرجان دبي السينمائي الدولي» في 6 تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري، والذي يعتبر المرجع الاول من نوعه في العالم العربي  حول أهم محطات السينما العربية خلال العقود الماضية. وقد جاء الكتاب نتيجة استفتاء على أهم الأفلام في تاريخ السينما العربية، شارك فيه أكثر من 475 من نخبة النقّاد والمخرجين والكتّاب والروائيين والأكاديميين وخبراء صناعة السينما من جميع أرجاء العالم العربي والغربي. وقد احتل اللبناني زياد الدويري المركز التاسع مع شريط «بيروت العربية» من انتاج 1988، وفازت نادين لبكي بالمركز 31 عن «سكر بنات» من انتاج 2007 والمركز 38 عن «هلأ لوين» من انتاج 2011. كما حل فيلم «حروب صغيرة»  للمخرج اللبناني الراحل مارون بغدادي في المركز 53 وهو من انتاج 1982، وفيلم غسان سلهب «اشباح بيروت» في المركز 92.

الافلام العشرة الاولى
نخبة من رموز الثقافة العربية في الوطن العربي وخبراء دوليين معنيين بالسينما العربية، اختاروا عشرة أفلام في مسيرة السينما العربية يعتبرونها الأهم من وجهة نظرهم. واحتلت المراكز العشرة الأولى في قائمة أهم 100 فيلم عربي، أفلام تم إنتاجها خلال العقود الماضية، لكبار المخرجين العرب. احتل المرتبة الأولى، فيلم المخرج المصري الراحل شادي عبدالسلام «المومياء» من انتاج عام 1969، تبعه فيلمان للمخرج المصري الراحل يوسف شاهين (1926-2008)، وهما «باب الحديد» 1958 الذي احتل المرتبة الثانية، و«الأرض» 1969 الذي جاء في المرتبة الرابعة، بينما احتل فيلم «الكيت كات» للمخرج داود عبد السيد المرتبة الثامنة ضمن الأفلام المصرية الأربعة التي تضمنتها المراكز العشرة الأولى. وجاء في المركز الثالث ضمن قائمة العشرة الأوائل فيلم «وقائع سنين الجمر» 1975 للمخرج الجزائري محمد لخضر حامينا، الذي يسرد أسطورة الكفاح الجزائري لنيل الاستقلال، بينما حل فيلم «صمت القصور» 1994 لمخرجته التونسية مفيدة التلاتلي خامساً. فيلم «أحلام المدينة» 1983 للمخرج السوري محمد ملص احتل المركز السادس، تبعه في المركز السابع على التوالي فيلم «يد إلهية» 2001 للمخرج الفلسطيني إيليا سليمان، بينما جاء في المركز التاسع والعاشر على التوالي كل من فيلم «بيروت الغربية» 1998 للمخرج اللبناني زياد دويري، ثم فيلم المخرج المصري توفيق صالح «المخدوعون»  1972 الذي تم إنتاجه في سوريا.

كما يحتوي الكتاب على دراسة تاريخية ونقدية للسينما العربية، تناولت بالتحليل والتأريخ ملامح السينما العربية من خلال الأفلام التي تم اختيارها ضمن قائمة أهم مائة فيلم، من خلال مقاربتها فنياً وسياسياً واجتماعياً، إضافة إلى معالجة نقدية لكل فيلم من أفلام القائمة شارك فيها 20 من كبار النقاد العرب، والتي تتضمن بيانات تاريخية حول الإنتاج وخلفياته الابداعية التي وقفت وراء خروج تلك الأعمال وصعود نجمها لتبقى ضمن روائع التراث السينمائي العربي. والجدير ذكره، أن كتاب «سينما الشغف: قائمة مهرجان دبي السينمائي لأهم 100 فيلم عربي» سيصدر باللغتين العربية والإنكليزية، وسيكون متوفراً في كبرى المكتبات العربية والعالمية عربياً وعالمياً، بوصفه مرجعاً أساسياً لدراسة السينما العربية.

الافلام الـ 10 الاولى
1- «المومياء» للمصري شادي عبد السلام.
2- «باب الحديد» للمصري يوسف شاهين.
3- «وقائع سنين الجمر» للجزائري محمد لخضر حامينا.
4- «الارض» للمصري يوسف شاهين.
5- «صمت القصور» للتونسية مفيدة التلاتلي.
6- «أحلام المدينة» للسوري محمد ملص.
7- «يد إلهية» للفلسطيني إيليا سليمان.
8- «الكيت كات» للمخرج داود عبد السيد.
9- «بيروت الغربية» للبناني زياد الدويري.
10- «المخدوعون» للمصري توفيق صالح.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق