أبرز الأخبارسياسة عربية

الجيش الإسرائيلي يداهم جنين والفلسطينيون يعلنون مقتل 7

قال شهود ووزارة الصحة الفلسطينية إن قوات إسرائيلية داهمت مدينة جنين بالضفة الغربية المحتلة يوم الثلاثاء مما أدى إلى مقتل سبعة فلسطينيين من بينهم طبيب في عملية كبيرة شملت عشرات المركبات واستمرت حتى الليل.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه نفذ عملية استهدفت مسلحين في المدينة، مضيفاً أنه تم إطلاق النار على عدد من المسلحين الفلسطينيين. وتنشط في جنين فصائل مسلحة من بينها حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وحركة فتح وحركة الجهاد الإسلامي.

وقال سائق سيارة إسعاف يدعى حازم مصاروة «دخول مفاجئ للقوات الخاصة… وصاروا يطلقون النار على أي جسم متحرك في الشوارع». وأضاف «كل شيء بيتحرك كان يتم استهدافه».

وجرفت آليات مدرعة ثقيلة شوارع قريبة من وسط المدينة، تحت حماية قوات إسرائيلية على متن ما لا يقل عن 20 مركبة.

وقال شهود إنه مع حلول الليل، كان لا يزال من الممكن سماع أصوات إطلاق النار والانفجارات بين الحين والآخر، وكانت المركبات العسكرية لا تزال تتحرك في مخيم اللاجئين المظلم المجاور للمدينة، لكن حدة القتال تراجعت.

وقالت السلطات إن معلماً وطبيباً كانا في طريقهما للعمل بالمدينة واثنين من الفتية يبلغان من العمر 15 و16 عاماً كانوا من بين القتلى السبعة. ولم تتوفر معلومات بعد عن هوية القتلى الآخرين أو المصابين وعددهم تسعة، فيما استمرت العملية طوال ساعات الصباح.

وقال وسام بكر مدير مستشفى جنين «مستشفى جنين هو المستشفى الحكومي المركزي في محافظة جنين، والآن هو محاصر… الساعات المقبلة تنذر بأنها قد تكون ساعات سيئة مع الحشود المتواصلة لقوات الاحتلال».

وأضاف أن من بين القتلى رئيس قسم الجراحة في المستشفى والذي قتل وهو في طريقه لعمله.

وتشهد الضفة الغربية المحتلة تصاعداً في أعمال العنف منذ بدء الحرب في قطاع غزة في تشرين الأول (اكتوبر) الماضي، وحملة قمع كبيرة تشنها قوات الأمن الإسرائيلية تخللها آلاف الاعتقالات.

وفي الأشهر السبعة التي تلت بدء الحرب، قُتل مئات الفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس الشرقية، كثير منهم مسلحون يقاتلون القوات الإسرائيلية، لكن من بينهم أيضاً شبان كانوا يرشقون القوات بالحجارة أو مدنيون غير متورطين. كما قُتل العديد منهم في اشتباكات مع مستوطنين إسرائيليين.

وفي الوقت نفسه، قتل فلسطينيون أكثر من 12 إسرائيلياً. وقالت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا)، مستشهدة بأرقام منظمة (التجمع الوطني لأسر شهداء فلسطين)، إنه بعد مقتل الفلسطينيين السبعة يوم الثلاثاء يرتفع عدد القتلى الفلسطينيين في الضفة الغربية منذ السابع من تشرين الأول (اكتوبر) إلى 513 من بينهم 127 من محافظة جنين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق