أبرز الأخبارحوار

جمال الجراح: اذا انتصر نصرالله على 14 آذار لماذا يريد مشاركتها في الحكومة؟

لفت عضو كتلة المستقبل النيابية النائب جمال الجراح «أن الهدف من تظاهرة رفعت علي عيد الى ساحة النور في طرابلس هو افتعال مشكلة مع اهالي طرابلس»، وأشار الى «أن الحزب العربي الديمقراطي يسعى الى التأكيد ان هناك أفراداً حتى ولو أجرموا في البلاد وفجّروا المساجد فان أحداً لا يمكن استدعاؤهم». وعن لقاءات الرئيس سعد الحريري في باريس قال: «ان الرئيس سعد الحريري تقدّم بمبادرة كاملة، تدعو الى تشكيل حكومة حيادية من منطلق الانقسام السياسي الحاصل في البلاد بين 8 و14 آذار»، معتبراً «أن هناك قراراً ايرانياً ينفذه حزب الله باستمرار دعمه لنظام بشار الأسد، ومن هنا نسأل: أي حكومة يطرحون ومع من يمكن أن نتحاور في هذا البلد وعلى اي أسس سياسية؟». وفي ما يلي وقائع الحوار الذي أجرته مجلة «الاسبوع العربي» مع النائب جمال الجراح.

حصلت خطوة لافتة لجهة عقد لقاء بينكم وبين نواب من تكتل التغيير والاصلاح ما الهدف منه؟
هناك مواضيع يريد تكتل التغيير والاصلاح بحثها معنا وفي المقابل سنطرح الكثير من التساؤلات حول قضايا خلافية مثل النظرة الى مجلس النواب وتأليف الحكومة و«اعلان بعبدا» وتدخل حزب الله في سوريا. ونأمل أن يشكّل هذا الاجتماع بداية طيّبة للتوصّل إلى تفاهمات وطنية والى الخروج بقواسم وطنية مشتركة.
شهدت باريس لقاءات مع الرئيس سعد الحريري حول الحكومة هل صحيح أنها ركّزت على اعلان بعبدا وانسحاب حزب الله من سوريا لكي يتم تسهيل تأليف الحكومة؟
هذا هو الجو العام، فعندما تريد أن تشكل حكومة فهذه الحكومة يجب أن تكون لديها رؤية سياسية، فتدخل حزب الله في الأزمة السورية ومشاركته في القتال الى جانب نظام بشار الأسد والمجازر التي ترتكب، لها تداعياتها على الداخل اللبناني. ومن المؤكد ان اعلان بعبدا جاء لحل هذا الموضوع بشكل نهائي، وعلى الرغم من ان حزب الله تبنى هذا الاعلان ونقضه في اليوم الثاني واعتبره ميتاً. والخطاب الأخير للأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله أكد هذا الموضوع، وبالتالي هناك قرار ايراني ينفذه حزب الله باستمرار دعمه لنظام بشار الأسد، ومن هنا اي حكومة يطرحون ومع من يمكن أن نتحاور في هذا البلد وعلى اي اسس سياسية؟
الرئيس تمام سلام التقى الرئيس الحريري في باريس، هل رشح شيء ايجابي عن هذا اللقاء؟
الرئيس سلام واضح وهو يبذل جهوداً كبيرة للوصول الى حكومة تحظى بنوع من التفاهم، في وقت ان الصيغ المطروحة لم توصل الى تفاهمات بين الفرقاء. والرئيس سلام لن يعدم اي وسيلة للوصول الى تفاهمات تؤدي الى صيغة تتناول توافق الجميع، وفي حال تعذر التوافق، عليه وعلى رئيس الجمهورية تشكيل الحكومة التي يرونها مناسبة للبلاد.

الحكومة الحيادية
هل صحيح أن الرئيس سعد الحريري عاد وطرح الحكومة الحيادية؟

هذا الطرح هو طرحنا الاساسي، والرئيس سعد الحريري تقدّم بمبادرة كاملة، تدعو الى تشكيل حكومة حيادية من منطلق الانقسام السياسي الحاصل في البلاد بين 8 و14 وآذار، إضافة الى وجود كفاءات كثيرة في البلاد وأشخاص وطنيين وذوي كفاءات عالية وقدرة وادارة ورغبة في ادارة البلاد في مرحلة انتقالية، خصوصاً ان الشعب بات على حافة الفقر في ظل انخفاض في نسبة النمو، وجمهوريات «الحاجة حياة» المنتشرة في البلاد، وبالتالي فلنذهب الى طاولة الحوار.
ولكن هل تصلح حكومة تكنوقراط لادارة الوضع الحالي في البلاد في مثل هذه الظروف؟
لا يصلح الا هكذا أنواع حكومات في هذه المرحلة، لأنه اذا كان اليوم الانقسام حول ملفات كبرى غير محلولة، سيتم نقلها الى داخل جلسات مجلس الوزراء وتعطيلها، اذاً سيتم تعطيل مصالح الناس ولقمة عيشهم.
…واذا كان طرح الحكومة على اساس 9+9+6 سيكون هناك ثلثان معطلان؟
منطق التعطيل هو بدعة بالحياة السياسية اللبنانية، لا سيما عندما يقول لك الفريق الآخر: سأشاركك الحياة السياسية اللبنانية في الحكومة ولكن سأعطلها، فهم عندما كانوا فريقاً واحداً في الحكومة عطلوا أعمال بعضهم فكيف اذا كان هناك فريقان في الحكومة؟!
أنتم تدعون حزب الله الى الانسحاب من سوريا ولكن فريق الثامن من آذار يسأل من أي موقع تتكلمون في وقت تحدث فيه السيد حسن نصرالله عن انتصارات وتغيير في موازين القوى؟
كلام قوى الرابع عشر من آذار يأتي من الموقع الوطني، ومصلحة لبنان. وفي ما خص الانتصارات التي يتحدث عنها الأمين العام للحزب، فعلى من انتصر وكيف؟ اذا انتصر على الشعب السوري فهذا وصمة عار على جبينه، اما اذا انتصر على فريق 14 آذار، شريكه في الوطن، فلماذا يريد أن يشاركه في الحكومة؟ فليؤلف حكومة وحده ومن لون واحد، خصوصاً انه يملك الأكثرية كما يدّعي، وليتحمل مسؤولية ما يحصل في البلاد. هنا تجدر الاشارة الى أن السيد نصرالله أكد مراراً في خطاباته أنه يستطيع أن يحكم بلداً أكبر من لبنان بعشرات المرات، وتبين لاحقاً انه لا يستطيع أن يفرض سيطرته على منطقة حارة حريك ولا المعمورة عبر تجربة الأمن الذاتي. المطلوب اليوم، اذا كان هناك حس بالمسؤولية والوطنية، وقفة مع الضمير ومع الوطن، وليس مع ايران، التي ترسل المقاومين الذين انتصروا على اسرائيل الى الموت تحت شعارات دينية واهية، ثم تقول أنها ضد الفتنة المذهبية. وبالتالي على السيد نصرالله أن يقول للشعب اللبناني أنه جندي في ولاية الفقيه وانا أنفذ الأوامر، وليعذرني الشعب اللبناني لأنه يدفع الثمن من اقتصاده ومستقبله.

 نصر وهمي
يعني تعتبرون ان النصر الذي تحدث عنه نصرالله هو نصر وهمي؟
أي متابع للوضع السوري، يشدد على ان الوضع في سوريا هو عبارة عن كرّ وفرّ، فالنظام اليوم يحتل هذه القرية في حين أن الجيش الحرّ يستولي على مدينة أخرى، إن أحداً لم ينتصر حتى الساعة، لا سيما الرئيس الأسد الذي لم يستطع حتى الساعة اعلان انتصار على المعارضة. أضف الى ذلك الغارات الاسرائيلية على اللاذقية والشام، التي ينكرونها وكأنهم لم يسمعوا بهذا الخبر سواء السيد نصرالله أو الرئيس الأسد، بل يعلنون فقط عن القصير.
ولكن الا تعتبرون ان النظام ينتظر الوقت المناسب للرد على هذه الغارات؟
لن يأتي الوقت المناسب للرد عليها في المستقبل البعيد، والرئيس الأسد لن يلحّق الرد، لأنه اصبح من الماضي والمستقبل هو للشعب السوري والثوار.
برزت في الآونة الأخيرة مجموعات داعش وجبهة النصرة الا تعتبر ان هكذا تنظيمات تشوّه صورة المعارضة السورية؟
لا شك في أن النظام نجح في استحضار داعش والنصرة الى داخل سوريا، خصوصاً ان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي كان في طور تقديم شكوى الى مجلس الأمن ضد الرئيس الأسد لأنه كان يصدّر له الارهابيين الى العراق أمثال داعش والنصرة، وهذا عمل النظام السوري استحضار الارهاب والتطرف، وارساله الى العراق لمقاتلة الأميركيين بأوامر ايرانية مباشرة. هذه التنظيمات استحضرها الرئيس الأسد من جديد، ويقال أن التمويل الأكبر لداعش هو من النظام، وصرف عليها المال الكثير لتظهر امام الرأي العام الدولي لكي تتم المقارنة بينه وبين هذه التنظيمات، وهي كشاكر العبسي في لبنان. ومن هنا نقول أن هذه التنظيمات والنظام السوري سيئان، فالشعب السوري لا يقرر مصيره خمسة الآف شخص من داعش أو النصرة، فالشعب الذي انتفض على ظلم النظام الذي مورس بحقه على مدى 40 سنة، لن تستطيع داعش أن تحكمه، بل هذا النظام وداعش باتا من الماضي.
ولكن السيد نصرالله يؤكد ان محور الحرب على سوريا انهزم ومحور المقاومة انتصر…
ليبرهن لنا السيد نصرالله اين انتصر؟ فالمعارك لا تزال مستمرة بين النظام والمعارضة.
لربما السيد نصرالله يعوّل على معركة القلمون؟
سواء حصلت المعركة أم لم تحصل الأمور لا تزال في اطار الكرّ والفرّ، والمعركة مستمرة حتى اسقاط النظام ومن يسانده.
وهل ستبقى الحكومة في لبنان معلّقة حتى انتهاء المعارك في سوريا؟
مع الاسف، ليست الحكومة وحدها المعلقة، بل البلاد معلقة بأكملها سواء من اقفال المجلس النيابي، الى عدم تشكيل الحكومة، وصولاً الى الفراغ الآتي في رئاسة الجمهورية حكماً.

من يعطل المجلس؟
ولكن الفريق الآخر يحمل كتلة المستقبل مسؤولية تعطيل جلسات مجلس النواب؟
نحن نشدد على أن جدول أعمال مجلس النواب غير دستوري، في ظل حكومة تصريف الأعمال، لأن المجلس يشرّع في ظل حكومة تصريف الأعمال الأشياء المهمة والضرورية والملحة، ومن هنا طالبنا الرئيس نبيه بري، وضع جدول أعمال بالمواضيع الملحة والضرورية، ونحن سنحضر الجلسات، ولكنه أصرّ على جدول الأعمال الموضوع. ومن هنا يظهر جلياً وجود قرار في مكان ما بتعطيل المجلس النيابي. كما انه من الممنوع الوصول الى تشكيل حكومة الا بالطريقة التي يريدها الفريق الآخر، وصولاً الى رئاسة الجمهورية. وانا أؤكد من الآن وجود مخطط ايراني لعدم اجراء انتخابات رئاسة الجمهورية لوضع كل أوراق التفاوض معهم في محادثاتهم مع الولايات المتحدة الأميركية.
حتى لو كان رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب ميشال عون أو رئيس تيار المردة النائب سليمان فرنجية هما من المرشحين الى هذا المنصب؟
حزب الله ليس في وارد ايصال العماد ميشال عون الى سدّة رئاسة الجمهوربة بشكل واضح، وفرصتهم الوحيدة هي في ايصال النائب سليمان فرنجية أو الفراغ. هذا يدل بوضوح على ان البلاد مخطوفة لصالح الايراني من قبل حزب الله.
الموفد الدولي الى سوريا الأخضر الابراهيمي جال على المسؤولين اللبنانيين ونقل رغبتهم في المشاركة في مؤتمر «جنيف – 2»، والوزير عدنان منصور سأل: لماذا لا يريد فريق 14 آذار أن يمثل لبنان في المؤتمر؟
هو يستطيع أن يمثل ايران وليس لبنان، اذ اننا لم نره يوماً يمثل لبنان في المحاف
ل الدولية على مدى السنوات الثلاث الماضية.
هل تؤيدون مشاركة لبنان في مؤتمر «جنيف – 2»؟
نحن مع اي مشاركة توصل الى حل سياسي ينقذ سوريا من هذا «المجرم» ويوصل البلاد الى حكم ديمقراطي عبر حكومة انتقالية كاملة الصلاحية، على ما نص عليه مؤتمر «جنيف – 1».
كيف تعلقون على الاتهام الذي وجهه السيد نصرالله الى السعودية مشيراً الى انها دولة غاضبة وهي تعرقل كل الحلول؟
السعودية هي دولة معنية بالشأن العربي، ولها مصالحها العربية، وتعلم جيد
اً تفاصيل ما يجري في سوريا من حرب ابادة ضد الشعب، إضافة الى التواطؤ الدولي على سوريا وعلى الشعب، خصوصاً ان معظم دول العالم متآمرة على هذا الشعب.
 هل صحيح أن السعودية تعطل تشكيل الحكومة في لبنان كما يتهمها فريق 8 آذار؟
أبداً، ففريق 14 آذار له رؤيته السياسية الخاصة، وهو يرى ان هذه الحكومة المطروحة الآن اي حكومة 9+9+6 تكرس أعراف التعطيل، وتحكّم حزب الله بالقرار السياسي في لبنان من خلال سلاحه، والتهرب من الحوار لمعالجة موضوع سلاحه، والتدخل في سوريا متجاوزاً كل المؤسسات الدستورية، وبالتالي لا يمكن مشاركته في الحكومة.
ولكن السيد نصرالله دعاكم الى القبول بصيغة 9+9+6 لأنه يمكن في المستقبل أن تتبدل الأمور؟
لربما في المستقبل قد تتغير الارقام، وعندما ينهزم فريقنا ويرفع الراية البيضاء يمكن ان يشكل حكومة بمفرده، كما يمكنه ان يشكل الحكومة اليوم بمفرده.

 خطأ تاريخي
لماذا برأيك يتمسك رئيس جبهة النضال الوطني النائب وليد جنبلاط بصيغة 9+9+6؟
هذا خطأ تاريخي عبر تكريس مبدأ التعطيل في السلطة التنفيذية وتكريس هيمنة السلاح على السلطة السياسية، اي نحن نورّث أولادنا بندقية حزب الله التي ستتحكم بمستقبلهم ومصيرهم ولقمة عيشهم، وهذا أمر مرفوض. اليوم هناك سلاح خارج عن الشرعية كما اننا لن نكرّس مبدأ التعطيل. أما اذا كان النائب وليد جنبلاط يرى أن صيغة 9+9+6 وتكريس هذه المعطيات السياسية يفيد البلاد فهذا رأيه.
كيف نظرتم الى ما تردّد عن ارسال النائب جنبلاط رسالة الى الرئيس بشار الاسد وما كانت تداعيات هذه الرسالة لو صحّت؟
نحن بالتأكيد لم نأخذ موضوع الرسالة على محمل الجد، وطبعاً وليد بك نفى هذا الامر وانتهى الموضوع عند هذا الحد.
هل موقف وليد بك من الص
يغة الحكومية سيؤدي الى توتر في العلاقة بين تيار المستقبل وجبهة النضال الوطني؟
العلاقات مع الفرقاء السياسيين ليست مبنية على أحقاد أو مواقف  مسبقة، بل هي مبنية على مبادىء. فالنائب وليد جنبلاط كان شريكاً أساسياً في ثورة الأرز ودفعنا أثماناً كبيرة وهناك مسيرة يجب أن تستكمل، ولكنه أراد الا يكمل هذه المسيرة، فهذا خياره ورأيه.
ربما يسعى النائب جنبلاط الى كسر الاصطفاف الحاصل في البلاد؟
لا يستطيع النائ
ب جنبلاط ان يفرض خياره على الجميع، اذا كان مقتنعاً بهذا الموقف فهذا رأيه، ولكن نحن نرى أنه عبر هذا الاداء نحن ذاهبون الى انهيار لبنان والى كوارث أكبر من التي نعيشها.
لماذا برأيك وجّه الرئيس نبيه بري دعوة الى لجنة الادارة والعدل لمعاودة اجتماعاتها لبحث قانون الانتخابات؟
الرئيس بري لا يحب الفراغ ويحب ان يملأ الوقت بأمور مفيدة.
في ما يتعلق بالوضع في طرابلس كيف تنظرون الى التحرك القضائي بحق علي عيد والى التظاهرة المنوي القيام بها من جبل محسن الى ساحة النور؟
الهدف من التظاهرة افتعال مشكلة مع أبناء طرابلس، يعني هناك طرف قتل 51 شهيداً وتسبّب بجرح 500 ونازل للقيام بتظاهرة فماذا يعني ذلك؟ الحزب العربي الديمقراطي يسعى الى التأكيد ان هناك أفراداً حتى ولو أجرموا في البلاد وفجّروا المساجد فإن أحداً لا يمكن استدعاؤهم الى التحقيق لأننا سلطة عليا، فعلي عيد يستطيع ان يقتل الناس ويهرب المتهمين ولا أحد يستطيع محاسبته، وهذا هو منطق السلاح الذي يرفضه اللبنانيون، ويسعون الى الاحتكام الى لغة القانون.

احضار علي عيد
هل يمكن للقوى الأمنية والجيش اللبناني احضار علي عيد بحسب بلاغ القاضي صقر صقر؟
لمَ لا؟ وما المانع من عدم احضاره خصوصاً أنه لا يتمتع بأي حصانة سياسية؟
ولكنه جندي عند الرئيس الأسد؟
الرئيس الأسد جنّد ميشال سماحة وها هو سماحة في السجن نتيجة تحقيقات فرع المعلومات، وبالتالي هل علي عيد أفضل من ميشال سماحة، أو ذنبه أقل من ذنب سماحة؟ ميشال سماحة لم يستطع تنفيذ التفجيرات في حين أن هؤلاء فجّروا مسجدين وأوقعوا عدداً من القتلى والجرحى، وممنوع على فرع المعلومات التحقيق في هاتين الجريمتين؟! فأي دولة نحن نسعى الى بنائها؟
هم يخشون أن يكون مصيرهم كمصير الضباط الأربعة…
وهل الضباط الأربعة ظلموا؟ ومن برّأهم؟ فالمحاكمات ستبدأ الآن.
ماذا تتوقعون من المحاكمات الدولية؟
إنها العدالة الدولية سيبدأ عملها، خصوصاً ان لا موازين قوة فوق رؤوسهم.
هل ستتغير موازين القوة التي تحدث عنها السيد نصرالله بعد بدء المحاكمات؟
السيد نصرالله يرى أنه انتصر في سوريا، وايران دخلت في مفاوضات مع الولايات المتحدة الأميركية، ولا أخطار اسرائيلية حالية، فبالتالي فهو انتصر. نحن نؤكد له أن الحرب السورية لم تنته بعد، والتقارب الايراني – الأميركي لم يصل الى اي نتيجة حتى الآن، ولنر الى اين تصل الأمور في المستقبل.

حاوره: سعد الياس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق