الاقتصادمفكرة الأسبوع

بعد 8 سنوات من الحصار… اسرائيل تستأنف استيراد الخضراوات والفواكه من غزة

بعد 8 سنوات من الحصار، سمحت اسرائيل اليوم الخميس باستيراد الخضراوات والفواكه من قطاع غزة.


سمحت اسرائيل الخميس بتصدير شاحنتين من الخضروات من غزة الى اسرائيل وذلك للمرة الاولى منذ سيطرة حركة حماس على القطاع في العام 2007.
وتضمنت الشحنات الأولى من المحاصيل المصدرة الى اسرائيل 27 طناً من الطماطم و5 أطنان من الباذنجان، وذلك بموجب خطة اسرائيلية لاستيراد 1200 طن من المحاصيل شهرياً.
ورحب الفلسطينيون بالخطوة الاسرائيلية الأخيرة، رغم أن حجم الصادرات أصغر بكثير من الأطنان الـ 3300 التي كانوا يصدرونها الى الدولة العبرية قبل فرض الحصار.
وقال تحسين السقا مدير عام التسويق في وزارة الزراعة في غزة في تصريح نقلته وكالة الراي التابعة لحماس ان «الاحتلال سمح اليوم بتصدير شاحنتي خضار محملتين بالبندورة والباذنجان الى الاراضي المحتلة عام 48 (للمرة الاولى) منذ 2007».
واشار الى «وجود وعود بزيادة الكميات والأصناف لتصديرها إلى الأراضي المحتلة».
وكانت اسرائيل تحظر منذ 2007 على اثر سيطرة حركة حماس على السلطة في غزة استيراد اي منتجات زراعية من القطاع. لكنها اعلنت الاسبوع الماضي انها ستسمح باستيراد فاكهة وخضار مباشرة من قطاع غزة.
وسيكون الخيار والطماطم اول صنفين من الفاكهة الغزية التي سيجدها المستهلكون في الاسواق الاسرائيلية في الايام المقبلة، كما اعلن مكتب «تنسيق اعمال الحكومة في المناطق» (كوغات).
واضاف المكتب التابع لوزارة الدفاع والمكلف تنسيق نشاطات الحكومة الاسرائيلية في المناطق الفلسطينية حينذاك ان فاكهة وخضاراً غزية اخرى سيتم تصديرها لاحقا الى اسرائيل.
وتعرضت اسرائيل لضغوط دولية قوية لاقناعها بتخفيف الحصار، خصوصاً عقب الحرب الأخيرة التي شنتها على غزة العام الماضي.
وكانت اسرائيل قد سمحت لمزارعي غزة بتصدير محاصيلهم إلى الضفة الغربية عبر الأراضي الاسرائيلية، كما سمحت لهم باستيراد المعدات الزراعية.
وتقول اسرائيل إن الغرض من الحصار منع إدخال المواد التي قد تستخدم في انتاج الاسلحة وحفر الأنفاق، ولكنه (أي الحصار) أدى الى افقار القطاع الذي يعتمد أكثر من نصف سكانه على المساعدات الدولية.
وقالت اسرائيل إن قرارها استئناف استيراد المحاصيل من غزة يهدف الى مساعدة الاقتصاد الفلسطيني من جهة وتعويض النقص في الانتاج الزراعي الاسرائيلي نظراً لمصادفة سنة يمتنع فيها الاسرائيليون دينياً عن فلاحة الأرض بغرض اراحتها.

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق