سياسة لبنانية

بو صعب من بكفيا: «للتفاهم مع كل الأفرقاء» وسامي الجميل: منفتحون للنقاش مع فرنجية وعون

أعلن وزير التربية والتعليم العالي الياس بوصعب، بعد زيارة رئيس حزب «الكتائب اللبنانية» النائب سامي الجميل في بكفيا على رأس وفد من «التيار»، «ان الزيارة اليوم لها طابع مميز، هنأنا فيها الشيخ سامي عريس الموسم وعريس لبنان».

وقال صعب: «أتينا لنضع حزب الكتائب في الأجواء التي وصلنا إليها، وكان هناك حديث في العمق، وبثوابت تكلم عنها الشيخ سامي بعض الأحيان لا تشبه لا «8 آذار» ولا «14 آذار» منها حياد لبنان عن الأزمة الموجودة في المنطقة».
واعتبر بوصعب «ان كلام «الكتائب» في ما يتعلق بملف النفايات فيه جرأة وفي محله، وكل هذه الامور جمعتنا، وربما كان ينقصنا التواصل بشكل أكبر وهذا ما اتفقنا عليه اليوم».
واكد اننا «مع التفاهم مع كل الأفرقاء في لبنان، نحن ضد التفاهمات الثنائية أو الثلاثية أو الرباعية. وفي نفس الوقت قلنا اننا لا نقبل بأي شروط تعجيزية. كانت هناك عوائق تمت إزالتها».

الجميل
من جهته، رحب الجميل بوفد التيار الوطني الحر، مشيراً الى ان «الجلسة كانت عميقة وتكلمنا بصراحة معهودة».
واكد الجميل «ان الديموقراطية هي الأساس، ونتمنى التوفيق لكل الناس». وقال: «نحن نؤمن أن الحرية هي أساسية لممارسة الحياة السياسية، والتصويت يحصل بحسب قناعة كل فريق».
وتابع: «سنستمر بالتواصل، وما يربطنا بـ «التيار الوطني الحر» علاقة صداقة ومحبة كبيرة، ولكن في السياسة نميز بين العلاقات الشخصية والسياسة».
وقال: «نحاول تقريب وجهات النظر وسنستمر إنطلاقا من مصلحة لبنان الذي لا يبنى إلا بسيادة كاملة وبمحاربة الفساد وتحييده من صراع المنطقة والصراع القائم في الداخل اللبناني».
واكد الجميل انه «من المعيب أن نتكلم عن لبننة إنتخابات رئاسية في البلد من المفترض أن يكون إستحقاقه لبنانياً – لبنانياً فقط لا غير».
وأكد استكمال النقاش مع «التيار الوطني الحر» «الذي أبدى ليونة وتجاوباً مع النقاط التي طرحناها ونحن لا نتكلم بالمحاصصات».
وقال: «نحن منفتحون للنقاش مع سليمان فرنجية وميشال عون للوصول إلى تفاهم في الإنتخابات، تسمح لنا أن ننتخب أحد المرشحين من دون مناقضة ثوابتنا ومبادئنا»، مشيراً الى انه «إلى اليوم لا تفاهم، قد نضع ورقة بيضاء أو قد نرشح شخصاً ثالثاً».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق