أرقامارقام الأسبوع

الذهب يحتفظ بمكاسبه «ملاذاً آمناً»

حافظ الذهب بشكل كبير يوم الأربعاء على مكاسبه التي حققها ليل الثلاثاء وسط بيانات اقتصادية عالمية مخيبة للآمال وهبوط الأسهم بما دفع المستثمرين إلى الإقبال على شراء المعدن باعتباره ملاذاً آمناً.

ويترقب المستثمرون محضر اجتماع لجنة السياسة النقدية بمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) في آذار (مارس) والمتوقع صدوره في وقت لاحق من الجلسة لتقويم آفاق السياسة النقدية للبنك.
ويتأثر الذهب بارتفاع أسعار الفائدة لأنها ترفع تكلفة الفرص البديلة الضائعة على حائزي الأصول التي لا تدر عائداً. وارتفع الذهب 16 في المئة في الربع الأول من السنة بدعم من تكهنات بأن الاحتياطي الاتحادي لن يستطيع رفع أسعار الفائدة.
وانخفض الذهب في المعاملات الفورية 0،4 بالمئة إلى 1226،40 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0637 بتوقيت غرينتش بفعل الإقبال على جني الأرباح لكنه حافظ على معظم مكاسبه التي بلغت 1،3 بالمئة يوم الثلاثاء.
وهبط مؤشر إم.إس.سي.آي للأسهم العالمية 1،4 بالمئة يوم الثلاثاء في أسوأ أداء يومي له منذ شباط (فبراير) في حين ظلت الأسهم الآسيوية قرب أدنى مستوياتها في ثلاثة أسابيع يوم الأربعاء. كما بقي الدولار قرب أدنى مستوى له أمام الين منذ تشرين الأول (اكتوبر) 2014.
ومن بين المعادن النفيسة الأخرى انخفضت الفضة 0،52 في المئة إلى 15،047 دولار للأوقية وتراجع البلاتين 0،03 بالمئة إلى 950،25 دولار للأوقية في حين صعد البلاديوم 0،63 بالمئة إلى 546،95 دولار للأوقية.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق