ارقام الأسبوعمفكرة الأسبوع

ارقام

2370 طائرة تجارية

ستحتاج اليها منطقة الشرق الاوسط خلال العشرين سنة المقبلة، وتقدر قيمتها بنحو 470 مليار دولار، بحسب نائب المدير العام لعمليات التسويق في شركة «بوينغ» للطائرات التجارية راندي تينسيث، الذي قال خلال لقاء صحافي ان ذلك يعكس نمو شركات الطيران في الشرق الاوسط، حيث من المتوقع ان تنمو حركة النقل الجوي بمعدل سنوي مركب يبلغ 6،4٪ خلال السنوات العشرين المقبلة. ووفقاً لهذه التوقعات، اشار تينسيث الى ان طائرات بوينغ ذات الممرين مثل 777 و787 ستشكل 46٪ من شحنات الطائرات.

2،5 مليون جنيه استرليني
(3،8 ملايين دولار) هو السعر المعروض لجزيرة «تانيرا مور» الجزيرة الاكبر على الساحل الشمالي – الغربي لاسكوتلندا، كما انها الوحيدة المأهولة في المنطقة، وتبلغ مساحتها 800 فدان، وملكيتها تعود الى السيدة ليزا ويلدرز، زوجة ريتشارد ويليامز التي كانت قد اشترتها في العام 1996 بعد ان باعت مزرعة الالبان التي كانت تمتلكها في منطقةويلتشير. وتقول ليزا ان الوقت حان لمنح الآخرين فرصة الاستمتاع بجمال هذه الجزيرة الرائعة. وكانت العائلة المالكة للجزيرة قد اجرت محادثات من اجل بيعها مباشرة لاحدى الشركات الا ان تعثر المحادثات ادى الى طرح الجزيرة للبيع في السوق المفتوحة.

3،6 في المئة
نسبة النمو التي توقعتها مؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي في الامارات هذا العام، كما توقعت ان يواصل اجمالي الناتج المحلي للامارات النمو بنحو 3،5٪ للعامين المقبلين. ورجحت المؤسسة ان يرتفع معدل نمو اقتصاد دبي من 4،3٪ العام الماضي الى 4،5٪ العام الحالي، في الوقت الذي استمر انخفاض معدل التضخم في هذه الامارة رغم ارتفاع الايجارات. واكد جورج العبد، المدير التنفيذي والمستشار في مؤسسة التمويل الدولية لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا ان التنوع الاقتصادي وجهود توسعة قاعدة النمو في الامارات خدم الاقتصاد بشكل لافت وقال ان الامارات وظفت عائدات النفط في البنى التحتية.

8،3 ملايين برميل
يومياً حجم الزيادة في انتاج النفط الخام عالمياً التي توقعتها الوكالة الدولية للطاقة بين 2012 و2018 ليصل الانتاج العالمي الى 103 ملايين برميل يومياً. وتزيد هذه التوقعات اجمالاً بعض الشيء عن توقعات تقريرها السابق نصف السنوي. وفي موازاة ذلك يفترض ان يزداد الطلب على النفط بمقدار 6،9 ملايين برميل يومياً الى 96،68 مليون برميل يومياً. وبحسب الوكالة، التي تعنى بشؤون دول منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، والتي تدافع عن الدول الكبرى المستهلكة للطاقة، فان نمو القدرات الانتاجية يتأتى من 6 ملايين برميل يومياً من خارج اوبك، ومنها 3،9 ملايين برميل يومياً من اميركا الشمالية.

9 تموز (يوليو)
هو اقصى حد حدده الاتحاد الاوروبي والجزائر لتوقيع اتفاق استراتيجي حول الطاقة يجري التفاوض عليه منذ العام 2005، ووافقت عليه الحكومة الاوروبية على ان يصادق عليه البرلمان الاوروبي، ثم توقعه الجزائر قبل شهر رمضان (يبدأ في 9 تموز – يوليو) كأقصى حد، خلال زيارة يقوم بها المفوض الاوروبي غانتر اوتنغر للجزائر. واذا كانت الحكومة الاوروبية اعطت الضوء الاخضر لتوقيع الاتفاق في 15 نيسان (ابريل)، فان الفريقين كانا متفقين اساساً على توقيع الاتفاق في مطلع العام 2013، لكنه تأخر بسبب تعقيدات اجراءات الموافقة عليه على الصعيد الاوروبي.

17 في المئة
يمثلها القطاع المصرفي في البحرين من الناتج المحلي الاجمالي، على حد قول وزير المواصلات البحريني كمال بن احمد، الذي اشار الى وجود اكثر من 400 مصرف ومؤسسة مالية في البحرين توفر فرص عمل مجدية جداً للبحرينيين، باعتبار ان 67٪ من العاملين في هذا القطاع هم من البحرينيين، و38٪ منهم نساء. واعتبر بن احمد ان التنافسية في هذا المجال مفيدة والسوق قادرة على استيعاب الكثير من الاستثمارات، اضافة الى ان اندماج السوق الخليجية في الوقت الحالي يدعم نمو الاقتصاد الخليجي ككل، وتطوير البنية التشريعية والتحتية. ورأى ان الخليج من اهم القوى الاقتصادية في العالم والبحرين احدى البوابات الرئيسية للمنطقة.

50 طناً من الذهب
يعتزم السودان انتاجها هذا العام مما يجعله ثالث اكبر منتج للذهب في افريقيا بعد جنوب افريقيا وغانا، ويضعه في قائمة اكبر 15 منتجاً في العالم. وكانت الحكومة السودانية قد منحت اخيراً شركة ايرانية رخصة للتنقيب عن الذهب الذي اصبح المصدر الرئيسي للعملة الصعبة اللازمة لتمويل الواردات بعد ان فقدت البلاد معظم انتاجها النفطي بسبب انفصال جنوب السودان عام 2011. والرخصة الممنوحة لشركة «ماين ان متلس» الايرانية اعطيت لها للتنقيب عن الذهب في ولايةنهر النيل شمال الخرطوم، وهي منطقة تنتج جزءاً كبيراً من ذهب السودان.

100 مليار درهم
(72،25 مليار دولار) قيمة مساهمة القطاع السياحي في اقتصاد دبي المحلي، على حد قول المدير العام لدائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي هلال المري، الذي اشار الى ان حاكم الامارة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم اعتمد خطة لتطوير القطاع السياحي ترمي الى مضاعفة مساهمته السنوية في الاقتصاد المحلي لدبي ثلاث مرات. ويقول المري ان الخطة الجديدة ترمي الى رفع اعداد السياح الوافدين الى الامارة من عشرة ملايين سائح سنوياً الى 20 مليوناً بحلول العام 2020. وتشير احصائيات دائرة السياحة الى ان دبي يتوافر فيها 599 فندقاً تضم 80 الف غرفة.

413 مليون دولار
هي الشريحة الاخيرة من ديون تركيا التي سددتها هذه الاخيرة لصندوق النقد الدولي، ما جعلها عضواً في نادي الدول غير المدينة للمؤسسة الدولية. كما انها اصبحت للمرة الاولى منذ 52 عاماً بلا ديون لصندوق النقد الدولي،. بعدما بلغت تلك الديون اكثر من 16 مليار دولار عام 2002. ويذكر ان تركيا كانت قد تلقت قروضاً عدة من الصندوق منذ العام 1958. ومن جهة اخرى، قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ان شركة تركية دخلت في شراكة مع حكومة اقليم كردستان العراق، وشركة النفط الاميركية العملاقة «اكسون موبيل» للتنقيب في شمال العراق.

العدد ٢٧٩٨ الاثنين ٢٧ ايار (مايو) ٢٠١٣ / ١٧ رجب ١٤٣٤
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق