سياسة عربيةلبنانيات

جعجع بعد لقائه عون: لاول مرة سيكون لدينا رئيس صنع في لبنان وانا متفائل

أعلن رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع بعد لقائه رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب ميشال عون في الرابية، «انه لاول مرة أو من المرات القليلة سيكون لدينا رئيس بالفعل صنع في لبنان. كل الانتخابات السابقة كانت تنجز اما في القنصليات او «العنجريات»، الان لدينا كيان لبناني فعلي».

كلام جعجع جاء بعد لقائه رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب العماد ميشال عون في الرابية في حضور النائب ابراهيم كنعان ورئيس جهاز الاعلام والتواصل في القوات ملحم الرياشي، حيث قال رئيس القوات: «أتمنى على الجميع إنتخاب عون ولكن في نهاية المطاف هذه إنتخابات، وهناك من هو مع ومن هو ضد، والرئيس سعد الحريري سوف يُكلّف ويؤلف الحكومة العتيدة، ولا أتصور ان وجهنا هو وجه تعيين ولا أتصور ان وجه الرئيس الحريري هو وجه تعيين أيضاً».
واوضح جعجع ان «موقفي يختلف قليلاً عن كثير ممن ينسون. في الانتخابات هناك ناس مع وناس ضد. واتمنى ان تكون كل الكتل مع وصول العماد عون الى الرئاسة»، مؤكداً ان «المسار الرئاسي على خطه الفعلي وانا شخصياً متفائل».
ورداً على سؤال، قال: «الجنرال عون متأكد، وانا شخصياً ارى اننا سنخرج من النفق الرئاسي الطويل».
وأشار الى «ان كل نائب لديه حرية التصرف بالشكل المناسب، ونحن اقتربنا من نهاية النفق الرئاسي الطويل بعد أن بات كل الوضع اللبناني غير واضح المعالم منذ 25 سنة إلى اليوم ولا سيما الآن في ظل ما يحدث في المنطقة».
وعن وجود مخاوف أمنية، أجاب: «كان لدينا إشكالية رئاسية كبيرة وذهبنا في الطريق الوحيد الذي يخرجنا منها، لا مؤشرات تدل على وجود أي خطر أمني لكن علينا ان نبقى على يقظة».
ورأى جعجع ان «النائب وليد جنبلاط أكثر من يعرف التركيبة اللبنانية وكيفية التعاطي معها، كما لن يترك أحد الرئيس نبيه بري وبإذن الله سيكون لنا رئيس في 31 تشرين الأول (اكتوبر) المقبل».
وشدد جعجع على ان «هذه الخطوة هي الأولى على طريق تطبيق اتفاق الطائف، الذي لم يُطبق يوماً بشكل فعلي، هذا الاتفاق الذي نتمسك به إلى أبعد حد».
وعن رئاسة الحكومة المقبلة، لفت جعجع الى ان «هناك اكثرية في مجلس النواب اتجاهها واضح لجهة تسمية الحريري لرئاسة الحكومة، ومن المفترض ان تكون الخطوة التالية بعد انتخاب عون رئيساً للجمهورية تشكيل حكومة برئاسة الرئيس الحريري، وأنا أفضّل البقاء في الأجواء الإيجابية والطريق معبدة إلى 31 تشرين الأول (اكتوبر) 2016 بإذن الله».
وعمّا يُشاع عن طلب القوات وزارة الداخلية للنائب ستريدا جعجع، قال جعجع: «نحن في القوات نفصلُ بين النيابة والوزارة، ومع أنه لا يحق لي أن أتكلم في هذا المجال فإن النائب ستريدا جعجع هي  من أكثر النواب نجاحاً ولا زال من المبكر جداً الكلام بهذه الأمور».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق