تقنية-الغد

رجل آلي جديد

يعكف فريق من الباحثين في سويسرا حالياً على تطوير رجل آلي يشبه البشر في تصميمه الداخلي.
ان الباحثين في مختبر الذكاء الاصطناعي بجامعة زوريخ السويسرية يعملون على تطوير رجل آلي له بنيان داخلي يعمل بنظام أربطة العضلات على غرار اجسام البشر.
ويشارك اربعون مهندساً في مشروع «روبوي» أي «الفتى الآلي» الذي يهدف لجعل الروبوت الجديد يتحرك باسلوب البشر عينه، وهو ما يتطلب وجود هيكل داخلي يتشابه الى حد ما مع الهيكل العظمي للانسان.
وسوف يكفل التصميم الجديد للروبوت بأن يتحرك بشكل اكثر انسيابية وان يتخلص من الحركة المتصلبة التي تتسم بها حركة الروبوتات في العادة وترجع اسبابها الى قلة عدد المفاصل في هياكلها المعدنية. ويهدف فريق الباحثين السويسري الى استكمال بناء الروبوت خلال تسعة اشهر.

شاشة سينمائية خالية من الارتجاج
أطلقت احدى الشركات الالكترونية الشاشة السينمائية الثلاثية الابعاد المدعمة بتقنية Patterned Retarder Film، والتي تقدم صوراً اكثر سطوعاً ووضوحاً وخالية من الارتجاج من اجل تجربة مشاهدة مريحة ومتميزة.
كما تتميز الشاشات السينمائية الثلاثية الابعاد بأنها مرنة وتتوافق مع جميع بطاقات الرسوم البيانية وانظمة تشغيل الكومبيوترات الشخصية.
بالاضافة لدعمها تقنية الكترونية خاصة لسهولة ربط ومتابعة المعدات الثلاثية الابعاد الاخرى، الامر الذي يسهل عملية عرض محتوى ثلاثي  الابعاد من دون الحاجة الى كومبيوتر شخصي.
وتقوم خاصية تحويل المحتوى العادي الى ثنائي وثلاثي الابعاد عالي المستوى والجودة التي تتوفر في هذا النوع الجديد من الشاشات بتمييزها وجعلها في مقدمة الشاشات المنافسة.

 

شوكة طعام ناطقة
في آخر الاختراعات الآتية من اليابان قدمت احدى الشركات شوكة طعام ناطقة تتكلم وتسلي الشخص اثناء تناول وجبته وذلك باصدار بعض النغمات والاصوات المرحة حيث انها تحتوي على أداة تحكم صغيرة ومكبر للصوت وسماعة وبطارية صغيرة وذلك ضمن المقبض الذي تمسك فيه.
وتقوم الشوكة باصدار اصوات متنوعة بحسب نوعية الغذاء الذي يتم تناوله حيث تختلف الاصوات الناتجة عن اكل اللحم مثلاً عن تناول السلطة.
وكان الهدف من انتاج مثل هذا النوع من ادوات الطعام تشجيع الناس خصوصاً الاطفال على الاهتمام بوجباتهم الغذائية وتنوعها والحرص على المفيد منها.

 

الدراجة الاكثر ابهاراً
ستكون دراجة Judge التي اطلقتها احدى الشركات المتخصصة اكثر الدراجات ابهاراً في سنة 2013 وخصوصاً انها تحاكي رجولية محبي الدراجات النارية.
هذه الدراجة تبرز في شكلها وخصوصاً من خلال تزويدها باطارات اعرض من تلك العادية.
وتستمد هذه الدراجة طاقتها من محرك يولد عزم 153 نيوتن، وتحتوي على ناقل حركة بـ 6 سرعات اضافة الى خزان وقود 17 ليتراً مع نظام تبريد بالهواء والزيت ونظام حقن للوقود.

 

مادة مضادة لنفسها
يقول باحثون انه تم اكتشاف جزيئات يمكن ان تعمل كمادة مضادة لنفسها ومن ثم تبيد نفسها.
وهذه الجزيئات تفتح امكانية بناء حواسيب نانوية فائقة الاداء والسرعة.

العدد ٢٧٨٣ الاثنين١١ شباط (فبراير) ٢٠١٣ / ١ ربيع الثاني ١٤٣٤
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق