ارقام الأسبوع

صعود الدولار، تراجع الين وصمود اليورو في مواجهة العاصفة اليونانية

ارتفع الدولار أمام الين يوم الثلاثاء بينما صمد اليورو مجدداً وتماسك الذهب قرب 1185 دولاراً للأوقية (الأونصة) في مواجهة تقارير عن احتمال انتهاء الحال باليونان إلى التعثر عن سداد ديونها وخروجها من منطقة اليورو.

وشهدت أسواق العملات الرئيسية حالة من التشوش في الأسبوعين الأخيرين إذ لم يتضح إلى أي مدى يتوقع المستثمرون احتمال خروج اليونان من منطقة اليورو أو التأثير الناجم عن ذلك.
وارتفع اليورو نحو 0،3 بالمئة في بداية التعاملات الأوروبية قبل أن يستقر عند نحو 1،13 دولار وأشار عدد من المتعاملين والخبراء إلى حديث عن أن بعض البنوك المركزية قد تشتري العملة الموحدة.
وارتفع الدولار في المعاملات الآسيوية مع استعداد المتعاملين لنتائج اجتماع لجنة السياسة النقدية بمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) الذي يبدأ غداً الأربعاء ويستمر يومين.
وصعدت العملة الأميركية لفترة قصيرة إلى أعلى مستوياتها في الجلسة عند 123،81 ين بعدما قال محافظ بنك اليابان المركزي هاروهيكو كورودا إنه لم يكن يقيم مستويات الين الاسمية أو يتنبأ بتحركات العملة في المستقبل في تصريحاته أمام البرلمان الأسبوع الماضي.
وسرعان ما بدد الدولار بعض مكاسبه ليرتفع في أحدث التعاملات بنسبة تقل عن 0،1 بالمئة مسجلاً 123،43 ين.

الذهب يحافظ على مكاسبه قرب 1185 دولاراً
وفي المقابل، تماسك الذهب قرب 1185 دولاراً للأوقية (الأونصة) يوم الثلاثاء وحافظ على المكاسب التي حققها مساء الاثنين في ظل إقبال على شراء المعدن الأصفر كملاذ آمن بعد فشل اليونان في إبرام اتفاق مع مقرضيها.
واستقر المعدن عند 1185،6 دولار للأوقية بحلول الساعة 0650 بتوقيت غرينتش وكان قد صعد 0،5 بالمئة يوم الاثنين.
وتحرك الذهب في نطاق ضيق مع ترقب المستثمرين لأي مؤشرات من اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) الذي يبدأ في وقت لاحق من يوم الثلاثاء.
وعجز الذهب عن تحقيق مكاسب في الأشهر الأخيرة نتيحة حالة عدم التيقن إزاء توقيت رفع الفائدة.
ونزلت الفضة 0،3 بالمئة إلى 16،05 دولار للأوقية.
وصعد البلاتين 0،3 بالمئة إلى 1090،3 دولار في حين انخفض البلاديوم 0،2 بالمئة إلى 733،85 دولار للأوقية.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق