أبرز الأخبارسياسة عربية

وزير الخارجية: العراق وأميركا بحاجة إلى العودة إلى المفاوضات لبحث مستقبل قوات التحالف

قالت وزارة الخارجية العراقية في بيان في وقت متأخر يوم الثلاثاء إن وزير الخارجية فؤاد حسين أكد في اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن على ضرورة العودة إلى الحوار وطاولة المفاوضات لبحث مستقبل التحالف العسكري الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة في العراق.
وبدأت المحادثات بين البلدين في كانون الثاني (يناير)، لكن بعد أقل من 24 ساعة قُتل ثلاثة جنود أميركيين في هجوم قالت الولايات المتحدة إن فصائل متحالفة مع إيران في سوريا والعراق شنته. وتوقفت المحادثات منذ ذلك الحين.
وشن الجيش الأميركي غارات جوية يوم الجمعة في كل من العراق وسوريا على أكثر من 85 هدفاً مرتبطاً بالحرس الثوري الإيراني والفصائل المتحالفة معه رداً على هجوم على جنوده في الأردن.
وقال بيان الخارجية العراقية إن حسين شدد خلال مكالمته مع بلينكن على رفض الحكومة العراقية لمثل هذه الهجمات وأبلغه أن «العراق ساحة لتصفية الحسابات بين الدول المتخاصمة».
وللولايات المتحدة 2500 جندي في العراق يقدمون المشورة والمساعدة للقوات المحلية لمنع عودة تنظيم الدولة الإسلامية المتشدد الذي سيطر في عام 2014 على أجزاء كبيرة من العراق وسوريا قبل هزيمته. ويشارك في التحالف أيضاً مئات الجنود من دول معظمها أوروبية.
وتقول الحكومة العراقية إن تنظيم الدولة الإسلامية هُزم وأن مهمة التحالف انتهت، لكن من المرجح أن يؤدي الانسحاب الأميركي إلى زيادة القلق في واشنطن بشأن نفوذ إيران على النخبة الحاكمة في العراق.
ويحرص العراق على استكشاف إقامة علاقات ثنائية مع أعضاء التحالف، بما في ذلك التعاون العسكري في مجال التدريب والعتاد.
وطالب حسين رسمياً وزارة الخزانة الأميركية بإعادة النظر في العقوبات التي فرضتها على العديد من البنوك العراقية، وتساءل عما إذا كانت تلك العقوبات قد فرضت بسبب قضايا الامتثال أو «لأسباب سياسية أخرى».
وفي تموز (يوليو) منعت واشنطن 14 بنكاً عراقياً من إجراء معاملات بالدولار في إطار حملة أوسع نطاقاً على الاستخدام غير المشروع للدولار.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق