متفرقاتمن هنا وهناك

«سولار إمبالس 2» تحط في إسبانيا بعد 3 أيام على إقلاعها من نيويورك

نجحت الخميس طائرة «سولار إمبالس 2» التي تعمل بالطاقة الشمسية في الوصول إلى إشبيليا بإسبانيا بعد ثلاثة أيام على مغادرتها نيويورك حيث قامت بقطع حوالى 6272 كيلومتراً في رحلة تاريخية للترويج للطاقات المتجددة. وبدأت الطائرة رحلتها في التاسع من آذار (مارس) 2015 من أبوظبي ثم آسيا والمحيط الهادىء فالولايات المتحدة.

حطت طائرة «سولار إمبالس 2» الخميس في إشبيلية في جنوب إسبانيا في المرحلة الخامسة عشرة من جولتها حول العالم مدفوعة فقط بالطاقة الشمسية، بحسب ما أفاد مراسل وكالة الأنباء الفرنسية.
وقال الطيار السويسري برتران بيكار لدى تواصله مع فريق متابعة الرحلة في موناكو مباشرة عبر الإنترنت «لا يسعني أن أصدق ذلك، الأمر فعلاً رائع». وحطت الطائرة وسط التصفيق في مطار إشبيلية بعد رحلة قطعت خلالها 6272 كيلومتراً فوق المحيط الأطلسي واستمرت 70 ساعة.
وتشكل الرحلة أول عبور للمحيط الأطلسي بطائرة مدفوعة بالطاقة الشمسية فقط.
ويتناوب على قيادة الطائرة في رحلتها حول العالم التي تقطع خلالها مسافة 35400 كيلومتر، بيكار ومواطنه أندريه بورشبرغ إذ تتسع «سولار إمبالس 2» لشخص واحد.
وقاد بورشبرغ الطائرة في الرحلة بين اليابان وهاواي التي استمرت 118 ساعة قطع خلالها 6437 كيلومتراً مسجلاً رقماً قياسياً لأطول رحلة متواصلة في تاريخ الطيران.
وكانت الطائرة في جولتها حول العالم، أقلعت في التاسع من آذار (مارس) 2015 من أبوظبي وحلقت فوق آسيا والمحيط الهادىء فالولايات المتحدة مستخدمة الطاقة الشمسية فقط.
وبعد عبور الأطلسي أمام بيكار وبورشبرغ خياران، فإما التوجه إلى أبوظبي مع توقف وحيد كما هو وارد في الخطة الأساسية أو الطيران من دون توقف.
و«سولار إمبالس» طائرة خفيفة جداً لا يزيد وزنها عن وزن شاحنة، علماً أن باع جناحيها يوازي جناحي طائرة بوينغ 747، وهي تطير بسرعة متوسطة تبلغ خمسين كيلومتراً في الساعة، وتعمل ببطاريات تشحن بواسطة الطاقة الشمسية التي تلتقطها حوالي 17 ألف خلية كهربائية ضوئية تغطي جناحيها. وتهدف جولة الطائرة حول العالم إلى الترويج لمصادر الطاقة المتجددة.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق