رئيسيسياسة عربية

السلطان قابوس يشهد العرض العسكري ابتهاجاً بالعيد الوطني الـ 45 لسلطنة عمان

شهد السلطان قابوس العرض العسكري، الذي أقيم بميدان الاستعراض بحصن الشموخ بولاية منح، بمناسبة العيد الوطني الخامس والأربعين لسلطنة عمان، شاركت فيه وحدات رمزية وفرق موسيقية تمثل أسلحة قوات السلطان المسلحة والحرس السلطاني العماني وشرطة عمان السلطانية وشؤون البلاط السلطاني وقوة السلطان الخاصة، في تشكيل عسكري مرورا من أمام المقصورة السلطانية.
وقبل وصول السلطان قابوس شهد ميدان الاستعراض دخول الفرقة الموسيقية العسكرية المشتركة والأدلاء باستخدام المارش السريع المشترك بعنوان «المصابيح الخمسة»، وكذلك دخول طوابير حرس المراسم، تحت عنوان «الميل السلطاني».
وعند وصول السلطان إلى المقصورة السلطانية صاح نداء الصياحين، وأدت الوحدات الرمزية والفرق الموسيقية المشتركة التحية العسكرية، ثم عزفت السلام السلطاني مع مجموعة من الأبواق «الفانفير»، كما أطلقت المدافع 21 طلقة.
بعدها استأذن قائد طابور الاستعراض العسكري العميد الركن محمد بن عبدالله بن محمد الشيدي من الجيش السلطاني العماني، ببدء الاستعراض، ليبدأ باستعراض الفرقة الموسيقية العسكرية المشتركة بالمسير البطيء والعادي، واستخدام عناوين «المنيع» و«خفة قدم» و«سرب فرخ العقاب».
كما استعرضت طوابير حرس المراسم والعودة إلى مواقعها، مستخدمة مارشاً سريعاً مشتركاً تحت عنوان «البدو» و«المها»، وأدت جميع الوحدات الرمزية والفرق الموسيقية النشيد العسكري «فلتسلمي يا عمان»، كما عزفت مقطوعات موسيقية متنوعة بالمارش السريع المشترك حملت عناوين «بزوغ فجر اليوم» و«أرض المجد» و«ترياس» و«لحن تقليدي».
عقب ذلك أدت طوابير الاستعراض نداء التأييد والهتاف ثلاثاً بحياة السلطان، ثم التحية السلطانية، والسلام السلطاني، بمشاركة مجموعة من الأبواق «الفانفير»، إيذاناً بانتهاء فعاليات العرض العسكري. وبلغ مجموع المشاركين في العرض العسكري 1783 عنصراً من مختلف الرتب، حيث بلغ عددها في طوابير حرس المراسم 875 عنصراً من مختلف الرتب، واحتياط المراسم 60 عنصراً من مختلف الرتب، والفرقة الموسيقية المشتركة 445 عازفاً من مختلف الرتب، واحتياط الفرقة الموسيقية الراكبة 45 عنصراً، والفرقة الموسيقية الراكبة 45 عنصراً، أما الخيالة السلطانية فبلغ عددها 50 فارساً، وخيالة الحرس السلطاني العماني 50 فارساً.
كما وصل عدد المشاركين في اللجنة الرئيسية للاستعراض 15 ضابطاً، وبلغ عدد المشاركين من مدفعية سلطان عمان 30 عنصراً من مختلف الرتب، كما بلغ عدد المشاركين في اللجنة الأمنية 15 عنصراً من مختلف الرتب، واللجنة الطبية 45 عنصراً من مختلف الرتب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق