دولياترئيسي

تجدد اعمال العنف في اوكرانيا وسقوط 24 قتيلاً

قتل 24 شخصاً على الاقل خلال الساعات الـ 24 الماضية في شرق اوكرانيا حيث اطلق المتمردون الموالون لروسيا «هجوماً جديداً واسع النطاق» بحسب كييف قرب ماريينكا على بعد 20 كلم من دونيتسك بحسب حصيلة السلطات الاوكرانية والانفصاليين الخميس.
وقال اداورد باسورين ممثل «جمهورية دونيتسك الشعبية» المعلنة من جانب واحد ان 14 متمرداً وخمسة مدنيين قتلوا في تجدد اعمال العنف كما نقلت عنه وكالة انباء الانفصاليين. من جهته اعلن يوري بوريوكوف المستشار المقرب للرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو على صفحته على فايسبوك مقتل خمسة جنود.
وتتهم كييف الانفصاليين الموالين لروسيا باطلاق «هجوم واسع النطاق» مع اكثر من عشر دبابات والف عنصر على مواقعهم في ماريينكا فجر الاربعاء. ومن جهتهم نفى المتمردون هذه الاتهامات لكنهم اكدوا وقوع معارك قرب هذه المدينة.
وفي تقرير نشرته مساء الاربعاء اعلنت منظمة الامن والتعاون في اوروبا انها رصدت «تحريك عدد كبير من الاسلحة الثقيلة في الاراضي الخاضعة لسيطرة جمهورية دونيتسك الشعبية، وبشكل عام نحو غرب خط الجبهة قرب ماريينكا قبل وخلال المعارك».
واوضحت منظمة الامن والتعاون في اوروبا التي تقوم مهمتها على مراقبة الاحداث في شرق اوكرانيا انها رصدت ثماني آليات مدرعة تتجه نحو الغرب بينها اربع دبابات وكذلك شاحنة عسكرية تنقل قطعة مدفعية من عيار 122 ملم او حتى فرقة مشاة.
وافادت البعثة المتواجدة في دونيتسك عن سماع حوالي مئة طلقة مدفعية اطلقت من منطقة تقع ما بين 1 و 5 كلم من دونيتسك فجر الاربعاء وكذلك صواريخ غراد.
واضافت ان النيران تواصلت بعد ذلك ثم «عاد الهدوء مساء».
وهي المواجهات الاعنف منذ ان استولى المتمردون على مدينة ديبالتسيفي الاستراتيجية التي تقع في منتصف الطريق بين معقلي المتمردين دونيتسك ولوغانسك بعيد دخول وقف اطلاق النار حيز التنفيذ في 15 شباط (فبراير) اثر اتفاقات السلام في مينسك.

ا ف ب
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق