دولياترئيسي

أنقرة توقع إعلان نوايا مع باريس وروما لشراء صواريخ ارض-جو

وقّع وزير الدفاع التركي نور الدين جانيكلي في بروكسل الاربعاء إعلان نوايا مع نظيرتيه الفرنسية فلورانس بارلي والايطالية روبرتا بينوتي لشراء صواريخ ارض-جو من كونسورسيوم فرنسي-ايطالي.
وقال مصدر فرنسي لوكالة فرانس برس ان هذه الوثيقة تتيح للدول الثلاث «ان تبدي اهتمامها بتعاون في مجال الدفاع الجوي وصواريخ ارض-جو».
وهذه الاسلحة يصنّعها الكونسورسيوم الفرنسي-الايطالي يوروسام الذي تشارك فيه خصوصا مجموعة «تاليس» الفرنسية والمجموعة الاوروبية للصناعات الصاروخية «ام بي دي ايه».
ومن شأن اعلان النوايا هذا ان يسمح للكونسورسيوم الذي يتعاون مع شركتين تركيتين «دراسة وتحديد احتياجات» الجيش التركي، بحسب المصدر نفسه.
والمنظومات الصاروخية موضوع اعلان النوايا تستخدمها اصلاً القوات الفرنسية والايطالية، كما ان ايطاليا نشرت بعضاً من هذه الانظمة الدفاعية في تركيا لبعض الوقت لمساعدة انقرة على اعتراض الصواريخ التي قد تستهدفها من سوريا المجاورة الغارقة في حرب اهلية منذ ست سنوات.
ووقع الوزراء الثلاثة على الوثيقة على هامش اجتماع وزراء الدفاع في الدول الاعضاء في حلف شمال الاطلسي في بروكسل.
وتوقيع اعلان النوايا ليس ملزماً من الناحية القانونية لأي طرف، بل يمهّد الطريق امام الخطوة التالية وهي ابرام «عقد ابتدائي».
وعلى الرغم من ان الاتفاق لا يزال في مراحله الاولية الا ان الامين العام لحلف شمال الاطلسي ينس ستولتنبرغ سارع الى الترحيب به.
وقال ستولتنبرغ «نرحب دائماً عندما يعمل حلفاء الاطلسي معاً لتطوير قدرات مختلفة».
وأضاف «ان هذا النوع من العمليات هو أفضل وسيلة لضمان ان تكون لدينا القدرات التي تحتاج اليها مختلف الدول، وهي طريقة جيدة ايضاً لضمان انه عندما تكون لدينا قدرات جديدة يمكن ان تتكامل تماماً في انظمة الدفاع الجوي».
وكانت دول حلف شمال الاطلسي اعربت عن قلقها عندما ابرمت تركيا في أيلول (سبتمبر) الفائت صفقة تاريخية مع موسكو لشراء منظومات صواريخ إس-400 الدفاعية.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق