الاقتصادمفكرة الأسبوع

ليبان بوست تُطلق مشروع فرز البريد الآليّ

أنهت ليبان بوست تركيب واختبار النّظام الجديد الذي بدأت اعتماده اعتباراً من 12 حزيران (يونيو) 2014 لمعالجة البريد وفرزه آلياً، وذلك في مركزها الكائن داخل حرم مطار رفيق الحريري الدّولي في بيروت.

وقد حضر هذا الحدث ممثلو وسائل الإعلام، والعملاء، وشركاء ليبان بوست، وعدد من كبار المسؤولين واختُتم بحفل كوكتيل. وتمكّن الحضور من الاطّلاع بشكل مفصّل على كيفيّة عمل هذا النظام والأجهزة الإلكترونية المتطورة ذات الصلة.
تم تطوير نظام إدارة عمليات فرز وتوزيع البريد بالتعاون مع كبرى الشركات العالمية لمعالجة المواد البريدية الصادرة والواردة آلياً، وتجاوز أساليب الفرز اليدوي للرسائل من خلال توفير آلات الفرز الآلي وخدمة قراءة العناوين وفرز الرسائل وتصنيفها الكترونياً.
كما تم تصميم نظام لتحسين إدارة الإرسال البريدي عبر التقنيات المستحدثة يصار من خلاله إلى توجيه البريد تبعاً لمساره الأمثل، ولتوزيعه من قبل السعاة بأساليب أكثر سرعة ودقة، مما يقلل من حجم الأخطاء البشرية ويرتقي بالعمل إلى أفضل المستويات، كما يسمح أيضاً بتوثيق المعلومات وبتتبع مسار المواد وحركة العمليات.
تعمل ليبان بوست على تحسين عمليّاتها من خلال مكننة عملياتها، وتخصيص رمز تعريف لجميع المراسلات والرزم والطّرود البريدية، والفرز الآلي، وتتبّع بريد الأفراد والشّركات. وفي هذه المناسبة، صرّح المدير العام للبريد الدّكتور محمد زهير يوسف، وممثّل وزير الاتصالات بطرس حرب: «إن إدخال هذا النظام وجهازيّ الفرز إلى السّوق اللّبنانيّة إنما هو يهدف إلى ترقية جودة الخدمات البريديّة وجعل خدمات تسليم البريد تتميّز بدرجة أكبر من المهنيّة والاحتراف». 
توفر ليبان بوست الخدمات البريديّة المحليّة من خلال 93 مركزاً بريدياً منتشراً  على جميع الأراضي اللبنانية. ومع تزايد الطلب على تلك الخدمات، باتت ليبان بوست تواجه تحدياً يدفعها إلى اعتماد أنظمة بريدية أكثر كفاءة. وبهدف تلبية احتياجات العملاء وتحسين الخدمات التي تقدّمها، بدأت ليبان بوست منذ كانون الثاني (يناير) 2014 باستحداث مركزها الجديد لفرز البريد.
يتميز جهازا فرز البريد الجديدان بوظائف مدمجة للقراءة التّلقائية والتّرميز عبر الفيديو، وتمثّل هذه الوظائف أحدث ما توصّلت إليه التّكنولوجيا الرّائدة في مجال آلات الفرز. كما يساهم هذان الجهازان في تخفيض التّكاليف التي تتكبّدها ليبان بوست وتقليص المساحة المستخدمة، كما يتميزان ببرمجة سهلة وأكثر مرونة. فهما يعززان أيضًا الكفاءة والإنتاجية حيث يُعالج كلّ جهاز حتّى 10،000 رسالة في السّاعة. وبفضل الإنتاجية العالية ومعدّل تعطّل الجهاز المنخفض، بإمكان ليبان بوست أن تلبي الاحتياجات التي يفرضها حجم معالجة البريد في لبنان، حيث يتجاوز عشرات آلاف المراسلات والطّرود يومياً. وسيساهم هذا التّغيير  النوعي في تحسين العمليات الدّاخلية في ليبان بوست، ولكن الأهمّ من ذلك، سيؤدّي إلى زيادة الكفاءة وتحسين الخدمات التي تقدّمها لزبائنها، ومع غياب نظام موحّد للعناوين في لبنان، تعمل ليبان بوست حالياً على جعل جميع أنواع البريد وحتى العاديّ منه قابلًا للتعقّب والمتابعة.
رئيس مجلس إدارة ليبان بوست ومديرها العام خليل داود قال: «نحن فخورون بأن نكون أول شركة بريد تقوم بمكننة البريد العادي في الشّرق الأوسط. إنّها بداية فصل جديد في مجال الابتكار البريديّ في لبنان، ونحن مسرورون جداً بأن تتولّى ليبان بوست كتابته».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق