رئيسيسياسة عربية

قتلى وجرحى في قصف اسرائيلي لمناطق عدة في قطاع غزة واستهداف المستشفيات

يواصل جيش الاحتلال الاسرائيلي عدوانه البري والجوي والبحري على قطاع غزة، مع دخول العدوان يومه الـ257 على التوالي، إذ استشهد عدد من المواطنين الفلسطينيين وأصيب آخرون بجروح جراء قصف مناطق عدة في القطاع، بحسب «وفا».

ففي مدينة رفح استشهد 7 مواطنين على الأقل وأصيب العشرات، في قصف عنيف للاحتلال استهدف خيام النازحين في منطقة المواصي شمال غرب رفح جنوب قطاع غزة.

كما أطلق الاحتلال النار على منازل المواطنين في الحي السعودي غرب مدينة رفح  ترافق مع عملية توغل لآليات عسكرية إسرائيلية في الحي.

وشن الطيران الحربي الإسرائيلي غارات على المناطق الغربية لمدينة رفح واستهدف بالقصف المدفعي محيط المستشفى الميداني الإماراتي غرب المدينة.

وفي  السياق نفسه حذر أطباء من التدهور الكارثي للوضع الصحي في رفح  بسبب استهداف جيش الاحتلال للمستشفيات، حيث أن بعض المرضى يموتون بسبب نقص الأدوية.

وفي مدينة غزة، نقلت «وفا» عن  مصادر طبية عن «استشهاد 6 مواطنين وإصابة آخرون بجروح جراء قصف الاحتلال لمنزل في الشارع الثاني في حي الشيخ رضوان».

واستهدفت مدفعية الاحتلال حي الزيتون جنوب شرق المدينة وسط إطلاق نار كثيف، كما أطلقت الزوارق الحربية الإسرائيلية النار تجاه منازل المواطنين قبالة ساحل مخيم الشاطئ غرب مدينة غزة.

وفي مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، انتشلت الطواقم الطبية 3 شهداء جراء قصف الاحتلال المنطقة الشمالية الغربية في المخيم النصيرات.

وأطلقت طائرات مسيرة اسرائيلية من نوع «كوادكبتر» الرصاص على منازل المواطنين شرق مدينة دير البلح وسط قطاع غزة.

وفي حصيلة غير نهائية، ارتفعت حصيلة الشهداء منذ بدء العدوان على قطاع غزة، في السابع من تشرين الأول الماضي، إلى أكثر من 37،372 شهيداً، غالبيتهم من الأطفال والنساء، و85،452 إصابة، ولا يزال الآلاف من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، حيث يمنع الاحتلال وصول طواقم الإسعاف والدفاع المدني إليهم.

جرائم حرب

وفي جنيف قالت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان يوم الأربعاء إن القوات الإسرائيلية ربما انتهكت على نحو متكرر المبادئ الأساسية لقوانين الحرب وأخفقت في التمييز بين المدنيين والمقاتلين في حملتها العسكرية على قطاع غزة.

وفي تقرير يقيم ستة هجمات إسرائيلية أسفرت عن سقوط عدد كبير من القتلى والمصابين وتدمير بنية تحتية مدنية، ذكرت المفوضية أن القوات الإسرائيلية «ربما انتهكت على نحو ممنهج مبادئ التمييز والتناسب والتدابير الاحترازية في الهجوم».

وأسفر الهجوم الجوي والبري الإسرائيلي على غزة عن مقتل ما يربو على 37400 ألف فلسطيني في القطاع الذي تديره حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس)، وفقاً للسلطات الصحية هناك.

الوكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق