ارقام الأسبوع

وكالة الطاقة تزيد توقعاتها للطلب على النفط في 2015 وتخفضها لـ 2016

زادت الوكالة الدولية للطاقة بشكل طفيف توقعاتها للطلب العالمي على النفط في العام الجاري، لكنها توقعت تباطؤا في 2016 بسبب افاق اقتصادية اقل تفاؤلاً على خلفية طلب ما زال فائضاً.

وتوقعت دائرة الطاقة في منظمة التعاون والتنمية الاوروبية طلباً يبلغ 94،5 ملايين برميل في اليوم في 2015، اي بارتفاع 1،8 مليون برميل في اليوم لمدة عام، وهو الارتفاع الاكبر منذ خمس سنوات والناتج بشكل اساسي من تراجع الاسعار.
لكن نمو الطلب سيتباطأ بمعدل 1،2 مليون برميل في اليوم في العام المقبل ليبلغ بالاجمال 95،7 مليون برميل في اليوم، مقابل توقع 95،8 مليون برميل في السابق.
واوضحت الوكالة في تقريرها الشهري الذي نشر الثلاثاء «في الوقت الحالي تدعم اسعار النفط المتدنية نموا كبيرا للطلب. ويشتري المستهلكان الاكبر في العالم، الولايات المتحدة والصين، مزيدا من النفط الخام، ما زاد هذا الارتفاع هذا العام الى 1،8 مليون برميل في اليوم، وهو الاعلى منذ خمس سنوات (…)».
وتداركت «لكن التوقعات اسوأ للعام المقبل» متحدثة عن تقديرات متشائمة للاقتصاد العالمي.
وفي مطلع تشرين الاول (اكتوبر) خفض صندوق النقد الدولي بنسبة 0،2% توقعاته لنمو اجمالي الناتج الداخلي العالمي للعامين 2015 و2016 الى 3،1% و3،6% بالتوالي.
ويؤدي هذا الطلب على النفط بمعدل اقل من المتوقع اضافة الى ارتفاع الصادرات النفطية الايرانية في حال رفع العقوبات الدولية الى استمرار فائض الطلب في العام المقبل رغم التراجع الكبير لانتاج الدول غير الاعضاء في منظمة الدول المنتجة للنفط (اوبك)، بحسب الوكالة الدولية للطاقة.
وبالاجمال تم ضخ 96،6 مليون برميل في اليوم في ايلول (سبتمبر)، بعد تعويض انخفاض انتاج دول خارج اوبك كالولايات المتحدة، بارتفاع انتاج دول الكارتيل (31،72 مليون برميل في اليوم) وخصوصاً العراق.
في هذه الاجواء اشارت الوكالة التي مقرها في باريس الى ان تفاقم التوتر الجيوسياسي مع التدخل العسكري الروسي في سوريا «يخفف من رد فعل السوق».

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق