صحة

اميركا وبريطانيا تحذران الحوامل بتفادي السفرالى فلوريدا بسبب فيروس زيكا

أوصى مسؤولو الصحة الاميركيون النساء الحوامل بتفادي السفر إلى منطقة مساحتها 6،2 كيلومتر مربع في ميامي بسبب الانتقال النشط لفيروس زيكا بعد أن أعلنت ولاية فلوريدا اكتشاف عشر حالات أخرى من الإصابة بالفيروس نجمت عن بعوض محلي، فيما نصحت هيئة الصحة العامة في بريطانيا النساء الحوامل بتأجيل سفرهن غير الضروري إلى فلوريدا بسبب مخاوف من الإصابة بالفيروس.

وقالت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها في مؤتمر صحفي عبر الهاتف إن جهود السيطرة على البعوض المحلي لم تحقق النجاح المأمول منها.
وأضافت أنه يتعين على النساء الحوامل اللائي يعشن أو يعملن في منطقة تقع شمالي وسط ميامي وشركائهن أن يتفادوا لسعات البعوض.
وقالت إنه يجب على العائدين من المناطق المصابة بفلوريدا استخدام مضادات البعوض لمدة ثلاثة أسابيع لحماية عائلاتهم والوقاية من حدوث مزيد من انتقال الفيروس .
وأوصت أيضاً النساء بأن يتجنبوا الحمل لفترة تصل إلى ثمانية أسابيع من العودة من المنطقة المصابة.
وقالت إنه يتعين على النساء الحوامل اللائي يعشن في المنطقة المصابة أو ذهبن إليها بعد 15 حزيران (يونيو) إجراء اختبارات للتأكد من عدم إصابتهن بزيكا.
ويأتي التركيز على النساء الحوامل بسبب حقيقة أنه تم اكتشاف أن فيروس زيكا يسبب الميكروسيفالي أو صغر حجم الرأس للمواليد وتشوهات خلقية أخرى محتملة.
وقال ريك سكوت حاكم ولاية فلوريدا إنه يوجد بفلوريدا الآن 14 حالة إصابة بزيكا نجمت عن بعوض محلي.

بريطانيا تحذر الحوامل
والى ذلك، نصحت هيئة الصحة العامة في بريطانيا النساء الحوامل بتأجيل سفرهن غير الضروري إلى ولاية فلوريدا الأميركية بسبب مخاوف من الإصابة بفيروس زيكا.
ويتسبب فيروس زيكا في حالات إعياء متوسطة عند أغلب المرضى، لكن يُرجح أنه يتسبب في تشوهات في رؤوس الأطفال حديثي الولادة.
وقال المركز الأميركي للسيطرة على الأمراض إنه لا يتوقع تفشياً كبيراً لفيروس زيكا في الولايات المتحدة، لكنه مستعد لمواجهة مجموعة صغيرة من حالات الإصابة بالعدوى.
وأعلنت فلوريدا تعزيز جهود مكافحة البعوض، غير أن السياسيين حريصون على تطمين السائحين بأن زيارة الولاية آمنة.
وقال بول كوسفورد، المدير الطبي ومدير حماية الصحة في هيئة الصحة العامة في إنكلترا، إن الخطر في فلوريدا يعتبر «معتدلاً»، وهذا يعتمد على عدد الحالات وتدابير السيطرة.
وأضاف: «ننصح الحوامل بالتفكير في تأجيل سفرهن غير الضروري، كما ننصح جميع المسافرين بتجنب لسعات البعوض».
وقال إن هيئة الصحة العامة في إنكلترا تراقب الوضع الدولي عن كثب.

معدلات الخطر
ويعتمد تحذير هيئة الصحة العامة في إنكلترا على قائمة من الدول والأراضي التي ينشط فيها حالياً فيروس زيكا والتي تخضع لتصنيف المركز الأوروبي للسيطرة على الأمراض.
وتصنف فلوريدا ضمن المناطق ذات معدلات الخطر المعتدلة من حيث تفشي فيروس زيكا، إلى جانب غينيا بيساو وأندونيسيا والفلبين.
كما تصنف الكثير من المناطق الأخرى، من بينها دول في أميركا الجنوبية والوسطى والكاريبي، ضمن معدلات الخطر «المرتفعة».
وتتركز التحذيرات بالنسبة الى الحوامل في هذه الدول على تأجيل السفر غير الضروري بدلاً من التفكير فقط في تأجيل السفر.
كما عدلت هيئة حماية الصحة في اسكتلندا تحذيرها بالنسبة الى المسافرين في أعقاب تأكيد ظهور حالات إصابة بفيروس زيكا في فلوريدا، ووفرت روابط توجيهية من هيئة الصحة العامة في إنكلترا على مواقع هيئة الصحة العامة في ويلز وهيئة الصحة العامة في أيرلندا الشمالية.
وفي ما يتعلق ببريطانيا قال كوسفورد إن أكثر من 50 حالة شخصت إصابتها بالمرض سجلت منذ كانون الثاني (يناير)، غير أن الخطر بالنسبة الى بريطانيا ما زال ثابتاً دون تغيير.
وقال إن ثمة توقعات بعودة عدد صغير من المسافرين المصابين بعدوى فيروس زيكا إلى بريطانيا، غير أن الخطر بالنسبة الى السكان على نطاق أوسع «منخفض للغاية» نظراً لأن البعوض الذي يساعد في انتشار الفيروس غير موجود في بريطانيا.
وأضاف: «إذا عدت مؤخراً من منطقة تنتشر فيها حالياً الإصابة بفيروس زيكا وأصبت بحمى أو مرض أشبه بالإنفلونزا، فعليك استشارة الطبيب دون تأخير لاستبعاد الإصابة بمرض الملاريا مع ذكر آخر مرة سافرت فيها إلى هذه المنطقة».

رويترز/بي بي سي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق