تشكيل

الفن الحديث في الجامعة الاميركية في بيروت

الجامعة الاميركية في بيروت تدخل معترك الفن الحديث من بابه العريض بهدف التقديم الى اكبر جمهور ممكن احدث التطورات في مجال الفنون، باشراف اكاديمي رصين وتدريب طلاب الجامعة الاميركية على نواحي الفنون البصرية كممارسين لهذه الفنون، وكمؤرخين لها، او كقيمين، سيشرفون على متاحف وصالات عرض في المنطقة.

الثلاثاء 20 أيار (مايو) تم تدشين صالة عرض للفنون في حرم الجامعة الاميركية في بيروت بالتعاون مع  بنك بيبلوس، بمعرض خاص عن العلاقة بين الفن والجهد عبر التاريخ. ومن المتوقع ان تغني هذه الصالة الى جانب صالة عرض فنية ثانية افتتحتها الجامعة قبل عام تقريباً، في شارع الصيداني، لتعرض فيها مجموعتها المهمة من اللوحات اللبنانية التي تبرّع بها الدكتور سمير الصليبي، طالب الجامعة السابق وطبيب العيون المتقاعد.
ومن المتوقّع أن تغني الصالتان معاً الساحة اللبنانية الفنية، وأن توفرا في الوقت ذاته للطلاب والباحثين فرصاً كثيرة لدراسة الفنون وتفحّص الأعمال الفنية وإجراء أبحاث فنية في بلد يشكو من المحدودية الفادحة في هذه الفرص.
وفي هذه المناسبة قال مدير المجموعات الفنية وصالات الفنون في الجامعة ريكو فرانسز: «ترتبط الصالتان الفنيتان بشكل وثيق ببرامجنا الأكاديمية، ونرمي إلى تدريب طلابنا على كل نواحي الفنون البصرية».
وقال  نائب رئيس مجلس إدارة ومدير عام مجموعة بنك بيبلوس سمعان باسيل: «إن هذه المساحة الفنية الاختبارية تهدف إلى زرع البزور اللازمة لتشجيع الفنانين اللبنانيين ولتطبيق الفن المعاصر في مختلف أشكاله».

ماهية الفن
ورأى  قيّم صالات الفنون في الجامعة الأميركية في بيروت  اوكتافيان ايسانو «ان المساحة الفنية الجديدة في الجامعة ستشكل مكاناً يمكن فيه للطلاب والجمهور العريض أن يستمتعوا برؤية الأعمال الفنية وأن يفكروا في ماهية الفن وما الذي يجعل الفن فناً».
وقال مدير صالات الفنون في الجامعة ريكو فرانسز: «بافتتاح قاعة بنك بيبلوس الفنية في الجامعة الأميركية في بيروت، تدخل الجامعة معترك الفن الحديث».
وعلق رئيس الجامعة الأميركية في بيروت بيتر دورمان: «إنها مفخرة لسمعان باسيل ولمديري بنك بيبلوس أنهم يعرفون قيمة الفنون وأهميتها للمجتمع وشجّعونا في مسعانا».
اشارة الى ان  المعرض الافتتاحي: «الفنّ في العمل: المهارة، نقضاً، وإعادة تشكيل» سيستمر حتى 27 تموز (يوليو) 2013 ويقدّم أعمالاً للفنانين جورج داود القرم، صليبا الدويهي، جون كارزْوِل، غسان الحاج، خالد حمزة، هيثم حسن، لورانس أبو حمدان، محمود خالد، محمّد الروّاس، غريغوري شوليت، هيتو ستييرل، رشيد وهبي، وفيرا يراميان.

ك. ح

العدد ٢٧٩٩ الاثنين٣ حزيران (يونيو) ٢٠١٣ / ٢٤ رجب ١٤٣٤
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق