الاقتصادمفكرة الأسبوع

أوبك: انتاج النفط الأميركي يعيق اعادة التوازن الى السوق

قالت منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك» ان زيادة انتاج النفط في الولايات المتحدة يعيق الجهود لتحقيق التوازن بين العرض والطلب في السوق.

وقالت المنظمة في تقريرها الشهري بشأن أسواق النفط ان عملية «اعادة التوازن الى السوق» تجري حالياً ولكن «بوتيرة أبطأ من المتوقع أصلاً».
وعزا التقرير السبب الى «التغيير في الأساسيات، خصوصاً التحول الذي طرأ على الانتاج الأميركي من انكماش متوقع الى نمو ايجابي».
وقالت أوبك انه تمت ملاحظة ذلك «على الرغم من الالتزام العالي بشكل عام بالتعديلات على الانتاج في الاشهر الأربعة الاولى من عام 2017».
ففي تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي وافق أعضاء أوبك على خفض الانتاج بمعدل 1،2 مليون برميل يومياً لمدة ستة أشهر منذ بداية العام، في محاولة لتخفيف التخمة في الانتاج وبالتالي رفع أسعار النفط.
والتزم المنتجون خارج المنظمة وعلى رأسهم روسيا، بشكل جزئي بالخفض.
وساعدت هذه الاجراءات على استقرار اسعار النفط في بداية العام، وارتفع مؤشر خام برنت الى ما فوق الـ 50 دولارا للبرميل.
وفي اجتماع في نهاية أيار (مايو)، قررت الدول الاعضاء وغير الأعضاء في أوبك تمديد خفض الانتاج لمدة تسعة أشهر أخرى. الا ان زيادة الانتاج في الولايات المتحدة شكّل عائقا أمام عملية اعادة التوازن، بحسب التقرير. وهذا ما ادى الى تراجع خام برنت لأدنى من 50 دولاراً منذ اجتماع أوبك.
واستفاد المنتجون الأميركيون من الجهود التي بذلتها الدول الأعضاء وغير الأعضاء في اوبك لرفع الأسعار. فمنتجو النفط الصخري على وجه الخصوص بامكانهم التفاعل بسرعة مع تطورات السوق، وقد ضاعفوا الانتاج مع ارتفاع الاسعار.
وقالت أوبك ان الجزء الأكبر من زيادة الانتاج خارج أوبك منذ كانون الأول (ديسمبر) «جاء من الولايات المتحدة»، وهذا ما ادى الى الانحرافات في السوق النفطية.
واشار التقرير الى ان «مراجعة النمو في الانتاج خارج أوبك كان أكبر بكثير من التعديلات التصاعدية لنمو الطلب العالمي على النفط، ما زاد من عدم التوازن في السوق».
وبالنظر الى النمو المتوقع في الطلب العالمي على النفط هذا العام، أكدت أوبك على توقعاتها بـ 1،27 مليون برميل في اليوم.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق