صحة

خطر الوفاة بسبب البدانة اكبر بكثير من كل التقديرات!

خلص بحث علمي حديث الى أن اكثرية الدراسات تقلل من خطر الوفاة الناجم عن البدانة لانها تستند الى قياس واحد لمؤشر كتلة الجسم من دون التوقف عند التبدلات في الوزن على فترات اطول.

وأشار الباحثون في هذه الدراسة الجديدة التي نشرت نتائجها في النسخة الالكترونية لحوليات الاكاديمية الاميركية للعلوم، الى ان الدراسات السابقة بأكثريتها مضللة نظراً الى انها لا تميز بين الأشخاص الذين لم يتخطوا يوماً الوزن الطبيعي وأولئك الذين كانوا يعانون البدانة او الوزن الزائد، وذلك لأنها لا تأخذ في الاعتبار الاثار الصحية الدائمة لمشكلات الوزن الزائد.
الى ذلك، ينجم انخفاض الوزن في كثير من الاحيان عن مرض بحسب الباحثين.
وقال الاستاذ المساعد في الصحة العامة في جامعة بوسطن وأحد المعدين الرئيسيين للدراسة أندرو ستوكس إن «البحوث السابقة تغاضت عن المخاطر المتصلة بالبدانة لأن اكثرية الدراسات كانت تأخذ في الاعتبار قياسات للوزن يتم أخذها مرة واحدة».
وأضاف «دراسة قياسات الوزن على فترة طويلة من شأنه أن يوضح مخاطر البدانة ويظهر أنها أكبر بكثير من التقديرات الصادرة في شأنها حتى اليوم».
وعند أخذ هذا العامل في الاعتبار، يظهر أن الاثار السلبية للوزن الزائد على الصحة تزيد بوضوح لدى الاشخاص الذين عانوا البدانة في حياتهم مقارنة مع اولئك الذين حافظوا طوال حياتهم على وزن طبيعي.
الى ذلك، لم تخلص الدراسة الجديدة الى اي منافع للوزن الزائد خلافاً لنتائج بحوث سابقة بحسب البحث.
وخلص هؤلاء الباحثون الى ان الاشخاص الذين كانوا يتمتعون بوزن طبيعي اثناء الدراسة لكنهم عانوا سابقاً من البدانة او الوزن الزائد اظهروا خطر وفاة اكبر بنسبة 27% مقارنة مع الاشخاص الذين حافظوا على وزن طبيعي طوال حياتهم.
كذلك، لاحظ الباحثون انتشاراً اكبر للاصابات بمرض السكري من النوع الثاني والأمراض القلبية الوعائية لدى الاشخاص الذين خسروا من اوزانهم بعد فترات كان مؤشر كتلة الجسم لديهم اعلى من المعدل، مقارنة مع الاشخاص الذين لم يعانوا البدانة يوماً.
ومن شأن البدانة في عمر معين تكوين استعداد للاصابة بهذه الامراض حتى في حال خسر الاشخاص المعنيون من اوزانهم وعاد مؤشر كتلة الجسم الى مستويات طبيعية، وفق هؤلاء الباحثين.
ويقاس مؤشر كتلة الجسم عبر قسمة الوزن بالكيلوغرام على مربع الطول بالمتر. ويكون مستوى هذا المؤشر طبيعياً لدى البالغين في حال كان يراوح بين 18،5 و25. أما في حال تخطى هذا المؤشر مستوى 25 وصولاً الى 29،9 فإن الشخص المعني يعتبر من اصحاب الوزن الزائد. ويمكن التحدث عن مشكلة البدانة اعتباراً من مستوى 30 لهذا المؤشر.
واستخدم معدو هذه الدراسة بيانات مستقاة من تحقيق وطني واسع النطاق بشأن الغذاء اجري في الولايات المتحدة بين 1988 و2010.
ومن بين الاشخاص الذين كانوا يتمتعون بوزن طبيعي خلال فترة الدراسة، 39% عانوا سابقاً من البدانة او الوزن الزائد.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق