سينما

Insidious 2… الرعب مجدداً


عام 2011 ابصر شريط رعب متواضع الميزانية (1،5 مليون دولار ) النور، فاذا به يحقق سريعاً نجاحاً كبيراً في «البوكس اوفيس» وارباحاً تخطت 100 مليون دولار في العالم. انه فيلم Insidious عن البيوت المسكونة والاشباح المخيفة، الذي كان من الطبيعي حسب القاعدة الهوليوودية، الحاقه بجزء ثان بعنوان Insidious 2 نظراً لنجاحه الكبير.

الآسيوي جايمس وان المتخصص بافلام الرعب مثل Saw وDead Silence وThe Conjuring، ليس من هواة تقديم تكملات لافلامه، بدليل انه لم يقدم اياً من الاجزاء  الستة لشريطه Saw. ولكن هناك دائماً مرة أولى، وInsidious بجزءيه هما من اخراجه هو ومن تأليف كاتب السيناريو لي وانيل ومن انتاج فريق سلسلة الرعب الشهيرة  Paranormal Activity، ومن بطولة  باتريك ويلسون وروز بيرن.

الارواح الشريرة تلاحق العائلة
في الجزء الاول تابعنا هذين الممثلين بدور الزوجين جوش ورينيه اللذين عاشا مأساة غريبة بعد انتقالهما الى منزلهما الجديد مع اولادهما الثلاثة. فجأة سيقع الابن الاكبر (تي سيمبكينز) في غيبوبة غير مفهومة وستبدأ امور غير طبيعية بالحصول داخل المنزل. ابواب تقفل، اجهزة انذار تقرع، وجوه مخيفة  واشباح تظهر، رؤى كابوسية ليلية تنطلق ووسيط روحي  سيخبر الاب جوش والام رينيه أن روح ابنهما موجودة في مكان ما بين الحياة والموت حيث تكثر الارواح التي لم تجد الراحة بعد، وأن هناك روحاً شريرة  لإمرأة عجوز  تسعى لإمتلاك جسده ومنعه تالياً من العودة. ولإنقاذ ابنه، لن يتردد جوش في الانفصال هو الآخر عن جسده والانطلاق الى ذلك العالم للبحث عن صغيره واعادته سالماً.

 

 


في الجزء الثاني الذي نتابعه في صالاتنا اللبنانية حالياً، العائلة لن تتنفس الصعداء لفترة طويلة، فرغم انتقالها مؤقتاً الى منزل والدة جوش، إلا أن  الارواح ستسعى وراء افرادها مجدداً، ولكن المستهدف لن يكون الابن الصغير هذه المرة بل الوالد جوش. هل ستنجح الارواح بمهمتها؟ هل جوش الذي يعيش مع عائلته هو فعلاً الزوج والاب أم أن روحه مستبدلة؟ زوجته ريني تعاني الحيرة والضياع التام تماماً مثلنا نحن الجمهور، ولكشف الحقيقة ومعرفة لماذا الارواح الشريرة تستهدف عائلتها، هي ستلجأ الى طلب مساعدة كل من والدة جوش لورين (بارباره هيرشي) وروح اليز راينر (لين شي) الوسيطة الروحانية  التي قتلت في الجزء الاول.

تكملة ناجحة
الجزء الثاني لا يزال يحافظ على مناخات الاول، مثل عالم البيوت المسكونة الكلاسيكي مع كمية جيدة وفعالة من المفاجآت المخيفة (نقزات وظهورات وموسيقى صاخبة)، وسيناريو دينامي جداً فيه خلطة متوازنة من واقعية البيت المسكون وخيالية الرعب الآتي من عالم آخر. ولكن الفيلم يقدم جديداً من ناحية كشف كثير من الاسرار التي ظلت غامضة في الجزء الاول، هذا اضافة الى المتعة التي سيقدمها  لعشاق اجواء الرعب لأنهم سيتابعون شريطاً يشبه الكابوس بالمعنى الايجابي، مع أجواء من القلق المتصاعد والتوتر الشديد، وتشويق محبوك بذكاء ومهارة، ومناخ عابق بنكهة الغرائب الخراقة، والاهم أنه من دون حمامات دم.

ابطال الفيلم
اداءات الممثلين تعتبر من ابرز مقومات نجاح الفيلم، خصوصاً باتريك ويلسون وروز بيرن المقنعين جداً. باتريك ويلسون  سبق أن شارك في مسرحيات عديدة  في برودواي مثل The Full Monty  وOklahoma وBarefoot in the Park وقدم مسلسلات تلفزيونية عدة منها Angels in America. اما في السينما فأفلامه عديدة وابرزها The Phantom of the Opera وPassengers وThe Switch وWatchmen. اما روز بيرن فهي ممثلة اوسترالية سبق أن فازت بجائزة افضل ممثلة في مهرجان البندقية عن دورها في فيلم The Goddess of 1967 عام 2000 كما شاركت في افلام مثل Marie-Antoinette لصوفيا كوبولا وTroy لولفغانغ بيترسن و Star Wars: Episode II – Attack of the Clones لجورج لوكاس وX-Men: First Class.

مايا مخايل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق