أبرز الأخبارسياسة عربية

عودة البشمركة الى اربيل بعد انتهاء مهمتهم في كوباني

اعلن مسؤول تركي اليوم الاربعاء ان المقاتلين الاكراد العراقيين الذين اوفدوا قبل ستة اشهر كتعزيزات الى شمال سوريا للمشاركة في المعركة ضد تنظيم الدولة الاسلامية، غادروا مدينة عين العرب السورية (كوباني) عبر تركيا.

وقال المسؤول الذي رفض الكشف عن اسمه لوكالة فرانس برس ان «قوات البشمركة غادرت تركيا اليوم الاربعاء جواً» الى اربيل في شمال العراق الخاضع لحكم ذاتي كردي.
وافادت وسائل الاعلام التركية من جهتها ان المقاتلين الاكراد العراقيين عبروا بمواكبة القوات الامنية التركية، الحدود التركية-السورية في موكب وصولاً الى مطار مدينة شانلي اورفة التركية (جنوب-شرق).
واضاف المصدر التركي «لقد انتهت مهمتهم».
وفي تشرين الاول (اكتوبر) الماضي وصل حوالي 150 مقاتلاً كردياً عراقياً الى كوباني عبر تركيا لمساعدة وحدات حماية الشعب الكردي في سوريا التي كانت تقاوم حصار الجهاديين. وبدعم من غارات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، تمكن الاكراد من طرد مسلحي تنظيم الدولة الاسلامية من المدينة في كانون الثاني (يناير).
واوقعت هذه المعارك اكثر من 1800 قتيل بينهم حوالى الف جهادي بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.
ودفع هجوم تنظيم الدولة الاسلامية الذي بدأ في منتصف ايلول (سبتمبر) على المنطقة بحوالي 200 الف سوري غالبيتهم من الاكراد للجوء الى تركيا.
ورغم الضغوط من حلفائها، رفضت حكومة انقرة الاسلامية-المحافظة التدخل عسكرياً لدعم الوحدات الكردية التي كانت تدافع عن كوباني ما اثار انتقادات عدة لها. ووافقت اخيراً على السماح بمرور البشمركة من مناطق الحكم الذاتي في اقليم كردستاني العراقي عبر اراضيها.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق