#لبنان_ينتفضسياسة لبنانيةلبنانيات

اعتصامات واضرابات احتجاجاً على خسارة قيمة الرواتب

اعتصمت مجموعات من المحتجين ولا سيما حراك العسكريين المتقاعدين وحركة الانقاذ الوطني ومحتجون على غلاء المعيشة وتردي الوضع الاقتصادي والاجتماعي والمالي وارتفاع الدولار بشكل جنوني وعشوائي، فضلاً عن الانهيار غير المسبوق والكارثي لليرة اللبنانية.
وتقاطرت الوفود من المناطق الى ساحة رياض الصلح منذ صباح اليوم لاطلاق صرختها وغضبها بوجه المسؤولين وحاكمية مصرف لبنان ورفعوا الاعلام اللبنانية ولافتات تندد بالسياسات المالية العشوائية والفساد المستشري بكل جوانب الحياة دون حسيب ولا رقيب من قبل القيمين والسلطات وأصحاب المصارف اللبنانية واتخذت القوى الامنية من الجيش اللبناني وفرقة مكافحة الشغب إجراءات في محيط المكان.
وقد جرت محاولة اقتحام الشريط الشائك من قبل بعض المعتصمين، حيث اشتبكوا مع القوى الامنية، التي استخدمت القنابل المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين.
واشتدت حدة المواجهات بين المتظاهرين واغلبيتهم من العسكريين المتقاعدين وفرقة مكافحة الشغب المولجة حماية مدخل السرايا في ساحة رياض الصلح بعد محاولة المعتصمين ازالة الشريط الشائك المؤدي اليها، وتطور الامر الى استخدام العناصر الامنية القنابل المسيلة للدموع على المتظاهرين الذي رفعوا رايات الجيش اللبناني اثناء المواجهات، مطلقين صرخات الاستغراب حول طريقة تعامل القوى الامنية معهم لا سيما وان ما يجمعهم هو الانتماء الى المؤسسة العسكرية والامنية اللبنانية.
وتقدمت عناصر من الجيش نحو الشريط الشائك ليشكلوا فاصلاً بين المتظاهرين والقوى الامنية، وهم طالبوا زملاءهم في مكافحة الشغب عدم رمي القنابل المسيلة على المعتصمين.
ولوحظ دخول المتظاهرين الى ما وراء الشريط الشائك الى الجهة اليمنى المؤدية الى السرايا وسط اشتداد رمي القنابل المسيلة. وسمعت صفارات سيارات الاسعاف في المحيط  مع سقوط اصابات في صفوف المتظاهرين، وحالات إغماء من الطرفين.
وعاد المتظاهرون إلى التجمع وتقدموا وسط اصرار منهم على الدخول الى السرايا ومفاوضات من قبل ضابط في قوى الامن معهم لاعادة الهدوء الى ساحة رياض الصلح.
واعتصمت رابطة موظفي الادارة العامة امام مبنى المالية في بشارة الخوري، مطالبة الحكومة بـ«اعطاء موظفي القطاع العام حقوقهم المحقة، بعدما خسر الموظف راتبه نهائياً»، ودعا المعتصمون الى «ضرورة تصحيح الرواتب وبدل النقل وتأمين الاستشفاء ومنح التعليم».
كذلك اعلنت رابطة موظفي نقابة اطباء لبنان في بيروت في بيان، «الاضراب المفتوح اعتباراً من صباح اليوم وحتى تحقيق مطالبها، حيث اصبحت رواتب الموظفين لا تكفي بدل النقل للوصول الى مكان العمل».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق