الاقتصادمفكرة الأسبوع

مؤتمر شرم الشيخ يجلب لمصر استثمارات قيمتها 36،2 مليار دولار

وقعت مصر بموجب مؤتمر شرم الشيخ، الذي اختتمت أشغاله الأحد، عقود استثمارات قيمتها 36،2 مليار دولار، كما حصلت على 5،2 مليارات دولار عبارة عن قروض ومساعدات قدمتها صناديق ومؤسسات دولية، فيما وعدت دول خليجية باستثمارات ومساعدات بقيمة 12،5 مليار دولار.

أعلن رئيس الحكومة المصرية إبراهيم محلب أن مصر وقعت خلال مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي الذي أنهى أعماله الأحد عقودا بـ 36،2 مليار دولار.
وفي موازاة هذه العقود، وعدت أربع دول خليجية باستثمارات ومساعدات بقيمة 12،5 مليار دولار، خلال المؤتمر نفسه الذي كان الهدف منه جذب الاستثمارات الخارجية.
وأضاف المسؤول المصري خلال الجلسة الختامية للمؤتمر أن مصر حصلت أيضاً على 5،2 مليارات دولار عبارة عن قروض ومساعدات قدمتها صناديق ومؤسسات دولية.
وتابع محلب وقد بدا التأثر عليه «بالنسبة إلى الاستثمارات المباشرة إن العقود التي وقعت بالفعل تصل قيمتها إلى 36،2 مليار دولار».
وإضافة إلى هذه العقود أعلن رئيس الحكومة المصرية أيضاً أن السلطات المصرية وقعت عقود استثمار لتمويل مشاريع يقوم المستثمر ببنائها كاملة قبل تسليمها إلى مصر بقيمة 18،6 مليار دولار. واضاف «هذا يعني أنه عندما يقوم طرف ببناء محطة كهربائية لنا فسيقوم بتمويلها ونحن ندفع له ثمنها على سنوات عدة».
ولم يكن هذا المؤتمر اقتصادياً فحسب بل شكل مناسبة لإبداء الدعم الدولي للرئيس عبد الفتاح السيسي الذي تتهمه منظمات دولية للدفاع عن حقوق الإنسان بارتكاب تجاوزات.

فرانس 24

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق