سينما

Scary Movie 5… رعب وكوميديا سوقية!

منذ انطلاق السلسلة الكوميدية والمحاكاة الساخرة لافلام الرعب Scary Movie عام 2000، والمغامرات تتعاقب الواحدة تلو الاخرى بسرعة كبيرة. فبعد عام واحد على الجزء الاول، شاهدنا الجزء الثاني عام 2001 والثالث عام 2003 والرابع عام 2006 و… فجأة اختفت السلسلة لتعود اليوم وبعد توقف دام سبعة أعوام كاملة لمتابعة مشوارها المرعب والفكاهي من خلال مغامرة خامسة بعنوان Scary Movie 5، من اخراج مالكوم د.لي. ولكن للاسف هذا الغياب الطويل لم يفدها كما يبدو، فالتجديد غائب تماماً والسوقية والسخافة والقفشات المتوقعة والسطحية على الموعد بشكل مبالغ. وكأن فريق عمل هذه «الباروديا» الخامسة يراهنون على جمهور يستسهل الضحكة المجانية.

 

صحيح أن الجزء الخامس يشهد سابقة تتمثل بغياب بطلتي الافلام الاربعة السابقة ريجينا هال وآنا فاريس التي كانت حاملاً اثناء تصوير الفيلم، وبوجود عدد من ضيوف الشرف بشخصياتهم الحقيقية مثل لندسي لوهان وشارلي شين المشهورين جداً بفضائحهما المتكررة واللذين يفتتحان الفيلم بمشهد كاريكاتوري، إضافة الى سنوب دوغ، ولكن التجديد يقف هنا.

خمسة كتّاب سيناريو!
فكما هو واضح السلسلة لا تزال تلتزم بمبدأ تقديم محاكاة ساخرة لعدد كبير من افلام الرعب والثريلر، من خلال حبكة بسيطة تعتمد على تقليد تلك الافلام بشكل مضخم ومبالغ وهزلي وكاريكاتوري وخالٍ من الابتكارية في كثير من الاحيان. والمضحك فعلاً أن خمسة كتّاب سيناريو هم: جون عبود ومايكل كولتون وستيفن ليف وبات بروفت، إضافة الى منتج الفيلم دايفيد زوكلر تولوا كتابة حبكة الفيلم الخامس، وكأنهم بصدد تقديم اضخم عمل في تاريخ السينما.  تنطلق حبكة الفيلم الخامس من اجواء فيلم الرعب Mama مع قصة فتاتين سيتم ايجادهما في الغابة بعد مقتل والديهما، وستنتقلان للعيش في منزل عمهما دان لوغان (سايمون ركس) وزوجته جودي (آشلي تيسدال) راقصة الباليه وطفلهما الحديث الولادة. بيت الثنائي مزروع بكاميرات المراقبة على طريقة Paranormal Activity لأنهما يشعران بأمور غريبة تحصل منذ ولادة صغيرهما، والفتاتان تؤكدان أن الشبح المدعو ماما يسكن المنزل. وهكذا سيقرر الثنائي الاستعانة بوسيط روحاني وبخادمتهما ماريا والقرد الذكي لكشف اللعنة وابعاد الروح الشريرة. كل هذا لن يعطل جودي عن التركيز على مستقبلها المهني من خلال محاولتها الفوز بدور في استعراض مهم.

الوحي
كما هو واضح، ركّزت الحبكة الخامسة الساخرة في بنائها على افلام شهيرة في مجال الرعب مثل:    Mama وHunger Games وChucky وFinal Destination  وEvil Dead وThe Cabin in the Woods وغيرها. ولكن للأسف لم تحاول المغامرة الخامسة تجديد المفهوم الذي استغل طويلاً في السابق ومن خلال 4 افلام، فرغم ان السلسلة توقفت 7 اعوام، الا انها عادت اضعف بكثير مما سبقها، ولم تقدم للجمهور أية ابتكارية تذكر. تباعاً ستتلاحق المشاهد والمواقف العبثية والغبية في معظم الاحيان والمتوقعة ايضاً والتي تتكرر في قفشات غالباً ما تتركز على ضرب احدهم على رأسه، مع كثير من الاجواء السوقية والمقززة التي لن تنجح في جعلنا حتى نضحك لكثرة ما هي متوقعة ولا تفاجىء.

مغنية ونجم بورنو
بطلة الشريط هي جودي أو الممثلة والمغنية الاميركية آشلي تيسدال التي اشتهرت من خلال مشاركاتها في كثير من السيتكوم على محطة ديزني التلفزيونية ، اضافة الى مشاركتها في افلام مثل High School Musical حيث قدمت بصوتها اغنيات عدة وتمكنت من توقيع عقد مع Warner Bros Records عام 2006، نتج عنه صدور ألبومين لها هما: Headstrong عام 2007  وGuilty Pleasure عام 2009. والبطولة السينمائية الاولى لها كانت من خلال Scary Movie 5، وسنراها عام 2014 الى جانب النجم نيكولاس كايج في شريط Left Behind. اما سايمون ركس الذي يقدم دور زوجها دان، فهو الاخر ممثل وموسيقي اميركي، إضافة الى مشاركته في تصوير افلام بورنوغرافية للمثليين جنسياً  بين العامين 1996 و2000. سايمون ركس من نجوم سلسلة Scary Movie فهو سبق ان شارك في الجزءين الثالث والرابع بشخصية جورج لوغان.

مايا مخايل

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق