سياسة عربية

توقيع اتفاقية شراء المياه لمدة 20 عاماً

وقعت الشركة العُمانية لشراء الطاقة والمياه اتفاقية شراء المياه من مشروع إنشاء وامتلاك وتشغيل المحطة الجديدة لتحلية المياه بالغبرة وذلك مع شركة مدينة مسقط للتحلية المكونة من المجموعة الاستثمارية (شركة مالاكوف العالمية وشركة سوميتومو كوربوريشن وشركة كاتاجوا).
وتبلغ السعة الانتاجية للمحطة 42 مليون غالون يومياً، ومن المتوقع استكمال تنفيذ المشروع والبدء في التشغيل التجاري خلال تشرين الاول (أكتوبر) من عام 2014.
وقع الاتفاقية عن العُمانية لشراء الطاقة والمياه سعود بن ناصر الشكيلي رئيس مجلس الإدارة، فيما وقعها عن شركة مدينة مسقط للتحلية حبيب حسين رئيس مجلس إدارتها.
وتنص اتفاقية شراء المياه على إنشاء محطة لتحلية المياه بالغبرة في محافظة مسقط بنظام إنشاء وامتلاك وتشغيل وباستثمار من قبل القطاع الخاص وبموجبها ستقوم الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه بشراء مياه التحلية المنتجة لمدة 20 عاماً من تاريخ التشغيل التجاري للمشروع.
كما تتضمن اتفاقيات المشروع قيام شركة المشروع بطرح 35 بالمائة من اسهمها للاكتتاب العام في سوق مسقط للأوراق المالية خلال أربع سنوات من تاريخ تسجيل شركة المشروع.
ويأتي مشروع إنشاء محطة لتحلية المياه بالغبرة تلبيةً للطلب المتزايد على المياه نتيجة النمو المتسارع لجميع القطاعات الاجتماعية والاقتصادية التي تشهدها السلطنة، حيث ان الشركة العُمانية لشراء الطاقة والمياه تقوم حالياً بالإعداد لمشاريع لتحلية المياه تشمل إنشاء محطة لتحلية المياه بقريات بسعة إنتاجية حوالي 40 مليون غالون في اليوم، ومن المتوقع تشغيلها خلال عام 2016، بالإضافة الى دراسة إضافة سعة إنتاجية جديدة من مياه التحلية بمحافظة الشرقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق