أبرز الأخبارسياسة عربية

مصر تعلن فشل محادثات سد النهضة الإثيوبي وتحتفظ بحقها في الدفاع عن أمنها المائي

أعلنت القاهرة الثلاثاء فشل آخر جولة من المحادثات بشأن سد النهضة الإثيوبي. ووفق وزارة الري فإن مصر تحتفظ بحقها في «الدفاع عن أمنها المائي والقومي في حال تعرضه للخطر». ويذكر أن هذا السد كان في صلب نزاع إقليمي منذ أن بدأت إثيوبيا أعمال البناء العام 2011. إذ تعتبر مصر السد تهديداً وجودياً، لأنها تعتمد على نهر النيل لتأمين 97% من حاجياتها المائية. ومن جهة أخرى، يأتي هذا السد في قلب خطط التنمية في إثيوبيا. وفي شباط (فبراير) 2022 أعلنت أديس أبابا أنها بدأت توليد الكهرباء للمرة الأولى.
قالت وزارة الري المصرية في بيان الثلاثاء إن أحدث جولة من المحادثات حول سد النهضة الإثيوبي الكبير انتهت بدون التوصل إلى أي نتائج، مضيفة أن مصر ستراقب عن كثب عملية ملء وتشغيل السد.
وذكر البيان أن «مصر تحتفظ بحقها المكفول بموجب المواثيق والاتفاقيات الدولية للدفاع عن أمنها المائي والقومي في حاله تعرضه للضرر».
ومصر وإثيوبيا على خلاف بسبب بناء السد الضخم على النيل الأزرق.
وسبق أن باشرت إثيوبيا مفاوضات جديدة مع مصر والسودان بشأن ملء السد الذي يعتبر مصدر توتر بين هذه الدول.
وقد أعلنت إثيوبيا في 10 أيلول (سبتمبر) إنجاز ملء سد النهضة، الأمر الذي أثار تنديداً فورياً من القاهرة التي أدانت عدم قانونية هذه الخطوة.
وتعتبر مصر والسودان السد الذي كلف 4،2 مليارات دولار، تهديداً لإمداداتهما من المياه. وقد طلبتا مراراً من أديس أبابا التوقف عن ملئه إلى حين التوصل لاتفاق بشأن سبل تشغيله.
وإلى ذلك، تواصلت المفاوضات بين الدول الثلاث من جديد في 27 آب
(أغسطس) الماضي بعدما توقفت منذ نيسان (أبريل) 2021.

فرانس24/ رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق