ارقام الأسبوع

ارقام الاسبوع

94 الف طن
من القمح صدرتها اوكرانيا الى سوريا في الفترة الممتدة من تموز (يوليو) الى ايلول (سبتمبر)، بحسب وزير الزراعة الاوكراني، الذي كشف ايضاً عن التحضير لشحن كمية اخرى قدرها 20 الف طن من الطحين الى سوريا في المستقبل القريب. وتوقع الوزير تراجع صادرات بلاده من الحبوب الى ما بين 2،2 و2،3 مليون طن في تشرين الاول (اكتوبر) من 2،35 مليون طن في ايلول (سبتمبر)، وهو ما يرجح الى نقص كميات الذرة المتاحة للتصدير. من جهة اخرى، اشار وائل الحلقي، رئيس الوزراء السوري ان الاضرار التي لحقت بالمنشآت في القطاعين العام والخاص بسبب الازمة تقدر بـ 2،8 مليار ليرة سورية.

1،3 مليار طن
من الغذاء هدرت سنوياً على مستوى العالم في الوقت الذي عانت المنطقة العربية من  فجوة غذائية بلغت قيمتها 34 مليار دولار، واخرى في افريقيا بلغت 14 مليار دولار في العام 2010. واوصى وزراء الزراعة العرب والافارقة خلال اجتماعهم في الرياض بتحديد ثلاثة محاور مركزية لانزال التوصيات الى ارض الواقع بانتاج يؤمن الغذاء في المنطقتين العربية والافريقية اشتملت على توفير التمويل الكافي، ووضع آليات عمل ناجعة تحت سقف زمني محدد. ودفع التجمع الوزاري بتوصيات وقرارات لمؤسسات جامعة الدول العربية والاتحاد الافريقي والمنظمات الاقليمية تعزز آليات التعاون بين حكومات الدول الاعضاء في المنطقتين.

1،6 مليون برميل
يومياً هو حجم انتاج ليبيا النفطي المعتاد الذي تأمل الحكومة الليبية في العودة اليه، على ما اعلن وزير النفط الليبي عبد الباري العروسي، الذي اوضح «ان التحدي الاكبر امامنا هو في اعادة الانتاج الى حجمه المعتاد، اي 1،6 مليون برميل يومياً، علماً بأن الانتاج الحالي يراوح بين 650 و700 الف برميل في اليوم. وكان انتاج النفط الليبي قد تراجع الى اقل من 150 الف برميل في اليوم قبل اسابيع، بسبب اضرابات وتحركات احتجاجية في المنشآت النفطية. وقال العروسي للصحافيين على هامش مؤتمر «النفط والمال»: «لقد نجحنا كذلك في الاتفاق مع اكثرية المجموعات، باستثناء واحدة ما زالت تثير المشكلات».

3 دول خليجية
هي السعودية والامارات والكويت، تعهدت توفير المواد النفطية لمصر حتى نهاية كانون الاول (ديسمبر)، كما قال وزير البترول المصري شريف اسماعيل، الذي اوضح في مؤتمر صحافي ان الدول الثلاث تزود مصر بالسولار والبنزين والمازوت منذ تموز (يوليو). واضاف ان الحكومة المصرية ابلغت الدول الخليجية بحجم امدادات الوقود التي ستحتاجها بعد كانون الاول (ديسمبر)، وان الدول الثلاث تدرس الآن هذه الاحتياجات، وهي التي كانت قد تعهدت بتقديم مساعدات لمصر قيمتها 12 مليار دولار في صورة قروض ومنح وشحنات وقود عقب عزل الرئيس محمد مرسي في مطلع تموز (يوليو)، ووصلت بالفعل 7 مليارات من المبلغ المذكور.

5 سنوات
بعد انهيار رابع اكبر بنك اميركي (لهمن برازرز) اعتبر صندوق النقد الدولي في تقرير حديث له ان التقدم الذي احرز على صعيد الاصلاح المالي العالمي «لم يكتمل»، ما يعني ان الاقتصاد العالمي ما زال معرضاً لمخاطر انهيار مؤسسة مالية كبيرة. ومنذ الازمة المالية التي اندلعت في الولايات المتحدة خضعت المصارف العملاقة لاختبارات تحمل سنوية، وينبغي لها ان تزيد رساميلها في اطار الاصلاح المصرفي العالمي، الذي يطلق عليه اسم «بال 3». لكنها تستمر في اثارة القلق لدى البنك المركزي الاميركي، الذي اعتبر ان ازمة مالية كبيرة ستضرب مجمل الاقتصادات العالمية، التي تتطور حالياً بشكل غير منسق بين منطقة يورو جامدة ودول ناشئة آخذة في التوسع.

10،53 ملايين برميل
حجم انتاج روسيا اليومي من النفط في ايلول (سبتمبر) بحسب بيانات صادرة عن وزارة الطاقة الروسية، في مقابل 10،52 ملايين برميل في شهر اب (اغسطس) ليضاهي بذلك اعلى مستوى له على الاطلاق منذ انهيار الاتحاد السوفياتي. واشارت وزارة الطاقة الى ان انتاج الغاز في روسيا ارتفع ايضاً بنسبة 15٪ ليبلغ 1،77 مليار متر مكعب يومياً في ايلول (سبتمبر) الماضي. يشار الى ان انتاج النفط الخام في روسيا بلغ 43،08 مليون طن في شهر ايلول (سبتمبر). وفي المجال النفطي، اعلن اندريه كوزياييف، رئيس العمليات الخارجية في «لوك اويل» ثاني اكبر منتج للنفط في روسيا، ان الشركة الروسية تخطط للوصول الى مستويات تجارية في انتاج النفط الخام من حقل غرب القرنة – 2 في العراق في الربع الاول من العام المقبل.

16،8 في المئة
نسبة ارتفاع العائد السنوي في قطاعات التأمين في دول مجلس التعاون الخليجي، بحسب تقرير صادر عن مؤسسة «موديز». واشار التقرير نفسه الى ان هذا النمو سيشجع الشركات الغربية التي تعاني من تباطؤ معدلات النمو في بلادها على الاستحواذ على شركات في المنطقة. واضاف التقرير، الذي يتناول قطاع التأمين في ست دول خليجية (السعودية، الامارات، الكويت، سلطنة عمان، قطر، والبحرين) ان اجمالي اقساط التأمين في تلك الدول مجتمعة خلال العام 2012 وصلت الى 16،3 مليار دولار، بمعدل يماثل حجم سوق التأمين البرتغالية بصفة عامة. ولفت التقرير الى ان صناعة التأمين في دول المجلس شهدت نمواً زاد عن الضعف بين 2006 و2012.

20 في المئة
نسبة النمو التي يتوقعها الخبراء في قطاع الانشاءات السعودي في العامين المقبلين، مع توقعات باستمرار النمو على مدى الاعوام الخمسة المقبلة. وقدر الخبير الاقتصادي الدكتور عبد الرحمن باعشن، رئيس مركز الشروق للدراسات الاقتصادية في جازان السعودية ان يتجاوز حجم قطاع الانشاءات حالياً حاجز الـ 200 مليار دولار، متوقعاً ان يصل الى 300 مليار دولار عام 2016. ولفت الى ان هذا القطاع شهد على مدى الاعوام العشرة الاخيرة ، تطوراً كبيراً، ونما بشكل متصاعد، عازياً ذلك الى التوسع الحكومي في مجال المشاريع والبنية التحتية، مما وفر بيئة استثمارية خصبة جذبت اعداداً كبيرة من المستثمرين.

30 الف متر مكعب
 من المياه ستنتجها السعودية العام المقبل بواسطة الطاقة الشمسية، على ما اعلنت عنه المؤسسة العامة السعودية لتحلية المياه المالحة. وقال نائب محافظ المؤسسة للتخطيط والتطوير عبدالله آل الشيخ انه سيتم انتاج المياه بالطاقة الشمسية بعد تطبيقها في محطات التحلية الجديدة. واوضح ان طاقة الانتاج على الساحل الغربي قد تصل الى 300 الف متر مكعب. واكد محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة عبد الرحمن ابرهيم، من جهته، ان المؤسسة ستنتهي قريباً من دراسة تحديد حاجات المياه خلال العشرين سنة المقبلة.

30،07 مليون برميل
متوسط امدادات النفط يومياً من بلدان منظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك) في ايلول ٱ(سبتمبر)، انخفاضاً من  30،32 مليون برميل يومياً في آب (اغسطس). وذكرت مصادر المنظمة ان انتاجها انخفض في شهر ايلول (سبتمبر) الى ادنى مستوى له في عامين بسبب اعمال انشاء في مرفأ البصرة العراقي، بالرغم من ان الانتاج السعودي القياسي حال دون المزيد من الانخفاض. ويعتبر انتاج المنظمة في ايلول (سبتمبر) هو الاقل منذ تشرين الاول (اكتوبر) 2011، عندما بلغت الامدادات 29،81 مليون برميل يومياً. وكان اكبر انخفاض في الامدادات في العراق حيث تراجعت الى 2،7 مليون برميل يومياً.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق