متفرقات

حفل زفاف أرخص… طلاق أقل!

الثنائي المحاط بشبكة اجتماعية من الأصدقاء والمقربين، لديه ميل أقل للجوء إلى الطلاق

هل توجد أي علاقة بين كثرة الإنفاق على حفلات الزواج وإحتمال مواجهة الثنائي للطلاق في المستقبل؟
كشفت دراسة حديثة عن العلاقة بين كثرة الانفاق على حفل الزفاف من جهة والطلاق من جهة أخرى. وأوضحت الدراسة أنه كلما تناقصت كلفة الزفاف، انخفضت نسبة حصول الطلاق، بالمقارنة مع الأزواج الذين يتفاخرون وينفقون ببذخ على حفلات الزفاف.

وبينت الدراسة أن علاقة مماثلة توجد بين انخفاض قيمة خاتم الخطوبة من جهة، ومعدلات الطلاق من جهة أخرى.
وعمد فريق الدراسة بإشراف أستاذي الاقتصاد في جامعة إيموري في مدينة أتلانتا الأميركية، هوغو إم ميالون وآندرو إم فرانسيس، إلى طرح بعض النظريات لتوضيح تلك العلاقة.
وقال ميالون إن «الزوجين اللذين يقيمان حفل زفاف منخفض التكاليف، يوجد تكافؤ وتطابق بينهما، بحيث يكمل كل منهما الآخر»، مضيفاً أن «إجراء حفل زفاف غير مكلف، يخفف من الأعباء المالية التي ستشكل ضغطاً كبيراً على الثنائي في حياته المستقبلية».
وتستند نظريات ونتائج البحث على استفتاء شارك فيه ثلاثة آلاف و151 شخصاً متزوجاً في الولايات المتحدة الأميركية، في ما يعتقد أنه أول دراسة أكاديمية تتناول موضوع العلاقة بين نفقات حفل الزفاف وفترة طول الزواج.
وخلصت الدراسة بعد تحليل بيانات المسح إلى أن النساء اللواتي تبلغ كلفة حفل زفافهن أكثر من 20 ألف دولار، تنتهي علاقتهن الزوجية بالطلاق بمعدل تقريبي يبلغ 1،6 أعلى من النساء اللواتي تبلغ كلفة حفل زفافهن بين 5 و10 آلاف دولار.
ووجدت الدراسة أيضاً أنّ معدل الطلاق، يعتبر أقل من المتوسط لدى الأزواج الذين ينفقون مبلغ ألف دولار أو أقل على حفل الزفاف.

استياء منظمي حفلات الزفاف

ورأى بعض الأشخاص أن الدراسة لن تحظى بترحيب منظمي حفلات الزفاف، الذين يشجعون الأزواج على صرف نفقات باهظة على حفلات الزفاف.
وأفادت الدراسة أن الأزواج، في الولايات المتحدة الأميركية، أنفقوا على كل حفل زفاف على حدة مبلغاً مالياً يقدر بـ 29 ألفاً و858 دولاراً أميركياً في العام 2013، ما يمثل رقماً قياسياً بحسب الاستفتاء الذي أجراه موقع إلكتروني مختص بحفلات الزفاف «ذا نوت.دوت كوم»، وتضمن 13 ألف شخص متزوج.
ومن جانبه، قال فرانسيس إن «شركات تنظيم حفلات الزفاف، أشارت إلى وجود رابط بين حفلات الزفاف الفاخرة، والزواج طويل الأمد، من خلال إعلاناتها»، مضيفاً أن «الإعلانات التسويقية تضمنت معايير تخلق انطباعاً مفاده أن إنفاق مبالغ كبيرة على حفل الزفاف، يعتبر مؤشراً ضرورياً على الإلتزام بنجاح العلاقة الزوجية».
وأشار فرانسيس إلى أن «النتائج التي توصلنا إليها، أظهرت أدلة ضعيفة لدعم صحة رسالة منظمي الزفاف».
وأوضحت الدراسة أيضاً، أن زيادة عدد المدعوين في حفل الزفاف، ترتبط بانخفاض معدل الطلاق لدى الثنائي، إذ تتمثل بالدعم الذي يقدمه الأهل والأصدقاء، ما يساعد على اجتياز التحديات التي سيواجهها الثنائي في المستقبل، فضلاً عن أن الثنائي المحاط بشبكة اجتماعية من الأصدقاء والمقربين، لديه ميل أقل للجوء إلى الطلاق.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق