رئيسيسياسة عربية

بومبيو: أميركا لن تسمح لإيران بشراء أسلحة بعد رفع حظر الأمم المتحدة

«على الزعماء العراقيين التخلي عن نظام المحاصصة الطائفية لتشكيل حكومة»

قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو يوم الأربعاء إن الولايات المتحدة لن تسمح لإيران بشراء أسلحة تقليدية بعد انتهاء الحظر الذي تفرضه الأمم المتحدة بشأن هذه المسألة في تشرين الأول (اكتوبر).
وقال بومبيو للصحفيين «لن نسمح بحدوث ذلك، سنعمل مع مجلس الأمن الدولي من أجل تمديد ذلك الحظر على مبيعات الأسلحة هذه وفي حالة عدم التمكن من إقناع آخرين بالتحرك فإن الولايات المتحدة ستقيم جميع الاحتمالات بشأن كيفية القيام بذلك».
وانسحبت الولايات المتحدة في 2018 من الاتفاق النووي مع إيران الذي يهدف إلى منع طهران من تطوير أسلحة نووية في مقابل رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها. وبموجب الاتفاق يحل أجل انتهاء حظر للسلاح تفرضه الأمم المتحدة على إيران في تشرين الأول (اكتوبر).
وأكد مسؤول أميركي أن مسودة قرار بتمديد الحظر أعدتها الولايات المتحدة عرضت على بريطانيا وفرنسا والمانيا، وجميعها دول موقعة على الاتفاق النووي، لكن دبلوماسيين من الأمم المتحدة قالوا إنها لم تعرض على أعضاء مجلس الأمن الباقين وعددهم 11 عضواً ومنهم روسيا والصين.
ويعتقد أن روسيا والصين الموقعتين على الاتفاق النووي واللتين تملكان حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن تحرصان على بيع السلاح لإيران.
وقال بومبيو «أسباب فشل الاتفاق النووي عديدة. ويقع أحدها الآن علينا… إذ يمكن للصين وروسيا ودول أخرى من مختلف أرجاء العالم بيع نظم تسليح تقليدية مهمة لإيران في أكتوبر».
وأضاف «نحث شركاءنا الأوروبيين الثلاثة على اتخاذ موقف. وهذا بمقدورهم القيام به» في إشارة إلى بريطانيا وفرنسا وألمانيا، وكل منها يمكنها إعادة فرض عقوبات الأمم المتحدة على إيران، ومنها حظر السلاح التقليدي، والتي رفعت بموجب الاتفاق النووي.

العراق

وعن العراق قال بومبيو الأربعاء إن على الزعماء العراقيين ترك نظام المحاصصة الطائفية وتقديم تنازلات للمساعدة على تشكيل حكومة وتعزيز العلاقة الثنائية بين واشنطن وبغداد.
كان الرئيس العراقي برهم صالح قد كلف في وقت سابق من الشهر الحالي رئيس المخابرات مصطفى الكاظمي بتشكيل الحكومة، وهو ثالث شخصية تٌكلف بهذه المهمة في غضون عشرة أسابيع فقط فيما يواجه العراق صعوبات جمة في تشكيل حكومة بعد استقالة الحكومة السابقة العام الماضي إثر احتجاجات عنيفة دامت لأشهر.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق