أبرز الأخبارسياسة عربية

اشتباكات بين الشرطة الإسرائيلية ودروز يعارضون إقامة مزرعة رياح في الجولان

نظم المئات من قرى عربية درزية في هضبة الجولان المحتلة يوم الأربعاء احتجاجا على خطط إسرائيلية لإقامة مزرعة رياح، واشتبك بعضهم مع شرطة مكافحة الشغب في مواجهة عنيفة غير معتادة أسفرت عن إصابة أشخاص عدة.
احتلت إسرائيل هضبة الجولان السورية في حرب عام 1967 وضمتها بعد ذلك في خطوة لم تعترف بها معظم القوى العالمية. وعملت بشكل عام على تهدئة العلاقات مع الطائفة الدرزية في الهضبة الاستراتيجية، والتي يجاهر العديد من أعضائها بالولاء لدمشق.
واشتكى بعض الدروز من إهمال السلطات الإسرائيلية، وينظر سكان الجولان إلى شروع في إسرائيل بناء توربينات رياح عدة على أنه انتهاك.
وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو إنه يتابع الأحداث «بجدية واهتمام» واستدعى الزعيم الدرزي الشيخ موفق طريف لإجراء محادثات.
وقال زعيم الطائفة الدرزية الشيخ موفق طريف لموقع واي نت للأنباء «كان على الجميع أن يتوقع ما حدث اليوم» بينما كان المتظاهرون يحرقون الإطارات على طريق في قرية بقعاثا وفي بستان قريب، كما رشقوا الشرطة بالحجارة من خلف دروع بدائية.
وأظهر مقطع مصور وزعته الشرطة إطلاق الغاز المسيل للدموع واستخدام مدفع مياه ضد المتظاهرين الدروز.
وقالت الشرطة إن الاحتجاجات أدت لإغلاق الطرق في شمال إسرائيل والجولان. ويشير ذلك إلى انضمام بعض مواطني إسرائيل من الدروز إلى المتظاهرين. ويشكل الدروز 1.5 بالمئة من السكان في إسرائيل ولديهم تمثيل في الجيش والمناصب العامة.
وقال وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش إن الحكومة تمضي قدماً في «خطة رئيسية» لمعالجة شكاوى الدروز. لكنه أضاف في بيان أنه لا يوجد مبرر للعنف بسبب مزرعة رياح يتم بناؤها بشكل قانوني.
وقال مسعفون إنه تم إجلاء شخصين لتلقي العلاج وذكرت الشرطة أن عدداً من رجالها أصيبوا.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق