رياضة-عالم عربي

دوري ابطال اسيا: الهلال السعودي وبيرسيبوليس الايراني الى ربع النهائي

حجز كل من الهلال السعودي وبيرسيبوليس الايراني بطاقة التأهل الى ربع نهائي دوري ابطال آسيا لكرة القدم الثلاثاء في الدوحة.
وفي اياب الدور الثاني، جدد الهلال السعودي فوزه على ضيفه استقلال خوزستان بنتيجة 2-1، وتغلب بيرسيبوليس على مضيفه لخويا القطري 1-صفر.
في المباراة الاولى، سجل للهلال السوري عمر خريبين (16) وسالم الدوسري (82)، وللاستقلال الكاميروني ألويس نونغ (11).
وكان الهلال فاز ذهاباً 2-1 في مسقط.
وتقام مباريات الفرق السعودية مع نظيرتها الايرانية على ملاعب محايدة، نظراً لانقطاع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين. واختارت الأندية الايرانية خوض المباريات المحتسبة «على أرضها» في مسقط، بينما تخوض الاندية السعودية مبارياتها في الدوحة.
وكان الهلال أنهى الدور الأول متصدراً المجموعة الرابعة برصيد 12 نقطة من ست مباريات. أما استقلال خوزستان، فحل ثانياً في المجموعة الثانية برصيد 9 نقاط، علماً ان الفريق الايراني يشارك في البطولة للمرة الاولى.
وتميل الكفة لمصلحة الهلال في مواجهاته مع الفرق الايرانية، ففاز حتى الان في 14 مباراة، مقابل 12 خسارة و9 تعادلات.
ويأمل الهلال، بطل الثنائية المحلية هذا الموسم، في مواصلة مشواره نحو المباراة النهائية سعياً لاحراز اللقب الاول في تاريخه في البطولة التي انطلقت بمسماها الحالي في 2003.
وأحرزت أربعة فرق عربية فقط اللقب منذ ذلك الحين هي العين الاماراتي (2003) والاتحاد السعودي (2004 و2005) والسد القطري (2011)، بينما آلت الألقاب الأخرى لأندية شرق آسيا.

لخويا يخرج بنيران صديقة
وفي المباراة الثانية، سجل الاسباني تشيكو فلوريس (23 خطأ في مرمى فريقه) هدف المباراة الوحيد عندما حاول تشتيت كرة بعرض الملعب من وحيد اميري.
وكان الفريقان تعادلا سلباً ذهاباً في طهران.
عاني لخويا طوال المباراة من عدم تركيز لاعبيه وايضاً من سوء الحظ حيث تصدت العارضة لكرة المغربي يوسف العربي (56)، ثم ارتطمت كرة قوية للظهير الايمن محمد موسي بالقائم الايمن (67).
ونجح بيرسيبوليس في غلق كل الطرق المؤدية الى مرماه بدفاع قوي، واعتمد على هجمات كانت شديدة الخطورة وهددت مرمى لخويا كثيراً حيث كان قريباً من احراز اكثر من هدف على مدار الشوطين.
وسبق للفريقين ان التقيا في الدور الأول لنسخة 2015، ففاز بيرسيبوليس 3-صفر في طهران ولخويا بالنتيجة ذاتها في الدوحة.
وكان لخويا تصدر المجموعة الثانية في الدور الأول مع 14 نقطة، بينما حل بيرسيبوليس ثانياً في المجموعة الرابعة مع 9 نقاط.
تأهل الفريق القطري الى ثمن النهائي في 2016، وكان بلغ ربع النهائي في 2013 و2015، في حين خوض بيرسيبوليس ثمن النهائي للمرة الرابعة بعد 2009 و2012 و2015.

باولينيو يؤهل غوانغجو
وكان البرازيلي باولينيو منح فريقه غوانغجو ايفرغراند الصيني بطل 2013 و2015 بطاقة التأهل الى ربع النهائي برغم خسارته امام مضيفه كاشيما انتلرز الياباني 1-2 في كاشيما.
وجاء هدف باولينيو في الدقيقة 55، في حين سجل لكاشيما البرازيلي الاخر بيدرو جونيور (28) ومو كانازاكي (90+1).
وتعادل الفريقان 2-2 بمجموع مباراتي الذهاب والاياب اذ كان غوانغجو فاز ذهاباً على ارضه بهدف نظيف سجله باولينيو ايضاً، فتأهل لتسجيله هدفا خارج قواعده.
يقود غوانغجو المدرب البرازيلي لويز فيليبي سكولاري الذي احرز معه اللقب في 2015، بعد ان كان توج للمرة الاولى في 2013 باشراف المدرب الايطالي مارتشيلو ليبي.
كما اكد كاواساكي فرونتال الياباني تأهله الى ربع النهائي بعد ان جدد فوزه على ضيفه موانغثونغ يونايتد التايلاندي بأربعة اهداف ليو كوباياشي (31) وتاتسويا هاسيغاوا (32) والبرازيليين ادواردو نيتو (40) وراينر سانتوس (79) مقابل هدف لتيراسيل دانغدا (89).
وكان كاواساكي فاز ذهابا 3-1.
ويختتم الدور الثاني الاربعاء فيلتقي اوراوا ريد دايموند الياباني بطل 2007 مع جيجو يونايتد الكوري الجنوبي (نتيجة الذهاب صفر-2)، وجيانغسو الصيني مع مواطنه شنغهاي سيبغ (1-2).
وتأهل العين الاماراتي والاهلي السعودي الى ربع النهائي الاثنين على حساب الاستقلال طهران الايراني والاهلي الاماراتي على التوالي.
ويشارك بطل دوري ابطال اسيا في كأس العالم للاندية المقررة في ابوظبي في كانون الاول (ديسمبر) المقبل.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق