أبرز الأخباردوليات

حركة طالبان تفرج عن أميركيين اثنين وواشنطن تصف الخطوة بأنها بادرة «حسن نية»

أفرجت حكومة طالبان عن أميركيين اثنين معتقلين في أفغانستان، وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس الثلاثاء أن الافراج  جاء في بادرة «حسن نية» وليس في إطار عملية تبادل أسرى أو معتقلين، مشيراً إلى أن الحركة لا تزال تحتجز مواطنين أميركيين آخرين.
قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس إن حركة طالبان أفرجت عن مواطنين أميركيين الثلاثاء في بادرة «حسن نية» على ما يبدو، مشيراً إلى أن الحركة تحتجز مواطنين أميركيين آخرين .
ورفض برايس تحديد هوية الأميركيين الاثنين المفرج عنهما، وقال إنه لم يتم إطلاق سراحهما «في إطار أي عملية تبادل أسرى أو معتقلين».
غير أن شبكة «سي إن إن» الإخبارية ذكرت أن أحدهم يدعو إيفور شيرر، وهو مخرج سينمائي اعتقل في آب (أغسطس) مع منتج أفغاني لم يتضح مصيره بعد، أثناء تصوير موقع هجوم بمسيرة أميركية أدى إلى مقتل زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري.
وقال برايس في إفادة صحفية بوزارة الخارجية الأميركية «نقدم لهذين المواطنين الأميركيين كل المساعدة المناسبة. سيتم لم شملهما قريباً مع أحبائهما ويسعدنا تماماً أن نرى ذلك».
وأضاف برايس «نحن نتفهم ذلك، أو على الأقل وصفته لنا طالبان بأنه بادرة حسن نية».
وأُطلق سراح المعتقلين الاثنين، بعد ثلاثة أشهر من إفراج طالبان عن المهندس الأميركي مارك فريريكس مقابل إطلاق سراح بشير نورزاي، وهو مهرب مخدرات مدان تحتجزه الولايات المتحدة منذ عام 2005 ومنحه الرئيس الأميركي جو بايدن عفواً.
وأشار برايس إلى وجود أميركيين آخرين محتجزين في أفغانستان.
وقال «نواصل التطرق مع طالبان إلى الحاجة إلى الإفراج الفوري عن أي من الرعايا الأميركيين المحتجزين في أفغانستان، لكني لست في وضع يسمح لي بتقديم تفاصيل».
وأجرت الولايات المتحدة اتصالات منتظمة مع طالبان منذ أن أكملت القوات التي تقودها الولايات المتحدة انسحابها من أفغانستان في آب (أغسطس) 2021 بعد 20 عاماً من الحرب، مع انهيار الحكومة السابقة المدعومة من الغرب واستيلاء طالبات على كابول.
ولم يُعترف بالحكومة التي تديرها طالبان دولياً، وشجبت واشنطن وحكومات أجنبية أخرى سجل المتشددين في حقوق الإنسان، لا سيما معاملتهم للنساء.

فرانس24/ رويترز/ أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق