تشكيل

نقطة – جرة قلم ودائرة

تحت عنوان «نقطة – جرة قلم ودائرة»، عرض الفنان التشكيلي خالد البوشي اخر  اعماله في غاليري ارت سيركل الحمرا – بيروت في شهر حزيران (يونيو). وفي هذا المعرض حاول الفنان ان يرجع  كل العناصر الى الجوهر والاساس  الذي يتشكل منه  كل عمل فني، اي الى  النقطة وجرة القلم والدائرة.

حين نتأمل المعرض نرى ان النقاط عنده تأتي منفردة او مبعثرة لكنها توازن بدقة بين دراساته التأليفية، فيما جرات قلمه تتراوح بين خطوط تلقائية واخرى دقيقة محددة وواضحة المعالم، ونلاحظ انها كثيفة في حين ورقيقة في حين اخر، وذات تموجات في مطارح معينة او مكسورة، وتحدد مسار اشكال اخرى  معقدة اكثر منها. لكن في كل رسوماته حرص خالد البوشي على ان تكون  الدائرة العضوية هي الحاضر الدائم في كل مكان، في الرسومات تستعيد ربما الوجوه التي تغير باستمرار دورة الحياة او عظمة الكون.

الوان رصينة
ولعل اكثر ما يميز رسومات البوشي ان لوحاته لا نراها ابداً مشبعة بل تحمل في كل الاوقات حركة معينة. اما مخلوقاته المتناهية الصغر فترتكز على اشكال مضافة متواضعة وما استخدامه للالوان الهادئة الرصينة الا لمساعدة  الناظر كي يركز على جوهر تفاعل هذه العناصر مع بعضها البعض. وبالاجمال فان سطح اللوحة يستخدم على سبيل حلبة حيث يتخلى الرسام عن المبادىء الكلاسيكية للرسم لصالح الافعال التلقائية الخلاقة.
خالد البوشي مولود في سوريا سنة 1985 تخرج من جامعة دمشق بدرجة تقدير من كلية الفنون الجميلة. شارك في مسابقات عالمية وعرض منفرداً في سوريا والنمسا ولبنان.

ك. ح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق