دوليات

سوتشي 2014: الشعلة الأولمبية وصلت ورياضيو 101 دولة يتنافسون على 89 ميدالية في العاب هي الاغلى في العالم

يفتتح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين غدا الجمعة دورة الالعاب الاولمبية الشتوية في مدينة سوتشي الروسية على البحر الاسود، والتي تستمر حتى 23 شباط (فبراير) بمشاركة رياضيي 101 دولة يتنافسون على 89 ميدالية ذهبية.

وكانت شعلة دورة الالعاب الاولمبية الشتوية لسنة 2014 قد وصلت امس الى مدينة سوتشي بعد أطول رحلة في التاريخ لشعلة أولمبية استمرت ثلاثة أشهر إلا يومين وبلغت مسافتها 65 الف كيلومتر، حيث ستجول حتى مساء غد الجمعة على الطريق وفي قطار وعلى متن باخرة وتتناقلها شخصيات بينها الامين العام للأمم المتحدة بان كي – مون ورئيس اللجنة الاولمبية الدولية توماس باخ وعمدة القرية الاولمبية أمبراطورة القفز بالزانة الروسية ايلينا اسينباييفا، قبل أن تفتتح بها الدورة على ملعب فيشت الأولمبي.
وكانت رحلة الشعلة الاولمبية بدأت في 7 تشرين الاول  (اكتوبر) 2013 في موسكو وتبادلها عبر الاراضي الروسية 14 الف شخص بينهم واحد عمره 101 سنة، وكانت لها محطات في 130 مدينة وبلدة، كما في القطب الشمالي وعلى قمة جبل البروز الاعلى في أوروبا (5642 متراً) وفي قعر بحيرة بايكال وفي المحطة الفضائية الدولية التي حملها اليها رائدا الفضاء الروسيان أوليغ كوتوف وسيرغي رازانسكيي، وهو ما لم تشهده شعلة أولمبية من قبل… أضف ان أي دورة أولمبية لم تبلغ تكاليفها مثل تكاليف دورة سوتشي البالغة 50 مليار دولار.

تحضير الميداليات
وسيشارك في الدورة الاولمبية الشتوية في سوتشي رياضيو 101 دولة يتنافسون على 89 ميدالية ذهبية. مع الاشارة الى ان العدد الاجمالي هو اعلى بكثير من هذا الرقم نظرا لوجود العاب فردية واخرى ثنائية وايضا للفرق في 15 نوع من انواع الالعاب الرياضية يتضمن بعضها سباقا والبعض الاخر اثنين او اكثر.
وقامت محلات ادامس الروسية للمجوهرات بتصنيع 1254 ميدالية مختلفة الالوان ستوزع على افضل الرياضيين الاولمبيين ومن ذوي الاحتياجات الخاصة بلغت كلفتها الاجمالية 7 ملايين يورو، وهي من النوع غير القابل لتبدل اللون او الشكل او الخدش وخضعت لتجارب دقيقة قبل تسليمها الى المعنيين.
واستخدم 6 كلغ من الذهب و200 كلغ من الفضة و700 كلغ من البرونز في تصنيع هذه الميداليات، وهي اكبر واثقل من تلك التي وزعت في اولمبياد لندن 2012 الصيفي اذ يصل وزن البرونزية منها الى 460 غراما، والذهبية الى 531 غرما، فيما تزن الميدالية الواحدة المخصصة لاصحاب الاحتياجات الخاصة 686 غراما.
والالعاب المعتمدة في اولمبياد سوتشي هي التزلح الالبي واختراق الضاحية والتزلج الحر والكومبينيه نورديك والتزلج بالقفز والبياتلون والكيرلينغ والهوكي على الجليد وسباقات المضمار والسنوبورد والعربات (بوبلسيغ) والتزحلق المنحدر والزحافات والهياكل (سكيليتون) والتزحلق السريع.

افتتاح باهر
واعدت السلطات الروسية عموما واللجنة المنظمة للالعاب خصوصا العدة وبذلت جهودا مضنية بهدف اقامة مهرجان افتتاح باهر لا يقل رونقا وجمالية عن العاب فانكوفر الكندية عام 2010 بل يفوقها حسب المنظمين نظرا للتطور التكنولوجي الذي شهدته السنوات الاربع الاخيرة.
ويعمل المعنيون على وضع اللمسات الاخيرة في الاعمال التحضيرية لاستضافة اغلى العاب في العالم حيث وصلت التكاليف الى 37 مليار يورو (50 مليار دولار) مثل وضع الشبكات الواقية والديكورات الملائمة التي تتعانق مع الثلج الابيض الذي زين قمم محطة روزا خوتور، مسرح مسابقات التزلج.
ورغم المخاوف من التهديدات الارهابية الهادفة الى تعكير الاجواء الاولمبية على مدى 16 يوما، يؤكد القائمون على تنظيمها انها ستجري بشكل طبيعي حيث تم حشد قوات كبيرة لضمان امنها وصل عديدها الى 20 الف رجل حسبما ذكر بعض التقارير الصحافية الواردة من المكان.

وعلى صعيد المنافسات، سيكون الصراع حادا وعلى اشده بين الاجيال، والسؤال الذي يطرح نفسه هو من سيكون بطل او بطلة العاب سوتشي 2014؟
وهذا الصراع يجمع بين شباب طامحين مثل الاميركية ميكايلا شيفرين ورياضيين مخضرمين على غرار لاعب البياتلون (تزلج ورماية) النروجي اولي اينار بيورندالن (40 عاما) المشارك في الالعاب الشتوية للمرة السادسة او المتزلج الاميركي بود ميلر.
ويسمح هذا الديكور العملاق في منطقة القوقاز بصراع جميل بين نجوم السيرك الابيض الكبير، واولهم بيورندالن، صاحب 11 ميدالية منذ 1998، والذي يستطيع ان يكتب اعتبارا من السبت صفحة جميلة في الرياضة الاولمبية.
وبيورندالن غير معروف كثيرا خارج اسكندينافيا وهو بحاجة الى ميدالية واحدة (في 4 سباقات فردية و2 في التتابع) لينضم الى مواطنه بيورن دالي المتخصص في السباقات الطويلة (12 ميدالية بين 1992 و1998) في متحف مشاهير الرياضات الشتوية، لكنه لا يزال بعيدا عن السباح الاميركي مايكل فيليبس صاحب 22 ميدالية اولمبية بعد مشاركته
في اولمبياد لندن 2012.
من جانبه، سيبدأ الاميركي ميلر (36 عاما و5 ميداليات 3 منها في فانكوفر)، الاحد التحدي الكبير في احراز ذهبية المنحدر الاولمبي، احد اهم السباقات في الدورة.
ورغم عدم مشاركته في المواسم الماضية، استعاد ميلر مستواه في سباقات السرعة في كانون الثاني (يناير) وخطف ميداليتين في العملاق السوبر والمنحدر في كيتسبويل النمسوية.
ويتعين على ميلر ان يتفوق على المرشح الاقوى النروجي اكسل لوند زفيندال الحائز على ميداليتين في العملاق السوبر ومثلهما في المنحدر في كأس العالم منذ بداية الموسم الحالي.

صراع السيدات
ولدى السيدات، وفي غياب النجمة الاميركية السوبر ليندسي فون بداعي الاصابة في الركبة، ستحمل الالمانية ماريا هوفا رايش (29 عاما) شعلة المخضرمات، وستكون وحيدة في مواجهة الموجة المرتفعة من الشابات اللواتي تجسدهن الاميركية ميكايلا شيفرين (18 عاما) ملكة التعرج والسويسرية لارا غوت والمتزلجة تينا فايراثر من ليشتنشتاين والتي احرزت والدتها 3 ميداليت منها ذهبيتان (تعرج وعملاق) عام 1980 في لايك بلاسيد الاميركية.
ويتواصل الصراع بين الاجيال ايضا في التزحلق الفني بين “القدامى” ممثلين بالكندي باتريك شان (23 عاما)، بطل العالم 3 مرات، والروسي يفغيني بلوشنكو (31 عاما) الحائز على ميداليات (ذهبية عام 2006 وفضيتان عامي 2002 و2010)، و«الشباب” وفي مقدمهم الياباني الواعد يوزورو هانيو (19 عاما) الفائز في نهائي الجائزة الكبرى، او حتى الكازخستاني دينيس تن (20 عاما).
ولدى السيدات، تحلم الشابة الروسية جوليا ليبنيتسكايا (15 عاما)، بطلة اوروبا، بالانخراط في الصراع بين الكورية الجنوبية كيم يو-نا واليابانية ماو اسادا صاحبتي المركزين الاول والثاني في العاب فانكوفر.

مستجدات العاب 2014
وتتجسد الموجة الجديدة من المواهب للرياضات الشتوية في اليابانية سارا تاكاناسكي (17 عاما و51ر1 م) التي فازت في 10 من 13 سباقا منذ بداية الموسم، وستكون اول بطلة اولمبية في تاريخ رياضتها وهي التزلج بالقفز التي تدخل لاول مرة في الالعاب الاولمبية التي تم تعزيزها 7 رياضات جديدة تتضمن 12 سباقا.
وستشكل رياضة التزحلق للمنتخبات احدى اكبر مستجدات العاب 2014، وستجسد الدولة الاقوى في الاختصاصات الاربعة (سيدات ورجال ورقص وزوجي).
وحرصا منها على اعطاء صورة نظيفة وبراقة للالعاب الشتوية، ادخلت اللجنة الاولمبية الدولية ايضا التزحلق المنحدر ونوعا جديدا في التزلج الاكروباتي وهما الرياضتان اللتان لاقتا النجاح الكبير في الالعاب العاشرة الاميركية اواخر كانون الثاني (يناير) في اسبن بولاية كولورادو.
وانتزع المليونير الاميركي شون وايت (27 عاما) الحاصل على ذهبيتين في السنوبورد عام 2010، بطاقة التأهل الى سوتشي بشق النفس في تجارب انتقاء المنتخب الاميركي بعد سقوط عنيف، وهو رفض المشاركة في دورة الالعاب العاشرة توفيرا لطاقته الى الالعاب الاولمبية التي هي هدف كل رياضي، وقد يكون له شأن فيها.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق