دولياترئيسي

ايران تتسلم صواريخ اس-300 الروسية قبل نهاية العام

اعلن وزير الدفاع الايراني حسين دهقان للتلفزيون الحكومي الايراني مساء الثلاثاء ان ايران ستتسلم الجزء الاكبر من منظومات الصواريخ الدفاعية المضادة للطيران اس-300 قبل نهاية العام الجاري.

وقال دهقان «وقعنا عقداً مع روسيا ويجري تطبيقه. سنتسلم الجزء الاكبر من هذه المنظومات بحلول نهاية العام».
واضاف الوزير الايراني انه «يجري حالياً تأهيل قواتنا في روسيا» على التعامل مع هذه الانظمة.
وكانت مجموعة الاسلحة الروسية روستيكنولوجي (روستيك) اعلنت الاثنين توقيع عقد لتسليم طهران انظمة الصواريخ التي اوقف بيعها في 2010 قبل ان يسمح به مجدداً الرئيس فلاديمير بوتين في نيسان (ابريل) الماضي.
وقال مدير عام المجموعة سيرغي تشيميزوف في بيان نشرته المجموعة على موقعها الالكتروني ان «روسيا وقعت مع ايران عقداً لتسليم صواريخ اس-300».
واوضح ان طهران ستتسلم نسخة «محدثة ومطورة» من صواريخ اس-300 فيما كان العقد الاساسي الذي يعود للعام 2007 يتعلق بصواريخ منتجة في تلك الفترة.
وهذا العقد علقه الرئيس السابق ديمتري مدفيديف بموجب القرار 1929 الصادر عن الامم المتحدة والذي فرض عقوبات على طهران بسبب برنامجها النووي المثير للجدل.
لكن بوتين رفع هذا الحظر اعتباراً من نيسان (ابريل) معتبراً ان الاتفاق-الاطار الذي وقع في لوزان حول الملف النووي الايراني بين القوى الكبرى وطهران والذي تبعه اتفاق نهائي في تموز (يوليو)، يتيحان ذلك. واثار قراره غضب اسرائيل وكذلك استياء الغربيين.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق