ارقام الأسبوع

النفط يواصل ارتفاعه!

تواصل اسعار النفط الجمعة ارتفاعها في سوق يشهد تقلبات ومتأثر جداً بفائض كبير في العرض.

وبعدما استفاد من قفزة تقنية، ارتفع سعر برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود) لتسليم آذار (مارس) 69 سنتا ليبلغ 51،17 دولاراً بينما ربح برميل البرنت من نفط بحر الشمال 54 سنتاً ليبلغ سعره 57،11 دولاراً.
وكان سعر برميل النفط سجل ارتفاعاً كبيراً الخميس في نيويورك قدره 2،03 دولار ليصل الى 50،48 دولاراً في سوق نيويورك (نايمكس) وعاد بذلك الى فوق عتبة الخمسين دولاراً.
وقال مات سميث من مؤسسة شنايدر الكتريك ان «الامر يتعلق هنا وخصوصاً اليوم بقفزة تقنية اثر تدهور الاسعار، لكن السوق تبقى في دينامية متقلبة جداً». ولكنه اعتبر انه من الصعب على الاسعار ان تتجاوز الخمسين دولاراً للبرميل لأن «اساسيات السوق تبقى ذات منحى تراجعي» في الوقت الراهن.
وبالفعل، فقد اعلنت وزارة الطاقة الاميركية الاربعاء ارتفاع احتياط الخام لدى اول مستهلك للطاقة في العالم خلال الاسبوع الاخير من كانون الثاني (يناير)، بواقع 6،3 ملايين برميل، اي اكثر مما كان متوقعاً.
ومع 413،1 مليون برميل، يصل مستوى مخزونات الذهب الاسود في البلد الى ارقام قياسية منذ 1982، السنة التي بدات فيها وزارة الطاقة نشر حجم المخزونات اسبوعياً، بعدما كانت شهرية منذ 1930.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق