أرقامارقام الأسبوع

النفط يرتفع بدعم محادثات اميركا وأوروبا وتعليق الشحن عبر باب المندب

ارتفعت أسعار النفط يوم الخميس للجلسة الثالثة على التوالي بعد أن علقت السعودية مرور شحنات الخام عبر مضيق باب المندب الاستراتيجي في البحر الأحمر عقب هجوم على ناقلتي نفط، ومع انحسار التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.
وارتفعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 61 سنتاً بما يعادل 0.8 بالمئة لتبلغ عند التسوية 74.54 دولار للبرميل. وكان الخام لامس في وقت سابق أعلى مستوياته منذ 16 تموز (يوليو) عند 74.83 دولار للبرميل.
وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 31 سنتاً أو 0.5 بالمئة لتبلغ عند التسوية 69.61 دولار للبرميل.
بعد اجتماع الرئيس الأميركي دونالد ترامب مع رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر في البيت الأبيض يوم الأربعاء، وافق ترامب على عدم فرض رسوم جمركية على السيارات الأوروبية بينما يبدأ الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة محادثات بخصوص خفض حواجز تجارية أخرى.
وصعد برنت في تداولات ما بعد الإغلاق يوم الأربعاء بعدما قالت السعودية إنها «تعلق مؤقتاً» جميع شحنات النفط التي تمر عبر مضيق باب المندب عقب هجوم جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران على ناقلتي نفط كبيرتين.
تمر معظم الصادرات من الخليج التي تُنقل عبر قناة السويس وخط الأنابيب سوميد أيضاً عبر مضيق باب المندب. وتدفق نحو 4.8 مليون برميل يومياً من النفط الخام والمنتجات البترولية المكررة عبر هذا الممر المائي في 2016 صوب أوروبا والولايات المتحدة وآسيا، وفقاً لإدارة معلومات الطاقة الأميركية.
ولدى السعودية أيضاً خط الأنابيب بترولاين البالغة سعته خمسة ملايين برميل يوميا ويمتد مساره إلى مدينة ينبع على البحر الأحمر مما سيحافظ على تدفق جيد للإمدادات إلى أوروبا والولايات المتحدة.
وقالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية يوم الأربعاء إن مخزونات النفط الخام الأميركية انخفضت الأسبوع الماضي أكثر من المتوقع لتبلغ أدنى مستوياتها منذ 2015، في حين هبطت مخزونات البنزين ونواتج التقطير.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق