دولية

اسيا 2015: معدلات متابعة ومشاهدة عالية خصوصاً في شرق القارة

تحقق كأس اسيا 2015 لكرة القدم المقامة راهنا في استراليا حتى 31 الجاري ارقام متابعة عالية على شاشات التلفزة ووسائل التواصل الاجتماعي خصوصاً في شرق القارة.

وبلغ عدد المشاهدين في الملاعب 395892 متفرجاً بحسب ما كشف الاتحاد الاسيوي للعبة الخميس، فيما ارتفع عدد المشاهدين عبر الشاشة في الصين مع تقدم منتخب التنين الاحمر الى ربع النهائي بتحقيقه ثلاثة انتصارات متتالية.
في مباراة الصين والسعودية الاولى في الدور الاول بلغ متوسط المشاهدين، للناس الذين تابعوا المباراة في اي وقت من زمنها، على قناة «سي سي تي في 5» 11،16 مليون مشاهد، فيما بلغ نطاق الوصول الذي يشير إلى إجمالي عدد الأشخاص الذين شاهدوا ولو مرة واحدة على الأقل المباراة 39،19 مليون.
وارتفع متوسط المشاهدين في مباراة الصين واوزبكستان الى 13،54 مليون ووصل الى 23،70 مليون في ذروته، في حيت بلغ نطاق الوصول 44،02 مليون.
ووصل متوسط المشاهدين التراكمي لاول مباراتين للصين في استراليا 2015 الى 27،5 مليون اي ما يفوق ارقامها في كامل المشاركة في نسخة قطر 2011 عندما بلغ 2،،8 مليون.
وفي المباراة الثالثة للصين امام كوريا الشمالية وصل متوسط المشاهدين الى 16،7 مليون اي اكثر بنسبة 19% عن مباراة اوزبكستان الاولى، وبلغ ذروته مع متابعة 30 مليون شخص، ونطاق وصول بلغ 52،4 مليون.
وسجلت المباراة التي بثت الساعة الخامسة بعد الظهر بالتوقيت المحلي اعلى نسبة لفترة ما قبل وقت الذروة منذ كانون الثاني (يناير) 2013 عندما خاضت نا لي نهائي بطولة استراليا المفتوحة لكرة المضرب.
ويقول بيار جوستو مدير الابحاث في مركز «سي اس ام» الاعلامي الذي اجرى الدراسة ان: «هكذا معدلات حضور لمباريات كرة القدم في الصين هي نادرة وتحصل عادة في وقت الذروة. لم يجذب المنتخب الوطني الانظار مثلما يحصل اليوم منذ نحو عقد من الزمن».
والارقام مرشحة للارتفاع عندما تلتقي الصين مع استراليا الخميس في ربع النهائي في بريزبين.
وبلغ متوسط المشاهدين في اليابان 50 مليون شخص لمبارياتها في الدور الاول عبر الناقل المحلي «اساهي»، كما ارتفعت معدلات الحضور في كوريا الجنوبية بعد ضمان التأهل الى ربع النهائي، فحققت مباراتهم مع استراليا 4،57 مليون مع الناقل المحلي «ام بي سي» اي 10% من عدد السكان واكثر بمرتين ونصف من المواجة الاولى ضد عمان، وبلغ نطاق الوصول 23،4% من السكان.
اما في كوريا الشمالية التي ودعت من الدور الاول، فقد تابعها 658 الف شخص في مباراتها ضد اوزبكستان.
وبلغ حساب البطولة على تويتر ارقاماً لافتة في لغاته الخمس وتمت مشاهدة الفيديوهات الرسمية على يوتيوب 3،3 ملايين مرة، وارتفع عدد المتتبعين على فايسبوك بنسبة 73%.
لا شك بان الارقام ستزداد بشكل ملحوظ مع مباريات ربع النهائي، خصوصاً وان تلك الدول المعنية تأهلت بمعظمها الى الادوار الاقصائية التي تنطلق الخميس.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق