رئيسيسياسة عربية

لافروف وشويغو يبحثان في القاهرة مكافحة الارهاب والتعاون المصري-الروسي

«معسكرات المتشددين في ليبيا تهديد مباشر للامن المصري»

استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الاثنين وزيري الخارجية والدفاع الروسيين وتركزت المحادثات على «مكافحة الارهاب» ومجالات التعاون بين البلدين، وفقاً لبيان صادر عن الرئاسة المصرية.
وزيارة الوزيرين الروسيين سيرغي لافروف وسيرغي شويغو مقررة منذ اسابيع وتأتي في سياق التشاور الدوري بين المسؤولين في البلدين.
وافاد البيان انه تمت خلال اللقاء «مناقشة المخاطر الناتجة عن انتشار الإرهاب والتطرف، حيث اتفق الجانبان على أهمية تضافر الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب، فضلاً عن مواصلة التنسيق والتعاون بين البلدين في هذا المجال».
وفي مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الروسي، قال وزير الخارجية المصري سامح شكري «نتطلع لان توظف روسيا كل الامكانيات المتاحة لديها للعمل المشترك للقضاء على الارهاب».
واضاف «نتطلع الى استثمار التنسيق الوثيق مع روسيا في اطار التعاون السياسي والتنسيق في الاطار الاممي وايضاً التعاون على المستوي الاستخباراتي والامني للقضاء على هذه الظاهرة».
واكد بيان الرئاسة المصرية انه تمت ايضاً «مناقشة آخر المستجدات على صعيد عدد من القضايا الإقليمية، وعلى رأسها الوضع في سوريا وليبيا، حيث أكد الجانبان تمسكهما بالحلول السياسية لمختلف الأزمات التي تمر بها المنطقة».
وفي هذا الصدد اكد شكري ان «وجود تنظيمات ارهابية واتخاذها» من ليبيا «قواعد بالتدريب والانطلاق الى الاراضي المصرية يشكل تهديداً مباشراً للامن القومي المصري».
وشنت مصر، التي تواجه موجة اعتداءات جهادية منذ اطاحة الرئيس الاسلامي السابق محمد مرسي في العام 2013، ضربات جوية في الاراضي الليبية الجمعة بعد ساعات من اعتداء تبناه تنظيم الدولة الاسلامية واستهدف اقباطاً مصريين في محافظة المنيا بوسط البلاد.
واستهدفت الغارات مدينة درنة في شرق ليبيا الخاضعة لسيطرة مجلس شورى المجاهدين، المقرب من تنظيم القاعدة، بحسب مصادر ليبية.
كما اوضح بيان الرئاسة ان السيسي «اكد حرص مصر على ترسيخ الشراكة مع روسيا في المجالات الاقتصادية والتجارية والصناعية».
وكانت روسيا علقت رحلاتها الى مصر بعد اعتداء تبناه تنظيم الدولة الاسلامية، استهدف طائرة روسية في تشرين الاول (اكتوبر) 2015 بعيد اقلاعها من شرم الشيخ ما ادى الى مقتل 224 شخصاً.
وقال لافروف في المؤتمر الصحافي ان بلاده لازالت تنتظر اتمام اجراءات ضمان الامن في المطارات المصرية التي سبق ان طلبتها قبل ان تقرر عودة الرحلات السياحية.
كما التقى لافروف أيضاً الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد ابو الغيط.
وأكد بيان صادر عن الجامعة العربية ضرورة «العمل بشكل جدي للتوصل الى حلول سياسية للأزمات والنزاعات المسلحة في العالم العربي».
وقال وزير الخارجية المصري سامح شكري يوم الاثنين إن معسكرات تدريب المتشددين في ليبيا تمثل تهديداً مباشراً للأمن القومي لمصر.
جاء ذلك بعدما قصفت طائرات مصرية معسكرات في شرق ليبيا على مدى الأيام الماضية.
وبدأت القوات الجوية المصرية شن ضربات بعد ساعات من مهاجمة مسلحين ملثمين عربات تنقل عشرات الأقباط إلى دير في محافظة المنيا بصعيد مصر يوم الجمعة حيث قتلوا 29 وأصابوا 24 في هجوم أعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عنه.
وقال شكري في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الروسي سيرغي لافروف إن الهجوم يثبت قدرة المتشددين في ليبيا على استهداف مصر.
وقال «وجود تنظيمات إرهابية (في ليبيا) واتخاذها لقواعد للتدريب والانطلاق إلى الأراضي المصرية يشكل تهديداً مباشراً للأمن القومي المصري».
وأضاف «العمل المأساوي في المنيا هو دليل على مدى قدرة هذه التنظيمات وإصرارها على اقتراف هذه الجرائم البشعة التي تستهدف الأبرياء من أجل زعزعة استقرار مصر بما يحتم على مصر أن تدافع عن نفسها وفق قواعد القانون الدولي والمواثيق الدولية».
وتابع قوله إن مصر «استهدفت قواعد هذه التنظيمات للقضاء عليها والحد من قدرتها على تهديد الأمن القومي المصري وهذا الأمر بالتنسيق الكامل مع الجيش الوطني الليبي والأطراف السياسية التي تعمل من أجل استعادة استقرار ليبيا».
وقال الوزير المصري إن بلاده تتطلع إلى أن «توظف روسيا كل الإمكانات المتاحة لديها للعمل المشترك للقضاء على الإرهاب».
وقال لافروف تعليقاً على ما إذا كانت روسيا سوف تستأنف الرحلات الجوية المباشرة إلى مصر بعد تفجير تنظيم الدولة الإسلامية طائرة ركاب روسية في 2015 إن موسكو لم تطرح أي شروط جديدة لكن يتعين أولاً تنفيذ كل المطالب المتعلقة بأمن المطارات.

ا ف ب/رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق