سينما

«فيروز» تفتتح «مهرجان بيروت للافلام الفنية الوثائقية»

عرض لافلام وثائقية تعنى بالفنون من رقص وغناء وموسيقى وازياء وفن تشكيلي وتصوير فوتوغرافي وسينما

انطلق مساء الثلاثاء «مهرجان بيروت للافلام الفنية الوثائقية» الذي يختلف عن المهرجانات السينمائية التي تشهدها العاصمة اللبنانية، اذ يتخصص بالافلام الوثائقية التي تعنى بالفنون من رقص وغناء وموسيقى وازياء وفن تشكيلي وتصوير فوتوغرافي وسينما.

وافتتح المهرجان في دورته الاولى في سينما متروبوليس في بيروت بفيلم «فيروز» الذي اخرجه وزير الثقافة الفرنسي السابق الاعلامي فريدريك ميتران، ويتناول في 52 دقيقة «سيرة المطربة اللبنانية التي تحوط بشخصيتها هالة من الغموض»، على ما يقول معد الفيلم.
و قد عرض الفيلم للمرة الاولى في العام 1998 ويتوقف عند اهم المحطات الفنية والشخصية التي عاشتها فيروز من خلال صور واشرطة من الارشيف اضافة الى مقابلة معها، وتتخلله مقاطع من اغنياتها.
ويختتم المهرجان في الثامن من تشرين الثاني (نوفمبر) بفيلمين عن التصوير الفوتغرافي: الاول للمخرج الالماني فيم فندرز وعنوانه «الملح على الأرض»، ويروي بالصوت والصور قصة المصور البرازيلي سيباستيو سالغادو الذي زار حوالي مئة بلد موثقاً بكاميرته لحظات واقعية وانسانية مؤثرة .
اما الفيلم الثاني فهو للمخرج اللبناني اكرم زعيتر وعنوانه «28 ليلة وقصيدة»، ويغوص في اعمال المصور اللبناني هاشم المدني، صاحب «استوديو شهرزاد». ومن خلال هذا الفيلم، يتعرف المشاهد على مرحلة من تاريخ لبنان.
وقالت مديرة المهرجان أليس مغبغب، الناشطة في مجال الفن التشكيلي، انه يسعى «إلى دعم إنتاج ألافلام الوثائقية التي تتناول القضايا الثقافية والفنية في لبنان، وذلك من خلال مسابقة تقام بين الجامعات. والمشروع الفائز سيصور ليشارك لاحقا في المهرجانات العالمية».
ويتضمن برنامج المهرجان 25 فيلماً من انتاج الاعوام الثلاثة الاخيرة، تسلط الضوء على احداث فنية مهمة ووجوه طبعت الفن المعاصر، على غرار فيلم «تحفة دالي الفنية» المصور بالابيض والاسود من اخراج دافيد بوخول، عن حياة الفنان التشكيلي الاسباني سلفادور دالي.
وفي اجواء الرسم ايضاً، يقارن فيلم «ماتيس وبيكاسو: اللون والرسم» بين اسلوب الاسباني بابلو بيكاسو والفرنسي هنري ماتيس.
ولرقص الباليه حصته في المهرجان، مع تحية الى راقص الباليه الشهير رودولف نورييف من المخرج الفرنسي ومصمم الرقص فابريس ايرو عبر فيلم «شغف نورييف».
وفي فئة الافلام التي تعنى بسرد قصص المغنين، شريط عن «ام كلثوم، كوكب الشرق» للفرنسية من اصل تونسي فريال بن محمود. ومن الغناء الى الازياء، حيث يتطرق «العقل والشغف» إلى نقاط التلاقي والاختلاف بين مصممي الازياء ايف سان لوران وكارل لاغرفيلد.
وللمتاحف حصتها في المهرجان عبر فيلم يروي قصة جاك جوجار الذي انقذ خلال الحرب العالمية الثانية متحف اللوفر الفرنسي.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق