أبرز الأخبارسياسة عربية

أمير الكويت يعين وزير النفط الأسبق أحمد عبد الله الصباح رئيساً للوزراء

أصدر أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح الإثنين أمراً بتكليف وزير النفط الأسبق الشيخ أحمد عبد الله الأحمد الصباح بتشكيل حكومة في الدولة الخليجية التي تشهد أزمات سياسية متلاحقة. وستكون حكومة الشيخ أحمد عبد الله الثانية منذ تسلم الأمير الجديد مقاليد الحكم في كانون الأول (ديسمبر) الماضي.

وسط أزمات سياسية متلاحقة بالدولة الخليجية، كلّف أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح الإثنين وزير النفط الأسبق الشيخ أحمد عبد الله الأحمد الصباح بتشكيل حكومة.

ويأتي ذلك في أعقاب استقالة الحكومة السابقة غداة إعلان نتائج الانتخابات البرلمانية التي جرت في الرابع من نيسان (أبريل) الحالي واحتفظت خلالها المعارضة بغالبيتها في مجلس الأمة.

وقالت وكالة الأنباء الكويتية على موقعها الإلكتروني: «صدر اليوم الإثنين أمر أميري بتعيين الشيخ أحمد عبدالله الأحمد الصباح رئيسًا لمجلس الوزراء وتكليفه بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة».

والشيخ أحمد عبد الله (72 عاماً) حائز شهادة بكالوريوس في التمويل والبنوك والاستثمارات من جامعة إلينوي الأميركية. وسبق أن تولى حقائب وزارية عدة كان آخرها وزارتا النفط والإعلام بين 2009 و2011، كما يشغل منذ 2021 منصب رئيس ديوان ولي العهد بدرجة وزير.

وستكون حكومة الشيخ أحمد عبد الله الثانية منذ تسلم الأمير الجديد مقاليد الحكم في كانون الأول (ديسمبر) الماضي.

تجاذبات وخلافات

ورفض الشيخ محمد صباح السالم الصباح الذي ترأس أول حكومة في عهد الأمير لنحو ثلاثة أشهر، تولي المنصب مجدداً، وسط تجاذبات متواصلة بين الحكومة ومجلس الأمة.

وتهز البلاد الواقعة قرب إيران والمجاورة للعراق أزمات سياسية متكررة تتعلق بالحكومة وشخصيات من الأسرة الحاكمة ومجلس الأمة الذي تم حله مرات عدة. وغالباً ما يكون سبب حل البرلمان مطالبة نواب بمساءلة وزراء من العائلة الأميرية على خلفية قضايا تتصل بالفساد.

وأعاقت المواجهة بين الحكومة والبرلمان الإصلاحات التي يحتاج إليها اقتصاد الكويت الراغبة في تنويع مواردها، على غرار جاراتها دول الخليج.

وتعد الكويت من أكبر مصدري النفط الخام في العالم لكن عدم الاستقرار السياسي قلل من شهية المستثمرين.

فرانس24/ أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق